ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع هذه المدينة؟ تعتبر دولة بلجيكا هي واحدة من الدول الاوروبية الشهيرة والتي تضم بها عدد كبير من الأفراد المنتمين لها، وتضم دولة بلجيكا عدد من المدن الرئيسية بها وأهمها هي العاصمة الخاصة بالدولة، والتي نسلط عليها الضوء عبر موقع القمة.

عاصمة الدولةبروكسل
مساحة الدولة30,528 كم²
عدد السكان11,099,554 نسمة

ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها

تعتبر دولة بلجيكا هي إحدى الدول الأوروبية التي تقع في الجهة الشمالية في القارة العجوز، ويشيع بها نظام الحكم بالملكية الدستورية، وتعتبر مدينة بروكسل هي واحدة من أشهر المدن بها، وتكون أيضًا العاصمة الرسمية لدولة بلجيكا، وتعتبر هذه المدينة من أكبر المجتمعات في دولة بلجيكا حيث تضم بها المقر الرسمي للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة سانت فينسنت والغرينادين وجميع المعلومات عنها

موقع مدينة بروكسل

في إطار تعرفنا على ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على الموقع الخاص بمدينة بروكسل عاصمة دولة بلجيكا ويكون الموقع الجغرافي للمدينة في الجزء الأوسط من الدولة.

كما أنها تتميز بضمها لعدد كبير من السكان والمواطنين المقيمين في الدولة وتكون الإحداثيات الفلكية لموقعها هي 50° 50′ 48″ N, 4° 21′ 9″ E كما أنها تمتد على مساحة 162 كم² وتعتبر هذه المساحة صغيرة نسبيًا كما يصل عدد السكان بها إلى ما يزيد عن 1.2 مليون نسمة.

التضاريس الجغرافية في الدولة

ضمن التعرف على ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على التضاريس المختلفة التي تشملها الدولة حيث تتميز دولة بلجيكا بالتنوع الجغرافي الكبير في تضاريسها، ويتم تقسيم التضاريس إلى ما يلي:

1- منطقة الكمبنلاند

تقع هذه المنطقة في الجانب الشمالي الشرقي في الدولة، وكانت هذه المنطقة خالية من السكان ومليئة بالغابات والمستنقعات المختلفة الموزعة بها وذلك حتى اكتشاف الفحم بها؛ حيث تعد الآن من المناطق الصناعية بالدولة والمكتظة بالسكان.

2- الأراضي الساحلية المنخفضة

تعد هذه المناطق في الجبن الشمالي من الدولة والتي تضم العديد من المساحات الواسعة والمغطاة بالرمال كما تشمل السهل الساحلي التابع لها، ويطلق على هذه المنطقة منذ القدم منطقة البولدرات.

3- منطقة الأردينز

كما تضم الدولة مناطق الأردينز والتي تشمل حافات الوديان الكلسية والعديد من أنواع الصخور الرملية وتقع هذه المنطقة في الجانب الشرقي من الدولة، كما أنها تعد من الأماكن غير المأهولة بالسكان كثيرُا.

4- الهضاب الوسطى بالدولة

تشمل التضاريس المختلفة للدولة منطقة الهضاب الوسطى والمنخفضة التي تقع في وسط دولة بلجيكا وتتميز هذه المنطقة بوجود أفضل أنواع الأتربة بها وتقع مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا في نطاق منطقة الهضاب الوسطى المنخفضة.

أبرز معالم دولة بروكسل

خلال التعرف على ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على المعالم المتميزة والسياحية الشهيرة بالمدينة، والتي تجذب عدد كبير من السياح من أجل زيارتها والتمتع بالمناظر الخلابة بها وتتمثل أبرز المعالم لها فيما يلي:

  • غراند بالاس: ويعتبر هذا المعلم السياحي بالدولة والذي يطلق عليه الميدان الكبير ومن أهم ما يميز هذا المعلم هو إقامته على بناء كنيسة القديس ميخائيل وبناء البلدية بروكسل.
  • بناء الأتوميوم: وهو من أبرز المعالم السياحية بالدولة والذي تم إنشاؤه في بروكسل عام 1958 ميلادي، وكان هذا البناء مقر المعرض الدولي، والذي لم يتم إزالته على الفور بعد انتهاء المعرض وأصبح الآن أحد المعالم السياحية للدولة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها

المناخ في دولة بلجيكا

بعد التعرف على ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على المناخ الخاص بالدولة، والذي يعتمد بصورة رئيسية وكبيرة على الموقع الجغرافي لها ويكون المناخ السائد في الدولة الأجواء الباردة في فترات الصيف والاعتدال خلال فصول الشتاء.

كما يصل متوسط درجات الحرارة في بروكسل عاصمة بلجيكا إلى 18 درجة مئوية خلال شهر يوليو، والتي ويكون معدل الهطول في الأمطار بالفصول الشتوية هو 70 سم على المناطق الساحلية، و100 سم في منطقة الأردين كما توجد بعض الرياح الغربية بالمدينة والتي تساعد على اعتدال المناخ بها.

تعد دولة بلجيكا هي واحدة من أشهر الدول الاوروبية والتي يتردد الكثير من الأشخاص عليها وتتميز دولة بلجيكا بضم عدد من المدن المختلفة والمتميزة وأهمها هذه المدن هي مدينة بروكسل وهي عاصمة دولة بلجيكا.