السؤال عما هي عاصمة كينيا وجميع المعلومات عنها يزيد من معلومات الأفراد عن جميع البلاد والدول حول العالم، حيث إن كينيا من الدول التي تقع في قارة أفريقيا، وتحديدًا في الشرق، كما أنها تعتبر الدولة رقم 48 من حيث المساحة، وسنتعرف في هذا المقال عن عاصمة كينيا وكافة المعلومات عنها من خلال موقع القمة.

ما هي عاصمة كينيا وجميع المعلومات عنها

عاصمة الدولةنيروبي
مساحة الدولة580367 كم مربع
تعداد السكان47.6 مليون نسمة

العديد من محبي المعرفة يتساءلون عما هي عاصمة كينيا وجميع المعلومات عنها، وتعتبر عاصمة جمهورية كينيا هي نيروبي، وتعتبر العاصمة هي أكبر مدينة في كينيا، ويرجع أصل تسمية العاصمة بنيروبي إلى اللغة التي كانت تستخدمها قبائل الماساي المعروفة في كينيا، وهي مشتقة من إنكارا نيروبي، كما أن العاصمة نيروبي تلقب بالمدينة الخضراء تحت الشمس، وأيضًا نيروبري.

تاريخ عاصمة كينيا

تم تأسيس العاصمة نيروبي عام 1899م، وكانت في البداية مدينة صغيرة في المساحة وبسيطة، وكانت على خط السكة الحديدية التي تصل بين مومباسا وأوغندا، إلا أن نيروبي بدأت في النمو سريعًا إلى أن أصبحت عاصمة المستعمرة البريطانية شرق أفريقيا.

بمجرد أن حصل كينيا على استقلالها، أصبحت نيروبي عاصمة للبلاد وذلك عام 1963م، بالإضافة إلى أن موقع نيروبي يعتبر متميز، حيث إنها تقع في نهر نيروبي جنوب كينيا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها

المناطق السياحية في عاصمة كينيا

من الجدير بالذكر عما هي عاصمة كينيا وجميع المعلومات عنها، أن العاصمة نيروبي بها العديد من المعالم السياحية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه المعالم ما يلي:

  • المتاحف والنصب التذكارية: يوجد العديد من المتاحف الأثرية في نيروبي، ومنها متحف نيروبي الوطني، متحف سكة حديد نيروبي، حدائق أوهورو، النصب التذكاري وحديقته في نيروبي، متحف الروائية الدانماركية كارين بلكسين، ومكان رفع علم استقلال كينيا على طريق لنجاتا.
  • الفنادق: يوجد في العاصمة عدد من الفنادق الفخمة والمتنوعة ومنها فندق نيروبي سيرينا، سفاري نيروبي (أبراج ليليان)، سفاري وكازينو بارك، وندسورا، هوليداي إن، انتركونتننتال، فندق بناري، وفندق ستانلي
  • ساحات التزحلق: تعتبر ساحات التزحلق الموجودة في نيروبي من أكبر ساحات التزحلق في أفريقيا، مثل الساحة الشمسية للتزحلق على الجليد، وتستوعب الساحة حوالي 200 متزحلق في نفس الوقت.
  • معارض فنية: متحف رحيمة الله للفن الحديث، ومركز فنون ميزيزي والمتحف النيروبي الوطني.
  • أماكن سياحية أخرى: مثل مسرح كينيا الوطني، أرشيفات كينيا الوطنية، وضريح جومو كينيانا.
  • المقاهي: من المقاهي الشعبية المشهورة في نيروبي هي بيت نيروبي جاوا والذي له العديد من الفروع في جميع أنحاء نيروبي.

وسائل المواصلات في نيروبي

هناك العديد من وسائل المواصلات في مدينة نيروبي التي يمكن الاعتماد عليها للتنقل داخل المدينة وخارجها، ومن هذه مواصلات نيروبي ما يلي:

  • الماتاتو: هي حافلات صغيرة نسبيًا، وهي الأكثر شيوعًا في المدينة، ومعنى كلمة ماتاتو ” 3 سنتات للركوب”، ولكن هذا كان قديمًا وأصبح سعر التذكرة أغلى الآن، وتعتبر الماتاتو ملك للقطاع الخاص.
  • المطارات: من أشهر المطارات الموجودة في مدينة نيروبي مطار ولسون ومطار إيست ليغ ومطار جومو كينيانا الدولي.
  • الحافلات: هناك العديد من شركات الحافلات التي تتنقل في مدينة نيروبي، كما أن ألوان الحافلات تختلف باختلاف الشركة التابعة لها، فمنها ذات اللون الأخضر أو الأرجواني، أو الأزرق، بالإضافة إلى الحافلات الذكية الحديثة في كينيا.
  • القطارات: تعتبر نيروبي محطة ومعسكر لإمداد السكة الحديدية التي تربط بين مومباسا وكمبالا عاصمة أوغندا، بالإضافة إلى العديد من القطارات الصباحية والمسائية التي تنقل الركاب على مدار اليوم.
  • سيارات الأجرة: تتواجد سيارات الأجرة بكثرة في نيروبي، إلا أنها أغلى سعرًا من وسائل النقل الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة إيطاليا وجميع المعلومات عنها

اللغة الرسمية في نيروبي

بالإشارة إلى ما هي عاصمة كينيا وجميع المعلومات عنها، تجدر بنا الإشارة إلى اللغة الرسمية في نيروبي وكينيا، حيث إن كينيا بها العديد من المجموعات الإثنية، الأمر الذي ترتب عليه وجود عدد من اللغات، أما اللغات الرسمية التي تتحدث بها البلاد هما اللغة الإنجليزية واللغة السواحيلية، بالإضافة إلى العديد من اللغات الأخرى والتي من أشهرها ما يلي:

  • الكيكويو.
  • لوهيا.
  • بالإضافة إلى اللغتان الرسميتان اللغة الإنجليزية والسواحيلية.

تقع كينيا شرق قارة إفريقيا وتطلع على المحيط الهندي، وتعتبر نيروبي هي العاصمة الرسمية لدولة كينيا، وهي من أكبر المدن الموجودة في كينيا والتي تتكون من العديد من الأحياء الحديثة المكونة من مباني شاهقة عديدة.