ما هي عاصمة أذربيجان وجميع المعلومات عنها؟ وما هي أهم معالم الجذب السياحي في العاصمة الأذربيجانية؟ إذ تعد دولة أذربيجان من الدول الإسلامية المميزة جدًا في قارة آسيا ولها تاريخ طويل وعريق قليل من يعلم عنه، وتعد عاصمة هذه الدولة سببًا في احتلالها مركزًا ثقافيًا وحضاريًا مميزًا، وسنتعرف إلى كافة المعلومات عن هذه العاصمة عبر موقع القمة.

العاصمةباكو
المساحة 2130 كيلو متر مربع
عدد السكان            2,122,300 نسمة وفقًا لتعداد عام 2012م

ما هي عاصمة أذربيجان وجميع المعلومات عنها

باكو هي الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة أذربيجان وجميع المعلومات عنها، وهي تقع في جنوب شبه جزيرة أبشيرون بالمنطقة المطلة على الشاطئ الغربي لبحر قزوين وحدود خليج باكو، وهي من أعرق المدن في العالم ولها تاريخ طويل.

مناخ مدينة باكو

المناخ العام في مدينة باكو يتسم بالجفاف وذلك لأن صيفها يكون حارًا وجافًا جدًا بينما يكون الشتاء باردًا أكثر، والسبب في ذلك يرجع إلى الرياح التي تعصف بالمدينة على مدار العام نتيجة لوقوعها على ساحل بحر قزوين، أما نسبة المطر التي تتساقط فيها سنويًا فهي لا تقل كثيرًا عن 200 مللي متر.

تضرب الرياح المدينة طول السنة وهي مقسمة إلى قسمين، الأول وهي الرياح الشمالية التي تعرف باسم الرياح الخزرية التي تتسبب في حدوث عواصف ثلجية عنيفة بفصل الشتاء، مما يحدث ضررًا بالغًا في المنازل وأيضًا المحاصيل الزراعية لأن سرعتها تصل إلى 144 كيلو متر في الساعة الواحدة، أما القسم الثاني فهي الرياح الجنوبية الدافئة التي يطلق عليها اسم الرياح الكيلافارية.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن العالم

الاقتصاد في مدينة باكو

تعتبر مدينة باكو مركزًا علميًا وصناعيًا وثقافيًا ثقيلًا بالنسبة إلى دول أذربيجان كلها، وذلك لأنه تمت إقامة عدد كبير من المؤسسات والشركات والمصانع الكبرى بها، ولقد أخذت مكانتها في التطور والازدهار منذ القدم وازدادت أكثر بعد اكتشاف النفط بها واستخراجه.

وفقًا للإحصائيات تم استخراج نفط بنسبة 50% مما يستخرج عالميًا لتكون بهذا المعدل أكثر دول العالم إنتاجًا للبترول، وهي تلعب دورًا حيوي على الصعيد الاقتصادي حيث يستقبل مرفأ باكو الدولي للتجارة البحرية بضائع اقتصادية تزيد عن مليون طن لكل عام.

كل دولة لها عناصر معينة للنهضة الاقتصادية وهي المؤشر الذي يمكن من خلاله تقييم الحالة والوضع الاقتصادي الكلي للدولة، وفيما يلي نتعرف إلى هذه العناصر ووضعها الحالي في دولة أذربيجان وتحديدًا في العاصمة باكو:

1- المجال الزراعي

تم العمل على تطوير قطاع الزراعة في المناطق التي تحيط بمدينة باكو، حيث تقع هذه المدينة في داخل صحراء شبه جافة تمامًا، حيث إنها تتمتع بمناخ مناسب لزراعة محاصيل الزيتون والفستق والزعفران واللوز.

2- أعمال البناء

عرفت مدينة باكو بكثرة أعمال البناء فيها مثل بناء الحرم الجامعي لمدرسة باكو العليا للنفط، وجسر منطقة بيرلاي وسكة حديد باكو وغيرها من المباني والمنشآت الأخرى.

3- صناعة التعدين

يمثل قطاع التعدين نسبة 81.55 من إجمالي الإنتاج الصناعي في مدينة باكو، أما قطاع الصناعات التحويلية فهو يمثل حوالي 16.2%.

4- الصناعة الإنتاجية

نجحت مدينة باكو في إنتاج عدد كبير من أنواع كثيرة من البضائع التي وصلت قيمتها إلى 4843.7 مليون مانات في الفترة الواقعة فيما بين شهري يناير ونوفمبر لعام 2017م.

5- الصناعات الخفيفة

الصناعات الخفيفة تتمثل في تصنيع الملابس والأحذية وصناعة الجلود، وتعتبر مدينة باكو من أكبر منتجي الورق المطهر والصحي في الدولة.

الثقافة في مدينة باكو

في عام 2015م تم ترشيح مدينة باكو لكي تستضيف دورة الألعاب الأوروبية، مما يعكس صورة للمستوى الثقافي والاقتصادي والرقي الذي تتمتع به هذه المدينة، وسمعتها التي حافظت عليها وتسعى بقوة للحفاظ على بريقها وخاصةً فيما يتعلق بدعم الأمور الثقافية والفنية.

كانت سابقًا في عام 2012م قد استضافت مسابقة يوروفيجن للأغاني في دورته رقم 57، وأضافتها منظمة اليونسكو العالمية إلى قائمة مواقع التراث العالمي، وذلك خلال عام 2000م.

اقرأ أيضًا: ما هي أكبر محافظة في الكويت

المعالم البارزة في باكو

إن مدينة باكو تتميز بكثرة وانتشار المعالم السياحية الجميلة الجاذبة فيها، وفيما يلي نتعرف إلى أبرز هذه المعالم:

  • برج العذراء: هو برج ذو شكل أسطواني يصل ارتفاعه إلى 29 متر ويرجع تاريخ بنائه إلى ما بين القرن السابع إلى القرن الثاني عشر الميلادي، ويضم هذا البرج متحف وسلم حلزوني وتوجد أساطير وقصص كثيرة تدور حول هذا البرج.
  • أبراج الشعلة: هي عبارة عن 3 أبراج ناطحة للسحاب تأخذ شكل النيران المتلألئة ويصل ارتفاعها إلى 182 متر، وتأخذ شكلًا رائعًا عندما يأتي الليل والظلام لأن ألوانها تتغير وتتنوع فيما بين البرتقالي، والأخضر، والأزرق، والأحمر، والأصفر.
  • متحف باكو للكتب المصغرة: تعرف مدينة باكو بأنها تضم متحفًا ضخمًا للكتب المصغرة مما يجعله واحدًا من عوامل الجذب السياحي في الدولة كلها، وهو يعد المتحف الوحيد الفريد من نوعه في العالم ويحتوي على عدد كبير من الكتب السوفيتية والقرآن التي يرجع تاريخها إلى عام 1672م.
  • عين باكو: هي تشبه جدًا الكثير من العجلات العملاقة التي توجد في عدد من مدن العالم، ويصل ارتفاع عين باكو إلى 60 متر وتأخذ وقتًا يصل إلى 30 دقيقة لإكمال دورة واحدة، وركوبها في الليل والنهار يمتع السائح ويمكنه من الاستمتاع بالمناظر الجميلة في المناطق التي تحيط بها.
  • قصر الشروانشاهيين: يرجع تاريخ هذا القصر إلى القرن 15 الميلادي، بناه حكام أذربيجان الذين حكموا الدولة فيما بين القرن السادس عشر والتاسع عشر الميلادي، وهو يضم مسجدين وضريح وحمام وأقبية للدفن.

من خلال معرفة ما هي عاصمة أذربيجان وجميع المعلومات عنها تجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة قد شهدت انتشار حضارات ودول كثيرة فيها، مثل دولة المغول والدول الإسلامية.