ما هي عاصمة الكويت وجميع المعلومات عنها من أكثر التساؤلات التي يتم البحث عنها، حيث إن الكويت من الدول العربية الخليجية التي تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وفي الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي تحديدًا، وسنتعرف في هذا المقال على عاصمة الكويت وحدودها وأهم المعلومات عنها من خلال موقع القمة.

ما هي عاصمة الكويت وجميع المعلومات عنها

عاصمة الدولةالكويت
مساحة الدولة17.818 كم مربع
عد السكان7.67 مليون نسمة

تعتبر عاصمة دولة الكويت هي مدينة الكويت، وقد جاءت هذه التسمية من اللفظ كوت الذي معناه القلعة أو الحصن، وقد تم تأسيس مدينة الكويت عام 1613 م، وقد تولى حكم المدينة أسرة آل صباح، وتعتبر هذه الأسرة فرع من فروع قبيلة العتوب.

كانت مهنة السكان في الكويت منذ تأسيسها هي الغوص على اللؤلؤ، بالإضافة إلى صيد الأسماك والتجارة البحرية، حيث كانت التجارة بين شبه الجزيرة العربية والهند، وقد ساعد هذا الأمر على جعل الكويت مركز للتجارة في شمال الخليج العربي، بالإضافة إلى تحويلها إلى ميناء رئيسي لشبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين.

ظلت مهنة الغوص على اللؤلؤ هي أساس نمو الاقتصاد في الكويت، وذلك حتى عام 1946 م، إلى أن بدأت في تصدير أو شحنة نفطية، كما أن الكويت حافظت على استقلالها داخليًا عن الدولة العثمانية، وقد استمر هذا الوضع حتى حكم الشيخ مبارك الصباح، حيث إن الكويت أصبحت في عهده خاضعة لحماية بريطانيا.

الاقتصاد في دولة الكويت

من الجدير بالذكر عما هي عاصمة الكويت وجميع المعلومات عنها، أن اقتصاد الكويت قديمًا كان يقوم على التجارة والغوص على اللؤلؤ، أما حاليًا فأصبح اقتصاد الكويت يقوم على الإدارة وتجارة الأسمدة والمواد النفطية والموانئ البحرية، بالإضافة إلى المؤسسات والشركات المالية المتمثلة في سوق الكويت للأوراق المالية والبنوك.

كما أن المدينة تضم عدد من المراكز الإدارية الهامة مثل السفارات والوزارات الحكومية ومجلس الأمة الكويتي، والمحكمة العليا، ومقات الشركات الوطنية، كما أن مدينة الكويت تدمج بين النمط الشرقي والغربي في آن واحد في أسواقها، وذلك لما فيها من مراكز تسوق تحمل النمط الغربي، والأسواق التقليدية المتمثلة في التوابل والحرف اليدوية والمجوهرات والذهب.

بالإضافة إلى أن الزراعة شكلت جزءًا من اقتصاد الدولة، ولكنها لا توفر مصدر مهم للعمالة، حيث يعمل في الزراعة حوالي 4% فقط من إجمالي سكان الكويت، كما أن مساحة الأراضي الزراعة في الكويت تبلغ حوالي 1521 كم مربع، بالإضافة إلى مجال العلوم التكنولوجيا الذي سجلت فيه الكويت حوالي 384 براءة اختراع، وهو ثاني أكبر رقم في العالم العربي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة زامبيا وجميع المعلومات عنها

السياحة في مدينة الكويت

تعتبر مدينة الكويت منطقة لجذب عدد كبير من السياح، وذلك بسبب وجود عدد من المعالم التاريخية والثقافية البارزة في المدينة، ومن أبرز المعالم السياحية في مدينة الكويت ما يلي:

  • المسجد الكبير: يعتبر أكبر مسجد في مدينة الكويت، كما أنه المسجد الرسمي للدولة.
  • برج التحرير: تم بناء هذا البرج عام 1996 م، وهو برج اتصالات، ويصل ارتفاعه إلى 372 متر.
  • أبراج الكويت: تم بناء الخرسانة كجزء من النظام المائي في مدينة الكويت، بالإضافة إلى أن الجزء السفلي للأبراج يحتوي على مياه عذبة، أما الجزء العلوي يحتوي على قاعة استقبال ومقهى ومطعم وسطع مراقبة.
  • متحف الكويت الوطني: يقوم المتحف بعرض مجموعة فنية متميزة ترجع إلى الأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى قطع أثرية ومراكب شراعية.
  • مطار الكويت الدولي: يعتبر هو المطار الوحيد الدولي في المدينة، كما أنه يبعد بحوالي 20 كم عن مركز المدينة.
  • سوق السمك: من أضخم الأسواق الموجودة في المدينة، ويقدم جميع أنواع المأكولات البحرية.
  • الفنادق: هناك العديد من الفنادق الشهيرة في الكويت منها فندق هوليداي إن الكويت الثريا سيتي، وفندق ومنتجع جميرا في حي شاطئ المسيلة.
  • بعض المعالم التاريخية الأخرى: متحف الهاشمي البحري، متحف الفن الحديث، سوق المباركية، برج الحمراء، حديقة الشهيد، المركز العلمي الكويتي.

محافظات دولة الكويت

تم تقسم الكويت إلى محافظات عام 1962 ن، وذلك وفقًا للمرسوم الأميري الذي صدر، وقسمت إلى 3 محافظات وهم محافظة العاصمة ومحافظة حولي ومحافظة الأحمدي، إلا أنه بعد فترة من إصدار المرسوم، تم إدخال بعض التعديلات عليه في نفس العام، لتزيد على المحافظات السابقة محافظة جديدة وهي الجهراء.

وبعد مرور 26 عام تم إضافة المحافظة الخامسة وهي الفروانية، وفي النهاية أضيفت المحافظة السادسة وهي مبارك، لتصبح الكويت مقسمة إلى 6 محافظات.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة باكستان وجميع المعلومات عنها

المناخ في الكويت

بالإشارة إلى ما هي عاصمة الكويت وجميع المعلومات عنها، فإن مناخ الكويت مناخ قاري متغير، ويعتبر فصل الصيف شديد الحرارة وجاف، أما فصل الشتاء فهو بارد مع هطول أمطار ومعظمها يكون في شهر يناير.

يتساءل العديد من الأشخاص عما هي عاصمة الكويت وجميع المعلومات عنها، فإن عاصمة دولة الكويت هي مدينة الكويت، كما أنها تعتبر أكبر مدينة فيها.