فضل اخر آيتين من سورة البقرة يُعتبر عظيمًا، وبصورةٍ عامة إن للقرآن الكريم فضل في حياة البشرية، حيث يخرجنا من الظلمات إلى النور، وتعتبر سورة البقرة من الصور العظيمة، والتي اشتملت على مجموعة مهمة من العقائد والأحكام، ويوجد في سورة البقرة أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي، يمكنك التعرف على فضل اخر آيتين من سورة البقرة من خلال موقع القمة.

اخر آيتين من سورة البقرة

عندما تتم قراءة آيات القرآن الكريم يحصل المسلم على حسنات كثيرة، والحسنة بعشرة أمثالها، واختص الله سبحانه وتعالى بعض آياته بفضل وبركة أكثر من غيرها، ومن هذه الآيات اخر آيتين من سورة البقرة، وقال فيها الله تعالى:

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 285 – 286].

اقرأ أيضًا: السورة التي تقرأ عند ضياع شيء

فضل اخر آيتين من سورة البقرة

اتفق الكثير من العلماء أن لخواتيم سورة البقرة فضل كبير وقد وردت بعض الأحاديث في هذا الشأن، ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه” [صحيح]،

ومن الأفضال التي أشار لها الحديث لهذه الآيات:

  • الآيات تكفي قارها وتعطيه ثواب كبير.
  • الآيتان تكفيان المسلم من كل سوء.
  • الآيتان تكفيان المسلم من كل سوء.

كما ورد حديث آخر على لسان أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: “لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِر، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِن الْبيْتِ الَّذي تُقْرأُ فِيهِ سُورةُ الْبقَرةِ” [صحيح].

قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم

تعد قراءة اخر آيتين من سورة البقرة من السنة النبوية، ولها فضل عظيم وأجر كبير، وهي من الوصايا السنية المستحبة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا يستحب قراءة أذكار النوم قبل النوم والتحصين.

كما يعتبر الحرص على هذه الأذكار سببًا في منفعة المسلم ودفع الضرر عنه وتحفظه من كل شر ومكروه، وهناك العديد من أذكار النوم التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هذه الأذكار قراءة اخر آيتين من سورة البقرة.

اقرأ أيضًا: أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان

فضل قراءة سورة البقرة

أظهرت العديد من الأحاديث الشريفة فضل قراءة سورة البقرة، وهي كالتالي:

  • تبطل السحر.
  • تطرد الشياطين.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلًا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام” [صحيح].
  • سميت سورة البقرة بفسطاط القرآن كما جاء في الدر المنثور عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا: السورة التي تذكر فيها فسطاط القرآن، فتعلموها، فإن تعلمها بركة وتركها حسرة، ولا تستطيعها أي السحرة.
  • قال ابن كثير في التفسير: كان خالد بن معدان رضي الله عنه يسمي البقرة فسطاط القرآن.
  • تشفي من العين خاصة آخر آيتين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة

فضل آية الكرسي

آية الكرسي توجد في سورة البقرة، والتي روى عنها أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ[صحيح].

تعتبر اخر آيتين من سورة البقرة من الآيات التي يتم ترتيلها بشكل يومي، وتلك الآيات تعد تصديقُا لأركان الإيمان، وكرمت فيها المؤمنين، وتطمئنهم بأن لهم حظًا وفيرًا من الحسنات.