ما حكم صيام الحائض إذا طهرت قبل طلوع الفجر؟ وما هو حكم تأخير غسل الحيض إلى بعد الظهر أثناء الصيام؟ ففي كثير من الأوقات تحاول المرأة القيام بالعبادات مثل الصلاة والصوم وما نحو ذلك، حيث يعتبر صوم المرأة وهي حائض من أنواع الصوم المنهي عنه، فالمرأة لا تصلى ولا تصوم في فترة الحيض،  ونتناول حكم الصيام حال الطهارة قبل طلوع الفجر عبر موقع القمة.

حكم صيام الحائض إذا طهرت قبل طلوع الفجر

حكم صيام الحائض إذا طهرت قبل طلوع الفجر يكون صحيحًا وجائزًا، فمن المهم أن تتيقن المرأة أنها تطهرت، لأن العديد من النساء تظن أنها تطهرت وهي لم تفعل، لذلك كانت النساء يأتين بالقطن إلى عائشة – رضي الله عنها – فيرينها إياه علامة على الطهور، فتقول لهن: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء.

فيجب على المرأة أن تتأنى لكي تتيقن بأنها طهرت، فإذا طهرت فإنها تنوي الصيام، وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولكن عليها أيضًا أن تراعى الصلاة فتبادر بالاغتسال من أجل أن تصلي صلاة الفجر في وقتها.

وهناك بعض من النساء تطهر قبل طلوع الفجر وبعد طلوع الفجر، ولكنها تقوم بتأخير الاغتسال إلى بعد طلوع الفجر بحجة أنها ترغب أن تغتسل غسلًا كاملًا وكون الاغتسال أطهر وأنظف، وهذا يعتبر خطأ لا في رمضان ولا في غيره؛ وذلك لأن الواجب عليها أن تغتسل وتبادر من أجل أن تصلي الصلاة في وقتها، ومن ثم تقتصر على الغسل الواجب من أجل أداء الصلاة، إذا أحبت أن تزداد من نظافة وطهارة بعد طلوع الشمس فلا حرج عليها في ذلك.

ومثل المرأة الحائض من كان عليها جنابة فلم تقوم بالاغتسال إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا حرج عليها، ويكون صومها صحيح، كما أن الرجل لو كان عليه جنابة ولم يغتسل منها إلا بعد طلوع الفجر وهو صائم فإنه لا حرج عليه في ذلك أيضًا؛ لأنه ثبت عن النبي – صلي الله عليه وسلم – أنه يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيقوم ويغتسل بعد طلوع الفجر، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

حكم تأخير غسل الحيض إلى بعد الظهر أثناء الصيام

قالت دار الإفتاء، إنه يلزم على المرأة الصوم إذا انقطع عنها دم الحيض قبل الفجر، وفي هذه الحالة عليها أن تنوي الصوم قبل الفجر، وتأخير الغسل إلى ما بعد ذلك ولا يؤثر ذلك في صحة الصوم.

وتم نقل قول الشافعية، إذا نوت المرأة الحائض صوم غدٍ وذلك قبل انقطاع دمها، ثم انقطع عنها ليلًا، صحَّ إن تمَّ لها في الليل أكثر الحيض، وكذا قدر العادة في الأصح.

أحكام المرأة الحائض

هناك بعض أحكام لا يجوز للمرأة الحائض فعلها، ونوضح هذه الأحكام في النقاط الآتية:

  • لا يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد.
  • لا يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف بيدها.
  • لا يجوز للمرأة الحائض أن تجامع زوجها وهذا يعتبر إثم كبير.
  • لا يجوز لها الصيام حتى تتيقن.
  • لا يجوز للمرأة الحائض الصلاة أو قضاء ما كان عليها من قضائها أو الصلاة النافلة ونحوها.
  • لا يجوز لها الطواف في العمرة أو الكعبة أو الحج وما إلى ذلك.
  • يستثني من الحج السعي في الصفا والمروة والوقوف على عرفة.

متى يجب الاغتسال من الحيض في رمضان

يجوز للمرأة الحائض الصيام بعد أن تنوي ذلك في حالة تطهرت من الحيض قبل الأذان ولو بدقيقة واحدة، ولا حرج عليها إن أخرت الاغتسال، ولكن لا يجوز للمرأة تأخير الاغتسال إلى ما بعد فوات موعد صلاة الفجر، فيلزم الاغتسال وتأدية الصلاة قبل انقضائها، وإذا طهرت في نهار الصيام، فيمكن لها أن تغتسل في أي وقت قبل موعد صيام اليوم التالي، فهي في ذات اليوم صيامها غير مقبول والله أعلم.

اقرأ أيضًا: الغسل من الجنابة في رمضان بعد الظهر

كيفية الاغتسال من الحيض في رمضان

توجد طريقتين من أجل الاغتسال من الحيض، ونوضح هذه الطريقة فيما يلي:

  • الطريقة الأولى: تعرف بالاغتسال الجزئي، حيث يتم هذا الاغتسال في بعض الأطراف من الجسم كما في الوضوء تقريباً، إلا أنه ليس يكون مثله تماماً، وذلك بنية الطهارة من أجل القيام بعبادة ما كقراءة القرآن أو الصلاة.
  • الطريقة الثانية: حيث تعتبر هذه الطريقة هي الاغتسال الكامل أتجاه جميع أعضاء الجسم مع نية الطهارة، ومن ثم تقوم المرأة بالوضوء الكامل.

حكم صيام الحائض إذا طهرت قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة أنه يجوز، ويكون الصوم في ذلك اليوم صحيحًا، وأن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج عليها.