ما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة الجبل الأسود؟ تعد دولة الجبل الأسود إحدى الدول متوسطة المساحة الموجودة في شبه جزيرة البلقان في القارة الأوروبية ومن خلال موقع القمة سنتعرف أكثر إلى دولة الجبل الأسود وعاصمتها.

عاصمة الجبل الأسودبودغوريتشا
مساحة الجبل الأسود13,812 كم²
عدد السكان626,485 نسمة

ما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها

تعد مدينة بودغوريتشا هي العاصمة الإدارية لدولة الجبل الأسود التي تعرف بدولة مونتينغرو، وذلك بالرغم من أن مركز دولة الجبل الأسود الثقافي هي عاصمتها التاريخية المتمثلة في مدينة سيتينيي.

موقع الجبل الأسود وعاصمتها

تقع دولة الجبل الأسود في غرب شبه جزيرة البلقان، عند الطرف الجنوبي من جبال الألب الدينارية، ونجد أنه يحد دولة الجبل الأسود من ناحية الجنوب الغربي كل من البحر الأدرياتيكي وكرواتيا.

أما في الاتجاه الشمال الغربي تحدها دولة البوسنة والهرسك، ودولة صربيا تحدها من الاتجاه الشمال الشرقي، في الشرق تحدها دولة كوسوفو وفي الجنوب الشرقي دولة ألبانيا.

نجد أن عاصمة الجبل الأسود الإدارية وهي مدينة بودغوريتشا تقع جنوب الجبل الأسود بالقرب من التقاء نهر ريبنيكا ونهر موراكا.

اقرأ أيضًا: تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

نبذة تاريخية عن الجبل الأسود وعاصمتها

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن المركز التاريخي لدولة الجبل الأسود على البحر الأدرياتيكي جعلها تظل تشتبك في صراع مع الأتراك لتوحيد دول شبه جزيرة البلقان في دولة واحدة.

لكن بالرغم من ذلك لم يتم إخضاع دولة الجبل الأسود أبدًا، ومن الجدير بالذكر أن الجبل الأسود ظل لفترة طويلة من التاريخ جزءًا من يوغوسلافيا، ونجد أنها من عام 2003 إلى عام 2006 كانت في اتحاد يجمع بينها وبين صربيا.

أما بالنسبة لمدينة بودغوريتشا كانت هي أول مستوطنة ومحطة متنقلة في العصر الروماني، كما أنها كانت مركز قبلي، وفي أوائل العصور الوسطى أصبحت عاصمة إقطاعية وعرفت في ذلك الوقت باسم ريبنيكا.

في عام 1326 ميلاديًا عرفت المدينة باسمها الحالي، ثم سقطت في أيدي الأتراك ولكن تم ترميمها وضمها إلى الجبل الأسود في 1878ميلاديًا، ومن الجدير بالذكر أن تلك المدينة تم احتلالها من قبل دولة النمسا وكذلك إيطاليا وألمانيا على فترات متقاربة من الزمن وتغير اسمها.

بعد انهيار النظام الشيوعي قامت المدينة بإحياء اسمها القديم مرة أخرى وهو بودغوريتشا وكان ذلك في عام 1992.

تضاريس دولة الجبل الأسود

في إطار الحديث عما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن قلب الجبل الأسود القديم في منطقة الجنوب الغربي وهي في الأساس منطقة كارستية تتكون من مجموعة من التلال القاحلة، ولكن يوجد بها بعض المناطق الصالحة للزراعة الموجودة حول مدينة سيتينيي، وفي وادي زيتا.

نجد أن المناطق الشرقية من دولة الجبل الأسود تشمل جزءًا من جبال الألب الدينارية بشكل خاص جبل دورميتور، وتتميز المناطق الشرقية بأنها أكثر خصوبة ولديها العديد من الغابات الكبيرة والمرتفعات التي يغطي سطحها العشب.

أما بالنسبة لمدينة بودغوريتشا نجد أنها توجد في الركن الشمالي من سهل زيتا، وبذلك تكون السمة الغالبة على تضاريسها هي الأرض المسطحة، وذلك بالاتجاه ناحية الجزء الأوسط من المدينة.

يتخلل أراضي مدينة بودغوريتشا العديد من الأنهار الجارية المتمثلة في: نهر سيتنيكا، نهر زيتا، نهر مارزا، نهر مورايا، نهر سيجنا، نهر ريبنيكا، وبذلك تحظى مدينة بودغوريتشا بالعديد من المسطحات المائية.

من الجدير بالذكر أن المناطق الجبلية المرتفعة في دولة الجبل الأسود تتلقى كميات كبيرة من الأمطار تزيد عن كمية الأمطار الموجودة في أوروبا.

مناخ دولة الجبل الأسود

تتسم المناطق السفلية في الجبل الأسود بمناخ البحر الأبيض المتوسط، فنجد أن الصيف جاف والشتاء معتدل ممطر، أما بالنسبة لدرجات الحرارة فنجد أن المدى الحراري كبير.

تشتهر مدينة بودغوريتشا عاصمة دولة الجبل الأسود بدرجات الحرارة المرتفعة في شهر يوليو، فنجد أن متوسط درجة الحرارة يصل إلى 27 درجة مئوية.

نبذة عن اقتصاد مدينة بودغوريتشا

في ضوء الحديث عما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن مدينة بودغوريتشا هي مركز صناعي تعتمد على سلع استهلاكية، وفي عام 1972 ميلاديًا بدأت شركة أعمال الألمنيوم باستغلال رواسب البوكسيت الغنية القريبة.

اقرأ أيضًا: الاماكن السياحية في الكويت

المعالم السياحية في مدينة بودغوريتشا

في إطار الحديث عما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إنه يوجد في مدينة بودغوريتشا العديد من المؤسسات الثقافية والتعليمية، حيث نجد أنه يوجد بها جامعة الجبل الأسود التي تم افتتاحها عام 1974 ميلاديًا.

تعد دولة الجبل الأسود من الدول المثيرة للاهتمام في قارة أوروبا، وذلك لوقوعها في وسط جبل الألب الدينارية التي تعطي لها تميزًا في تكوينها، وسقوط الأمطار بصورة غزيرة فيها جعل من شكل الجبال منظرًا رائعًا حيث تكسوها الغابات الخضراء.