ما هي عاصمة بوتسوانا وجميع المعلومات عنها؟ ما هي أبرز المعالم السياحية في عاصمة دولة بوتسوانا؟ تعتبر دولة بوتسوانا واحدة من الدول المعروفة في قارة أفريقيا والتي تضم عدد كبير من المدن التابعة لها، وتشتمل على المعالم السياحية المختلفة التي تجذب من خلالها الزوار لزيارتها، ونتعرف على عاصمة دولة بوتسوانا من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةغابورون
مساحة الدولة581.730 كم²
عدد السكان1.680.863 نسمة

ما هي عاصمة بوتسوانا وجميع المعلومات عنها

تعد دولة بوتسوانا إحدى الدول المميزة والتي تقع في جنوب الصحراء الكبرى في جنوب قارة أفريقيا، وكانت دولة بوتسوانا في السابقة محمية بريطانية واشتهرت سابقًا باسم بيتشوانا.

لكنها قد حصلت على اسمها الجديد بوتسوانا بعد أن نالت الاستقلال عام 1966 ميلادي وتعتبر من أشهر المدن فيها هي مدينة غابورون عاصمة الدولة.

تعتبر مدينة غابورون هي إحدى المدن الأفريقية وهي العاصمة الإدارية والوطنية لدولة بوتسوانا منذ عام 1965 ميلادي، كما أنها المقر الرئيسي والحكومي في الدولة التي تضم كافة المؤسسات.

جدير بالعلم أنه جاء البدء عن الإعلان عن عاصمة الدولة قبل الإعلان الرسمي عن استقلال الدولة من الاحتلال البريطاني لها.

موقع مدينة غابورون

في إطار التعرف على ما هي عاصمة بوتسوانا وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على الموقع الجغرافي الخاص بمدينة غابورون والذي يعمل على تحديد المناخ الخاص بها كما أنه يزيد من قيمتها السياحية.

حيث تقع مدينة غابورون في الجانب الجنوبي الشرقي لدولة بوتسوانا، كما أنها توجد على بعد 15 كم من حدود دولة جنوب أفريقيا المجاورة لها.

بالإضافة إلى التعرف على الموقع الجغرافي الخاص بمدينة غابورون يمكن التعرف على الموقع الفلكي الخاص بها، حيث تقع على خط الطول (25.91) وتقع على دائرة عرض (-24.65).

كما أنها تضم المساحة الكبيرة من الأراضي والتي تصل إلى 169 كم² وتكون على ارتفاع 1.011 متر من سطح البحر، وتشمل مدينة غابورون على عدد كبير من السكان بها والذي يصل إلى 231.626 نسمة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الكاميرون وجميع المعلومات عنها

تضاريس دولة بوتسوانا ومظاهر الحياة البرية بها

ضمن التعرف على ما هي عاصمة بوتسوانا وجميع المعلومات عنها التي يتطلع إليها العديد من الأشخاص يمكن التعرف على الموقع الجغرافي والتضاريس التي تشملها دولة بوتسوانا والتي تؤثر بنسبة كبيرة على المناخ الخاص بالدولة، حيث تنتشر في دولة بوتسوانا الصحراء الواسعة والمنبسطة التي تمثل نسبة 70% من مساحتها.

كما تضم دولة بوتسوانا نهر ليمبوبو والذي يعتبر أحد المعالم الرئيسية في دولة أفريقيا الجنوبية، وتمتلك العديد من مظاهر الحياة البرية والمختلفة، بجانب احتوائها على مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض، لذلك يتردد عليها عدد كبير من الزوار للسياحة بسبب مناظرها الخلابة المختلفة.

أبرز معالم مدينة غابورون

بعد التعرف على ما هي عاصمة بوتسوانا وجميع المعلومات عنها يمكن التطرق إلى المعالم السياحية التي تتضمنها مدينة غابورون والتي يتردد عليها عدد كبير من الأشخاص من مختلف البلاد، وذلك من أجل التمتع بالأجواء الطبيعية الجذابة، والتي وتتمثل فيما يلي:

1-  محمية غابورون

تعتبر محمية مدينة غابورون هي واحدة من أشهر المعالم السياحية التي يتردد عليها عدد كبير من الزوار للدولة، وهي محمية طبيعية برية تم البدء في إنشائها عام 1988 ميلادي، وتشمل على عدد كبير من أنواع الحيوانات البرية المختلفة، ومنها الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض.

2- المتحف الوطني للفنون

يعتبر هذا المعلم السياحي هو واحد من أشهر المعالم السياحية والتاريخية التي تضمها مدينة غابورون ويشمل على عدد كبير ومتنوع من الأعمال الفنية، كما أنه يضم عدد من فنون التحنيط للحيوانات البرية المنقرضة، وتم ترميم هذا المتحف بعد أن تم إغلاقه عام 2016 ميلادي وجاري العمل على تجديده.

3- مكتبة بوتسوانا

تعتبر هذه المكتبة هي واحدة من أشهر المعالم السياحية في مدينة غابورون وهي المركز الثقافي الخاص بالمدينة، حيث تضم عدد من الأبحاث العلمية المختلفة في كافة المجالات الدراسية والعلمية، كما تشتمل على الوثائق التاريخية المهمة التي تعتبر من التراث التاريخي للدولة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة السلفادور وجميع المعلومات عنها

4- نصب ديك جوسي التذكاري

هذا النصب التذكاري والذي يعتبر أحد المعالم السياحية التي يتردد عليها العديد من الأشخاص للتعرف على تاريخ بوتسوانا، إذ أنه عبارة عن 3 تماثيل للشخصيات القومية في الدولة التي ناضلت من أجل استقلال الدولة وتحررها من الاستعمار.

تعد دولة بوتسوانا هي واحدة من أشهر الدول والتي تضم عدد من المدن المختلفة التابعة لها والمليئة بالمعالم السياحية والتاريخية الأصيلة، حيث يتردد عليها الأعداد الكبيرة من الزوار للتعرف على التاريخ السابق للدولة ومن أهم تلك المدن هي عاصمتها مدينة غابورون.