ما هي عاصمة بلغاريا وجميع المعلومات عنها؟ وما أهم المعالم السياحية المتواجدة بها؟ فيرغب الشخص بعمل بحث استقصائي عن المكان الذي ينوي السفر إليه قبل حتى أن يقوم بإجراءات السفر، وذلك لأن الأمر يكون مثيرًا للحماسة بشكل لا يمكن تصوره، ومن خلال موقع القمة سنقوم بمشاركة بعض المعلومات المشوقة عن بلغاريا.

ما هي عاصمة بلغاريا وجميع المعلومات عنها

عاصمة الدولةصوفيا
مساحة الدولة110,994 كم مربع
عدد السكان6.878 مليون

 تعد بلغاريا من الدول الأوروبية التي تقع في الجنوب الشرقي لأوروبا، وهي مطلة على البحر الأسود من الجانب الغربي ومن شمالها توجد رومانيا، وتقع في جنوبها تركيا واليونان وتأخذ الترتيب الـ 16 من حيث المساحة في الدول الأوروبية.

وتم تأسيس دولة بلغاريا في عام 681م وقبل ذلك كان هناك بعض الثقافات قبل تاريخ الاستيطان، وحين يتم ذكر بلغاريا نجد الكثير من الأفواه تردد ما هي عاصمة بلغاريا وجميع المعلومات عنها؟ أن مدينة صوفيا تمثل عاصمة دولة بلغاريا وتمتاز هذه المدينة بعدد من الأمور التي تجعلها محط انتباه للعديد من الأنظار.

موقع ومساحة عاصمة بلغاريا

تقع صوفيا في الركن الأوسط من شبه جزيرة البلقان على مقربة من بحر إيجة، وهو المنطقة الواقعة بين جزر اليونان في البحر المتوسط وفي منتصف الطريق بين البحر الأسود والبحر الأدرياتيكي، وتعد صوفيا هي عاصمة البلاد وكذلك أكبر المدن بها من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 492 كيلومتر مربع، وتتميز هذه المدينة بوجود تنوع بين الأنشطة التجارية وغيرها من نشاطات.

إذ تحتوي على عدد من الشركات الناشئة في مجالات تكنولوجيا المعلومات حيث يتم اعتبارها أحد أفضل 10 دول على مستوى العالم في هذا المجال، وتعد من أفضل المدن من حيث انخفاض الأسعار، كما أن هذه المدينة تعد موطن للكثير من الجامعات العريقة في بلغاريا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة السلفادور وجميع المعلومات عنها

تاريخ عاصمة بلغاريا

في ظل الحديث عما هي عاصمة بلغاريا وجميع المعلومات عنها؟ من اللازم أن نقوم بتوضيح أن هذه المدينة تعد ثاني أقدم مدينة في قارة أوروبا، إذ تم إثبات أنها موجودة من آلاف السنين حي كان يعيش بها بعض القبائل التراقية خلال القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت تدعى سرديكا وهي تحتوي على عدد من الينابيع الحارة

تم تسميتها أوليبا سرديكا نسبة للإمبراطور ماركوس أليبيوس تراينوس، إذ إن هذه المدينة في عهده باتت مركز إداري يشمل عدد من المناطق المجاورة، واهتم الامبراطور قسطنطين بهذه المدينة وقام بتحصينها بجدران وسور خارجي مع أبراج مراقبة.

أما في عصر جستينيان الأول شهدت المدينة تطور وازدهار كبيرين، ولكن في القرن التاسع الميلادي تعرضت المدينة للغزو البلغاري وباتت واقعة تحت السيطرة الكاملة للإمبراطورية البلغارية الأولى.

ثم وقعت تحت حكم البيزنطيون خلال الفترة بين عام 1018: 1094 م ثم عادت مجددًا تحت سطوة الإمبراطورية البلغارية الثانية في عام 1185م وخلال هذه الفترة كان هناك تطور ملحوظ في الاقتصاد والحياة الاجتماعية، واحتفظت باسم صوفيا من نهاية القرن الرابع عشر وحتى الآن.

المناخ عاصمة بلغاريا

في إطار الحديث عما هي عاصمة بلغاريا وجميع المعلومات عنها فإنه من اللازم أيضًا الحديث عن الوضع المناخي في هذه المدينة، إذ إن متوسط الحرارة بها يكون حوالي 10.1 درجة مئوية، وتغلب هناك الأجواء الدافئة في فصل الصيف، وقد تتعرض لموجات حرارة تصل بها درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية.

بينما في فصل الشتاء يكون الطقس منخفض، حيث تكون درجة الحرارة أقل من 15 درجة مئوية وتواجه المدينة موجات بارد شديدة، ولكن بالنسبة للمطر فإنها لا تحظى بكميات وفيرة منه ويهطل المطر في شهر أيار وحزيران بالتزامن مع ميقات العواصف الرعدية.

اقتصاد صوفيا

تتميز مدينة صوفيا باقتصاد قوي حيث تقدم ما يزيد عن 40% من إجمالي الناتج المحلي وتعد الأكبر من حيث الاقتصاد الإقليمي في الجمهورية، لأنها تساهم في الاقتصاد الوطني بشكل ثابت على مدار السنوات الأخيرة الماضية.

واستطاعت عاصمة بلغاريا الخروج من الأزمة الاقتصادية التي حدثت في البلد لفترة 2008- 2009 نسبة الركود أقل من المدن الأخرى وأقل المدن، وتمكنت من التخلص من كل العوائق الناجمة عن هذه الأزمة من عام 2013 وتمكنت من رفع الناتج المحلي في العامين 2016، 2017.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة إيطاليا وجميع المعلومات عنها

ديموغرافيا مدينة صوفيا

تحتوي مدينة صوفيا على ما يقارب 1,280,968 نسمة وفقًا لإحصاءات عام 2020 ويعتبر حوالي 88% من سكان المدينة مواطنين بلغاريين، بينما الـ 12% الآخرين من أصل روماني أو تركي.

بالنسبة للدين في صوفيا فإن أغلب سكان المدينة يعتنقون الدين المسيحي وينتمون للطائفة الأرثوذكسية الشرقية، بينما يوجد بعض الفئات من طوائف أخرى مثل البروتستانت والروم الكاثوليك، كما يوجد بعض المسلمين.

ومن الجانب العلمي فإن ما يصل إلى ثلث السكان في المدينة تمكنوا من الحصول على شهادة جامعية، بينما الأغلبية العظمة لمن يفوق عمرهم 9 سنوات يمكنهم القراءة والكتابة بشكل جيد.

تتميز مدينة صوفيا بسياحة، وذلك لأنها تحتوي على جبال فيتوشا والتي تمنح إمكانية المشي لمسافات طويلة، كما تحتوي على متحف الأثري الوطني وكاتدرائية ألكسندر نيفسكي وغيرها من المناطق الأخرى.