ما هي عاصمة بنغلاديش وجميع المعلومات عنها؟ وما هي المميزات المختلفة لعاصمة دولة بنغلاديش؟ فتعتبر عاصمة دولة بنغلاديش واحدة من الدول الكبيرة في آسيا وتضم بداخلها عدد كبير من المحافظات والمدن وتعد عاصمتها هي واحد من أكثر المدن المتميزة والتي تضم عدد متنوع من المميزات لها عن غيرها ونعرض كافة المعلومات لها عبر موقع القمة.

عاصمة الدولةدكا
مساحة الدولة147570 كم²
عدد السكان164.098.818 نسمة

ما هي عاصمة بنغلاديش وجميع المعلومات عنها

تعد دولة بنغلاديش هي واحدة من أشهر الدول الموجودة في الجزء الجنوبي من قارة آسيا وتضم هذه الدولة عدد من المدن العربية المختلفة والتي تشمل العديد من المميزات لها وأهم المدن التي تشملها الدولة هي مدينة دكا والتي تعتبر العاصمة الرئيسية لدولة بنجلاديش والتي تشمل عدد كبير من سكان الدولة المقيمين بداخلها.

موقع مدينة دكا

في إطار تعرفنا على  ما هي عاصمة بنغلاديش وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على الموقع الخاص بمدينة دكا حيث تقع المدينة في الجزء الجنوبي ال
أوسط من الدولة، وتقع مدينة دكا على أرض يصل الارتفاع الخاص بها إلى 23 متر عن مستوى سطح البحر.

كما تشمل الحدود الفلكية لمدينة دكا خط الطول لها وهو (90.41) وتقع أيضًا على دائرة عرض (23.71)، وتضم مدينة دكا عدد كبير من السكان الذين يتألفون من المجتمعات المتنوعة والمختلفة في الديانات بها.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها

تاريخ مدينة دكا

خلال التعرف على ما هي عاصمة بنغلاديش وجميع المعلومات عنها وهي مدينة دكا المعروفة يمكن التعرف على تاريخ مدينة دكا حيث بدأت المدينة في الظهور والانتشار بين المدن في بداية القرن السابع عشر الميلادي، ومن ثم تحولت إلى عاصمة لدولة المغول وكان ذلك في الفترة ما بين عام 1660 ميلادي حتى عام 1704 ميلادي

كما تميزت المدينة بمركز تجاري مهم أضاف لها عدد كبير من المميزات إلا أن مع استمرار التطورات في الحياة أدى تراجع الصناعات إلى تراجع مكانة مدينة دكا وفقدانها للأهمية الكبيرة التي نالتها في فترات الازدهار لها، ثم بعد ذلك خضعت المدينة لاحتلال بريطانيا وبعد ذلك أصبحت عاصمة المقاطعة للبنغال ومن ثم عاصمة دولة بنغلاديش وهذا إلى عصرنا الحالي.

أهم المعلومات عن مدينة دكا عاصمة بنغلاديش

أثناء تعرفنا على ما هي عاصمة بنغلاديش وجميع المعلومات عنها وعن الموقع المتميز لها تاريخها القديم يمكن التعرف على بعض المعلومات المهمة الخاصة بمدينة دكا والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعتبر مدينة دكا هي المركز الرئيسي والسياسي لدولة بنجلاديش المعروفة.
  • تعد مدينة دكا هي المركز الصناعي والزراعي في دولة بنجلاديش.
  • واحدة من أكبر الدول مساحة في الدولة وهي المركز الثقافي الرئيسي لها.
  • تعد واحدة من المدن الأعلى كثافة بالدولة والتي تضم ثلاثة أقسام بها.
  • أعتاد السكان المقيمين بها ارتداء الأزياء باللون الأحمر والأخضر في عيد الاستقلال للدولة.

أبرز المعالم في مدينة دكا

بعد التعرف على ما هي عاصمة بنغلاديش وجميع المعلومات عنها التي يرغب الكثيرون في التعرف عليها يمكن التعرف على أبرز الأماكن السياحية لها والمعالم التي تشملها المدينة وتتمثل أبرز هذه المعالم فيما يلي:

  • القصر الوردي: يعتبر أحد المعالم الرائعة بمدينة دكا كما أنه أحد المعالم الأثرية والقديمة بها منذ عام 1872 ميلادي ويمتاز هذا المبنى أيضًا بالمظهر الخلاب له.
  • نهر بريجنج: يعتبر هذا النهر من المعالم السياحية الرائعة والتي تتميز بالمظهر الطبيعي الخلاب، كما يعتبر النهر هو شريان الحياة للدولة.
  • المتحف الوطني: هو أحد المعالم السياحية والأثرية والتي تشهد ترد كبير من السائحين إليها وذلك لما يضمه المتحف بداخله من القطع الأثرية القديمة والتي ترجع إلى الثقافات المختلفة ومنها الهندوسية والبوذية.
  • منطقة سوق شنكريا: أحد الأسواق الحيوية في المدينة والتي تشهد نسبة كبيرة من الزائرين، ويضم هذا السوق العديد من المنازل المعمارية القديمة والخلابة بالإضافة إلى المحلات التجارية المختلفة به.
  • الحدائق النباتية: هي واحدة من المعالم السياحية المميزة بالدولة والتي تشمل المناطق الطبيعية المختلفة والخلابة بها، وتضم هذه الحدائق عدد كبير من الأنواع المختلفة للنباتات والطيور التي تجذب الزوار.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الدومينيكان وجميع المعلومات عنها

مناخ مدينة دكا

يعتبر المناخ المعتدل الخاص بمدينة دكا عاصمة دولة بنغلاديش هو أحد العوامل المرتبطة بالموقع الجغرافي لها، حيث يصل المتوسط في درجات الحرارة إلى 26 درجة مئوية ويكون معدل هبوط الأمطار هو 2123 مليمتر في العام الكامل وينتج عن هذا المناخ المعتدل بالمدينة نمو الأزهار والحدائق الطبيعية الخلابة بها.

تضم مدينة دكا عاصمة دولة بنغلاديش عدد كبير من المميزات والأماكن الطبيعية الخلابة والتي تتفرد بها وتجعلها الاختيار الأول للعديد من الأشخاص كما أنها تعد واحدة من أكبر المدن الاسيوية المهمة في الدولة المليئة بالمعالم السياحية الرائعة.