ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها من أكثر التساؤلات التي يتم ترديدها من قبل المهتمين بدراسة جغرافية ومعالم الدول،  حيث تعد جمهورية مالطا جزيرة تقع في جنوب شرق أوروبا، تتكون من أرخبيل في البحر الأبيض المتوسط، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أهم المعلومات عن عاصمة دولة مالطا.

عاصمة الدولةفاليتا
مساحة الدولة316 كم²
عدد سكان الدولة518.536 نسمة

ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها

تعد مدينة فاليتا المدينة الأوروبية التي توجد في جمهورية مالطا العاصمة الإدارية والوطنية للبلاد منذ أن نالت استقلالها في الحادي والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 1964م.

حيث إنها تعد العاصمة لمنطقة جنوب أوروبا بجانب كونها عاصمة الثقافة الأوروبية وذلك خلال عام 2018 م،  كما تعتبر فاليتا المركز الاقتصادي والتجاري والمقر الرئيسي لحكومة الجمهورية وذلك لأنها تضم معظم المباني الحكومية مثل المحكمة والبرلمان.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها

موقع مدينة فاليتا

في إطار التعرف على ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة فاليتا موجودة في جمهورية جزيرة مالطا، بالتحديد في المنطقة التي تطل على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد.

حيث إنها توجد على نتوء خليجي لجبل سوسبيراس، الذي ينقسم إلى قسمين رئيسيين يتمثلان في ميناء غراند هاربور في الشرق، ومرسى مارسامكسيت في الغرب.

مساحة مدينة فاليتا

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها يمكن التطرق إلى مساحة مدينة فاليتا التي تقدر نحو 0.8 كيلو متر مربع أي ما يعادل 0.3 ميلًا مربعًا.

نستدل من تلك المساحة على أن مدينة فاليتا تعتبر من المدن الصغيرة ليس على مستوى مدن جزيرة مالطا فقط بل إنها أصغر العواصم في أوروبا كلها، كما يبلغ متوسط ارتفاعها على مستوى سطح البحر 56 مترًا أي ما يعادل 79 قدمًا.

سكان مدينة فاليتا

عقب الاطلاع على ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها، فلا بد من معرفة أنه على الرغم من أن مدينة فاليتا هي عاصمة جمهورية مالطا إلا أنها ليست أكبر مدنها من حيث عدد السكان كما هو شائع في أغلب العواصم.

بل أنها تحتل المرتبة الثالثة والعشرين في قائمة أكبر المدن في جمهورية مالطا من حيث عدد السكان، الذي لم يتجاوز 7000 نسمة حيث يشكل هذا العدد نسبة 1.5% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان مالطا، الذي يقدر بحوالي 518.536 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2021 م.

جدير بالعلم أن أكبر مدينة في جمهورية مالطا من حيث عدد السكان هي مدينة بيركيركارا التي تقع في قلب جزيرة مالطا، والتي يبلغ عدد سكانها 22.319 نسمة وذلك حسب آخر إحصائيات لعام 2013 م.

الكثافة السكانية في فاليتا

من خلال تناول ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها، فإنه على الرغم من كونها ليست من أكبر المدن في مالطا من حيث عدد السكان إلا أن الكثافة السكانية فيها عالية جدًا، وذلك لأن عدد السكان وصل إلى 6.675 نسمة في أقل من كيلو متر مربع أو أقل من نصف ميل مربع.

تعد مدينة فاليتا هي من أهم المدن في جمهورية مالطا حيث إنها عاصمة مالطا المركزية ومن أهم وأشهر المدن في أوروبا كما أن لها تاريخ طويل وقد تعاقبت عليها الكثير من الحضارات ويعد الموقع الذي تحتله من أهم المواقع المميزة والاستراتيجية.

نبذة عن تاريخ مدينة فاليتا

عقب التعرف على ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها يمكن التطرق إلى تاريخ مدينة فاليتا، حيث تم تأسيس ميناء فاليتا عقب تعرض مالطا لحصار كبير في عام 1565 م، وقد سكنها المستعمرين حتى تم طردهم من الأرض بواسطة القوات الفرنسية عام 1798 م.

استمر الوضع في فاليتا كما هو حتى اندلاع الثورة المالطية ضد المستعمر الفرنسي والذي منح القوات البريطانية فرصة السيطرة على فاليتا في عام 1814م، حيث كان ميناء المدينة بمثابة قاعدة بحرية عسكرية استراتيجية.

لكنها عانت فاليتا مثلها مثل باقي مدن أوروبا بسبب الأضرار التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، لكن بعد ذلك تم إعادة بنائها وترميمها لتشهد عصر من التطور والازدهار إلى أن أصبحت من المحاور والمراكز الرئيسية للبلاد.

أهم معالم مدينة فاليتا

في إطار استكمال الاطلاع على ما هي عاصمة مالطا وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة بعض المعالم والأماكن التي تشتهر بها مدينة فاليتا والتي تعد مصدرًا جاذبًا للسياح والتي من بينها:

1- قصر ماجستير غراند

يعد هذا القصر من القصور الأثرية والتاريخية القديمة، حيث تم بناؤه خلال القرن السادس عشر الميلادي، ومن أهم مميزاته التصميم الداخلي المدهش.

2- حدائق البركة العليا

من ضمن معالم مدينة فاليتا حدائق البركة العليا التي تم إنشاؤها خلال القرن السادس عشر الميلادي. وتعد مكانًا مميزًا يضم العديد من المناظر الطبيعية الرائعة.

3- المتحف الوطني للآثار

يعد المتحف الوطني للآثار واحدًا من أهم المتاحف في جمهورية مالطا، حيث إنه يضم العديد من القطع التاريخية والأثرية مثل الأدوات الحجرية التي يعود تاريخها إلى عام 5200 قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها

4- كاتدرائية القديس يوحنا

تعد واحدة من أجمل الكنائس في مالطا وأوروبا بأكملها، حيث تم بناؤها خلال الفترة ما بين 1573- 1578 م،  ومن أهم مميزاتها الفن المعماري الجذاب.

من ضمن المعالم الأخرى التي يتوجه إليها السائحون في مدينة فاليتا كاتدرائية سان جون التعاونية، وتحية البطارية، وحصن سانت إلمو ومتحف الحرب الوطني.