ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها؟ حيث إن ليتوانيا من أكبر الدول التي تقع في الاتجاه الشمالي الشرقي من قارة أوروبا، كما أنها من أهم دول هذا الاتجاه، ويوجد لها أيضًا سواحل على بحر البلطيق، لذا يساهم موقع القمة في معرفة عاصمة ليتوانيا مع معرفة كافة التفاصيل عنها.

ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها

عاصمة الدولةفيلنيوس
مساحة الدولة64.200 كم²
عدد السكان2.944.459

 يمكن معرفة إن عاصمة ليتوانيا هي مدينة فيلنيوس Vilnius وكان هذا الاسم قد اشتق من اسم نهر فيلينا الذي يمر فيها، حيث تقع مدينة فيلنيوس في جنوب شرق البلاد، وهي عاصمة مقاطعة فيلنيوس وتعتبر إحدى المقاطعات العشر التي تتكون منها ليتوانيا.

نبذة عن فيلنيوس

من خلال التعرف على ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة أن العاصمة الليتوانية فيلنيوس تعد من أكبر أحياء العصور الوسطى التي توجد في أوروبا، حيث تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو.

ذلك لأنها تحتوي على ما يقرب من ألفي بناية مشيدة وذلك تبعًا لطراز العصور الوسطى والطراز القوطي وعصر النهضة وطراز الباروك، حيث تتمركز كافة هذه الطرز حول الكاتدرائية ذات النمط الكلاسيكي الجديد ومبنى البلدية.

كما أن المعالم السياحية في فيلنيوس لا تقتصر على ذلك حيث إنها تضم أماكن أخرى شهيرة مثل متحف كيه جي بي الذي كان سابقًا سجنًا تابعًا للاتحاد السوفيتي وقلعة هاير كاسل التي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر والتي يستمتع بها العديد من السائحين ضمن مشهد رائع لوسط المدينة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة السلفادور وجميع المعلومات عنها

عدد سكان مدينة فيلنيوس

في إطار معرفة ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة فيلنيوس هي أكبر مدينة من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2024م نحو 939.539 نسمة تقريبًا، حيث إنها المدينة الأكثر تكسدًا بالسكان في ليتوانيا، كما أن مساحتها تبلغ 401 كيلو متر مربع.

أهمية مدينة فيلنيوس الثقافية

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها، يمكن القول إن مدينة فيلنيوس تعد من أهم المدن في دولة ليتوانيا وفي قارة أوربا أيضًا.

يرجع ذلك إلى اعتبارها عاصمة للثقافة الأوروبية هي ومدينة أخرى تسمى لينتز النمساوية في عام 2009م، حيث كانت هاتان المدينتان من أهم المدن الأثرية والتاريخية في القارة الأوروبية كلها.

أماكن سياحية في فيلنيوس

في إطار المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها، يمكن معرفة بعض الواجهات الأساسية التي يقصدها العديد من السياح في مدينة فيلنيوس والتي تتمثل في:

  • مدينة فيلنيوس القديمة.
  • متحف كي جي بي (متحف ضحايا الإبادة الجماعية).
  • سجن Lukiškės.
  • متحف الأوهام فيلنيل.
  • برج قلعة جي دي ميناس.
  • النصب التذكاري، الصلبان الثلاثة.
  • كنيسة سانت أني.
  • كنيسة سانت بيتر وسانت بأول.
  • بوابات الفجر.
  • سكران.

عدد سكان ليتوانيا

في إطار التعرف على ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها، يمكن معرفة أن عدد سكان ليتوانيا حسب تقديرات عام 2014م 2.944.459 مليون نسمة، كما أن مساحتها تقدر بنحو 65.200 كيلو متر مربع.

الغالبية العظمى السكان هم من الليتوانيين، حيث إن نسبتهم من المجموع الكلي للسكان 84.1% تقريبًا، لكن بقية السكان فإنهم من البولنديين، الأوكرانيين، الروس، وغيرهم.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الدومينيكان وجميع المعلومات عنها

اللغة في ليتوانيا

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن السكان الليتوانيين يتحدثون اللغة الليتوانية، حيث إنها اللغة الرسمية للبلاد، لكن الأقليات الأخرى فإن كل أقلية تتحدث اللغة الخاصة بها.

حسب إحصاءات سنة 2011م فإن الديانة المسيحية الكاثوليكية هي الديانة التي يعتنقها أغلب السكان، حيث تقدر نسبة هؤلاء السكان نحو 77.2، كما أنه هناك عدد من السكان التي تقدر نسبتهم نحو 9% ممن يعتنقون الديانة المسيحية اللوثرية البروتستانتية.

هناك عدد منهم أيضًا تقدر نسبتهم نحو 4.1% ممن يعتنقون المسيحية الأرثدوكسية ويوجد فيها أيضًا عدد من السكان من اليهود والملحدين، وغيرهم.

لكن على الرغم من سيادة الديانة المسيحية في الدولة فإن الإسلام متواجدًا في الدولة بشكل واضح، حيث دخل الإسلام إلى ليتوانيا منذ الكثير من السنين لنرى اعتناق الكثير من المواطنين الإسلام منذ عام 1393م، لذا فإنه عند مقارنة ليتوانيا بباقي الدول الأوروبية سنجدها من أكبر الدول التي اعتنقت الإسلام.

كما أن هناك عدد كبير من المسلمين يسكنون في عاصمة فيلنيوس، ويوجد أيضًا الكثير من المساجد في ليتوانيا مساجد أثرية وتراثية.

تحد دولة ليتوانيا من الجهة الشمالية لاتفيا، أما من الجهة الشرقية، والجهة الجنوبية الشرقية بيلاروسيا، من الجهة الجنوبية الغربية تحدها كل من بولندا وإقليم كالينيغراد التابع للاتحاد الفيدرالي الروسي، وبحر البلطيق من الجهة الغربية.