ما هي عاصمة افغانستان وجميع المعلومات عنها؟ وما هي أهم معالمها السياحية والدينية؟ إذ تعد دولة أفغانستان من أكثر الدول الآسيوية التي تشتهر بالنزاع وانتشار الحركات الإرهابية من جماعات مجهولة، إلا أنها من أجمل دول القارة وتعد عاصمتها هي أجمل مدينة فيها، والتي سنتعرف إليها عن قرب مستعرضين كافة التفاصيل المتعلقة بها عبر موقع القمة.

عاصمة أفغانستانكابول
مساحة العاصمة4.462 كيلو متر مربع
عدد سكان العاصمة7.562.100 نسمة

 ما هي عاصمة افغانستان وجميع المعلومات عنها

إن الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة افغانستان وجميع المعلومات عنها هي مدينة كابول، حيث تعد كابول هي العاصمة السياسية والإقليمية لدولة أفغانستان وهي حقًا من أفضل عواصم الدول في العالم لما تتمتع به من تميز جغرافي ومظاهر جمالية متعددة.

مدينة كابول

ما هي عاصمة افغانستان وجميع المعلومات عنها

كابول هي واحدة من 34 ولاية في دولة أفغانستان وتقع بمنتصف الدولة وهي تعد عاصمة إقليمية وسياسية في آن واحد، يصل ارتفاعها إلى 1800 متر فوق مستوى سطح البحر لذا تعد واحدة من أعلى العواصم ارتفاعًا في العالم منذ القرن 13 الميلادي.

لقد اشتهرت ولمع نجمها في سماء عالم الجمال الجغرافي والتعليم إلا أن بعض الأضرار لحقت بها نتيجة نزول أمطار غزيرة والفيضانات والحروب وعواصف والثلوج الكثيفة والحروب والمناوشات، ولقد أصبحت عاصمة للدولة منذ عام 1776 م وهي أكبر مدنها.

تقع كابول في شرق أفغانستان بين وادي ضيق فيما بين هندو كوش ونهر كابول، وتعد كابول مركزًا للاقتصاد والثقافة داخل الدولة، وكانت هذه العاصمة فيما مضى تعرف باسم كابورا وعملتها هي الربيه أما بالنسبة إلى الدين فإن الديانة السائدة في أفغانستان كلها هي الإسلامية.

لكن في العصور الخالية كانت كابول مدينة بوذية وتحديدًا في عهد كوشان ثم أصبحت هندوسية في عهد الهنود، ونتيجة للتوسع العربي والفتوحات أصبحت أفغانستان دولة إسلامية.

أما النسبة إلى اللغة الرسمية فهناك لغتان رسميتان في أفغانستان ككل، الأولى هي اللغة الفارسية أما اللغة الثانية فهي الأفغانية، وتوجد لغات أخرى منتشرة ويتحدث بها الكثير من أبناء الشعب مثل الأوزبكية والتركمانية وما يزيد عن 30 لغة بسيطة.

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

جغرافيا مدينة كابول

تقع مدينة كابول جغرافيًا على طول نهر كابول بارتفاع 5900 قدم في القسم الشرقي المتوسط من أفغانستان، وتحيط بها سلاسل جبلية شديدة الانحدار وكابول تعتبر طريقة للاتصال بين أوزبكستان من ناحية الشمال ومع دولة باكستان من ناحية الشرق.

مناخ مدينة كابول

تصل درجة الحرارة خلال فصل الصيف بمدينة كابول إلى 33 درجة مئوية كحد أقصى خلال شهر أغسطس بالرغم من كون الليالي فيه تكون باردة، بينما يعد شهر يوليو هو أكثر أشهر العام حرارة فيها، أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فتنخفض فيه درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر فيما بين شهري ديسمبر وفبراير، وذلك بمتوسط درجات حرارة تقع فيما بين 15 إلى 20 درجة مئوية، ومن الممكن أن تتساقط ثلوج بشكل كثيف أما بالنسبة إلى الأمطار فهي تكون غزيرة مما قد يؤثر بالسلب في البنية التحتية.

نبذة عن اقتصاد مدينة كابول

لكل مدينة أنواع معينة من الصناعات أو العمل الذي تشتهر وتختص به ومدينة كابول ينطبق عليها هذا الأمر، حيث يقوم اقتصادها على عدد من الصناعات المختلفة، حيث إنها تعرف بتجهيزها لأنواع مختلفة من الأغذية وتصديرها إلى الخارج وخاصةً المكسرات.

بالإضافة إلى الفواكه بنوعيها طازجة ومجففة، كما تنتشر بها المصانع المتخصصة في إنتاج منتجات معينة مثل مصانع الصوف ومصانع الحرير الصناعي ومصانع الجلود، هذا إلى جانب مصانع السجاد الأفغاني ومصانع الرخام ومصانع الأثاث المنزلي.

اقرأ أيضًا: كم استمرت الدولة السعودية الثانية

أهم معالم مدينة كابول

في إطار معرفة ما هي عاصمة افغانستان وجميع المعلومات عنها تجدر الإشارة إلى أمر مهم، ألا وهو أن دولة أفغانستان بوجه عام دائمًا ما تعرف بانتشار الحروب والمنازعات ونشاط للحركات الإرهابية، إلا أنه بالرغم من ذلك هي دولة جميلة وتعد عاصمتها كابول هي أجمل مدنها على الإطلاق، وتضم عددًا كبيرًا من المعالم السياحية والدينية والتاريخية المميزة مثل:

  • قلعة هراة.
  • كابول القديمة ذات الأسواق والبازارات.
  • المتحف الوطني في أفغانستان.
  • ضريح تيمور شاه دوراني.
  • قصر دار الأمان الذي يضم إدارة البرلمان والحكومة.
  • مسجد جاه الذي بُنيَ عام 1893م.
  • المسجد الأزرق الموجود في مزار شريف.
  • حديقة حيوان كابول.
  • جامعة كابول التي تأسست عام 1932.
  • قبر الإمبراطور المغولي بابور الذي يقع في باغ بابور.
  • قصر دار الأمان الملكي.
  • بحيرة كارغا.
  • ضريح ظاهر شاه.
  • حديقة بابور.

بمعرفة ما هي عاصمة افغانستان وجميع المعلومات عنها، يمكننا التأكد من أن دولة أفغانستان بوجه عام تعد من الدول الجميلة في قارة آسيا، والتي لم يوارِ جمالها موقعها غير المميز الذي يجعلها من الدول الآسيوية الحبيسة.