ما هي عاصمة الجزائر وجميع المعلومات عنها؟ وما أهم معالم دولة الجزائر السياحية؟ جميعنا يعرف أن دولة الجزائر هي أكبر دول العالم العربي قاطبةً ولها عاصمة كبرى تتمتع بمركز وثقل سياسي واقتصادي واستراتيجي كبير، ولكن لا يعرف الكثير من الأشخاص أهم المعلومات عن هذه العاصمة، لذا سنعرفهم بها أكثر من خلال هذا الموضوع عبر موقع القمة.

ما هي عاصمة الجزائر وجميع المعلومات عنها

مدينة الجزائر هي الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة الجزائر وجميع المعلومات عنها، حيث تحمل عاصمة دولة الجزائر العربية نفس اسم الدولة وهي المركز السياسي والثقافي والاقتصادي للبلاد.

عاصمة الدولةالجزائر
مساحة الدولة363 كيلو متر مربع
عدد السكان3,915,811 وفقًا لإحصائيات عام 2011م

موقع مدينة الجزائر

تقع مدينة الجزائر في وسط شمال الدولة وتحديدًا على تلك المنحدرات الموجودة في تلال الساحل التي توازي البحر الأبيض المتوسط، وهذا يجعلها في موقع مركزي لساحل الدولة الذي يمتد لمسافة تقدر بـ 1200 كيلو متر مربع.

فهي تحتل جزءًا كبيرًا منه يصل إلى 16 كيلو متر مربع، وأكثر ما يميز هذا الموقع هو أنه نقطة التقاء بين قارة أفريقيا وقارة أوروبا ويتميز بخصوبة الأرض في وتوفر الموارد والمصادر المادية والطبيعية.

اقرأ أيضًا: تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

نبذة حول تاريخ مدينة الجزائر

تأسيس وإنشاء مدينة الجزائر يرجع إلى الفينيقيين الذين أسسوها لكي تكون واحدة من بين مستعمراتهم، وبحلول عام 373 م قام الزعيم الموريتاني فيرموس هذه المدينة وخلال القرن العاشر برزت مدينة الجزائر ولمع نجمها كمركز للتجارة في البحر الأبيض المتوسط وذلك على يد الأمازيغ.

مع بدايات القرن 16 تم طرد العديد من المسلمين واليهود من دولة إسبانيا مما اضطرهم للنزوح إلى مدينة الجزائر العاصمة، وبحلول عام 1514 م حصن الإسبانيين جزيرة بينون البحرية الواقعة في خليج الجزائر للرد على هجمات القراصنة التي كان يقوم بها سكان العاصمة على التجارة الإسبانية التي كانت تنقل آنذاك عبر البحر.

أما في عام 1529م قام العثمانيين بطرد الإسبانيين وخضعت الجزائر للسلطة العثمانية وكانت القيادة في يد بربروسا، وعندما حلت سنة 1830م أصبحت مدينة الجزائر مقرًا عسكريًا وإداريًا هامًا للإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية شمال وغرب قارة أفريقيا.

في النهاية مع بداية حقبة الخمسينيات من القرن الماضي بدأت الانتفاضة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، وكانت العاصمة نقطة محورية بالغة الأهمية في هذا الصراع حتى نالت الجزائر استقلالها أخيرًا في عام 1962م.

تضاريس مدينة الجزائر

إن المنطقة الساحلية في مدينة الجزائر تتميز بخصوبة سهولها التي يكثر فيها انتشار الأراضي الزراعية، حيث كانت ولا تزال السهول الخصبة هي مصدر إنتاج المحاصيل الزراعية الهامة مثل التين والبرتقال والحبوب بمختلف أنواعها، ومن بين أهم هذه السهول وأكثرها شهرة سهل متيجة الذي يوجد في محيط المدينة، ويمتد جنوب مدينة الجزائر جبال أولاد نايل.

المناخ في مدينة الجزائر

تتمتع دولة الجزائر كلها بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يكون الجو فيها خلال فصل الصيف دافئًا وجافًا بينما يصبح معتدلًا ممطرًا خلال فصل الشتاء، وهذا يجعل من درجات الحرارة يوميًا في شهر يوليو تتراوح فيما بين 21 إلى 28 درجة مئوية، أما درجات الحرارة في اليومية خلال شهر يناير فهي تتراوح فيما بين -9 إلى 15 درجة مئوية.

تنزل الأمطار في مدينة الجزائر فيما بين شهري أكتوبر ومارس وتصل الكمية إلى 760 مللي متر تقريبًا، إلا أن إجمالي نزول المطر سنويًا يكون أكثر بكثير على طول الساحل من الشرق إلى الغرب، ولكن الحصة الأكبر من المطر تنزل على المناطق الجبلية التي تقع على الساحل الشرقي لأنها كثيرة التعرض المباشر إلى الرياح الرطبة القادمة من البحر الأبيض المتوسط.

المعالم السياحية في مدينة الجزائر العاصمة

استكمالًا لعرض الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة الجزائر وجميع المعلومات عنها، يجب أن نتعرف إلى أهم المعالم السياحية التي تشتهر بها مدينة الجزائر العاصمة، وسوف نتعرف إليها فيما يلي:

1- ساحة الشهداء

هذه الساحة يمكن اعتبارها قلب مدينة الجزائر وهي تقع في بداية ومقدمة مدينة للقصبة، ولقد اكتشف عمال المترو وجود مدينة قديمة مدفونة أسفلها.

2- مدينة القصبة

القصبة هي مدينة أثرية كبيرة تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهذا لتميزها بالشوارع المتعرجة واللوحات التذكارية الكثيرة وانتشار الأعمال الحرفية.

3- قصر الرياس

يوجد هذا القصر على أطلال امتداد مدينة القصبة على البحر، ويرجع تاريخ البناء إلى القرن السادس عشر الميلادي، وهو يتكون من 3 قصور وعدد 6 منازل خاصة بالصيادين، وبحلول عام 1994م أصبح هذا القصر مركزًا للثقافة والفنون ومضافة مميزة للفعاليات والمعارض المختلفة.

4- المتحف الوطني باردو

هذا المتحف مختص بالإنثوغرافيا وعصور ما قبل التاريخ، ويضم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية التي يرجع تاريخها على العصر الحجري القديم والحديث، وهذه الآثار دلالة على آثار وجود المجتمعات البشرية في عصور ما قبل التاريخ، ولقد بني هذا المتحف في عام 1930م وتم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

5- كاتدرائية السيدة الأفريقية

تتميز هذه الكاتدرائية بارتفاعها الذي يصل إلى 124 متر، وهذا يمنحها إطلالة بانورامية ممتازة على مدينة الجزائر.

اقرأ أيضًا: الاماكن السياحية في الكويت

6- جبال البابور

تتكون هذه الجبال من قمتين جبليتين وهما قمة جبل بابور وجبل تابابورت ويصل ارتفاعها إلى 2004 متر، وتتسم هذه الجبال بإطلالتها المباشرة على البحر المتوسط ويعتبر جبل بابور متنزهًا وطنيًا يمتد على طول الساحل بمسافة تصل إلى 17 كيلو متر مربع، ويتضمن عددًا كبيرًا من الطيور والنباتات الجزائري مثل نبات التنوب الجزائري وطير كاسر الجوز القبائلي.

بمعرفة ما هي عاصمة الجزائر وجميع المعلومات عنها يمكننا التأكد من أن دولة الجزائر تتمتع بتاريخ عريق، فهي تتميز بتاريخ نضالي طويل حتى وصلت إلى الاستقلال التام.