ما هي عاصمة الكونغو وجميع المعلومات عنها؟ حيث تشارك دولة الكونغو حدودها مع خمس دول مهمين مثل الكاميرون وأفريقيا الوسطى وغيرهم من الدول، كما أن الكونغو تعرف رسميًا باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتتمتع بالعديد من الخصائص التي نتعرف عليها من خلال موقع القمة بشكل أكثر تفصيلًا.

عاصمة الدولةكينشاسا
مساحة الدولة2,345,000 كم²
عدد سكان الدولة95.89 مليون نسمة

ما هي عاصمة الكونغو وجميع المعلومات عنها

تعتبر مدينة كينشاسا هي عاصمة دولة الكونغو، والتي تُعرف رسميًا باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية، عاصمة الكونغو كانت تسمى في السابق باسم ليوبولدفيل، وظلت كذلك حتى عام 1966 ميلاديًا.

كينشاسا هي إحدى أكبر المدن في أفريقيا التي تقع في جنوب الصحراء الكبرى، بالإضافة إلى كونها ثالث أكبر مدن أفريقيا الحضرية بعد مدينتي لاغوس والقاهرة من حيث المساحة.

نظرًا إلى امتدادها على مساحة تبلغ 9,965 كيلو متر مربع، ويسكنها ما يقرب من 9.5 مليون نسمة، أي 13% من إجمالي عدد سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية.

الموقع الجغرافي والفلكي لمدينة كينشاسا

في إطار التعرف على ما هي عاصمة الكونغو وجميع المعلومات عنها، يرجى العلم بأن مدينة كينشاسا تقع جغرافيًا على الضفة الجنوبية لنهر الكونغو.

الذي يعتبر ثاني أطول نهر في القارة الأفريقية بشكل عام، من بعد نهر النيل، وهذا على بعد حوالي 515 كيلو متر من المحيط الأطلسي أما بالنسبة إلى موقع المدينة فلكيًا فهي تقع على دائرة عرض 4.19 جنوب خط الاستواء، وعلى خط الطول 15.19 شرق خط غرينيتش.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة زيمبابوي وجميع المعلومات عنها

لمحات من تاريخ كينشاسا

في إطار عرض إجابة سؤال ما هي عاصمة الكونغو وجميع المعلومات عنها، فلا بد من الاطلاع على تاريخ مدينة كينشاسا حيث تأسست مدينة كينشاسا في عام 1881 ميلاديًا عن طريق المستكشف هنري مورتون الذي أطلق عليها اسم ليوبولدفيل وهذا نسبة إلى ليوبولد الثاني ملك بلجيكا، كما تم تأسيسها حتى تكون مركز تجاري، نظرًا إلى أنها تعتبر أول ميناء يقع فوق شلالات ليفينغستون.

بالإضافة إلى أنها أصبحت مستعمرة بلجيكية في الفترة التي تمتد بين عامي 1908 ميلاديًا و1960 ميلاديًا، كما اتخذت ليوبولدفيل عاصمة للكونغو البلجيكية مع حلول عام 1923 ميلاديًا.

استقلال الكونغو

من الجدير بالذكر كذلك أن الكونغو قد استقلت عن بلجيكا في عام 1960 ميلاديًا، ولجأ إليها بعد ذلك العديد من الشعوب، من أجل الهرب من الصراع العرقي الذي كان سائدًا آنذاك إلى حد كبير.

الأمر الذي جعل منها مدينة متنوعة الثقافات، كما أنها تعتبر المركز الثقافي الرئيسي في الكونغو كذلك، ونشير إلى أنها الآن تعتبر مقر الحكومة السياسي والمركز التعليمي للكونغو كذلك.

بدأت سياسة فرز أسماء الأماكن في الكونغو بعد أن تم الاستقلال، وتم حينها كذلك تغيير اسم العاصمة لتصبح كينشاسا وكان هذا في عام 1966 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بيرو وجميع المعلومات عنها

نبذة عن اقتصاد كينشاسا

يتم اعتبار العاصمة كينشاسا أهم مركز استهلاكي في جمهورية الكونغو بشكل عام، كما أنها جوهر نشاطها الصناعي والتجاري كذلك، وتعتبر أيضًا المقر الرئيسي لكبرى الشركات العامة وأهم الشركات الصناعية والتجارية.

بالإضافة إلى أن هذه المدينة تتميز بنشاطها المالي، ويرجع ذلك إلى كونها تعمل على ضم المقرات الرئيسية لأهم البنوك في دولة الكونغو، وتعتبر الصناعات الغذائية واحدة من أهم الصناعات الرئيسية داخل العاصمة كينشاسا، إلى جانب الصناعات التي تنتج السلع الاستهلاكية والتي تتمثل في المنسوجات، الأحذية وغيرها من المنتجات الاستهلاكية الأخرى.

تضخ المدينة العديد من المنتجات الاستهلاكية داخل أسواق الكونغو المحلية، ومن الجدير بالذكر أن العاصمة كينشاسا تساهم كذلك فيما تبلغ نسبته 85% من اقتصاد جمهورية الكونغو بشكل عام.

تعتبر الكونغو وجهة رئيسية لسياحة المغامرة، حيث يذهب إليها العديد من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم بحثًا عن المغامرة وتطلعًا إلى التشويق، بالإضافة إلى أنها تضم أراضي شاسعة للغاية.