ما هي عاصمة سريلانكا وجميع المعلومات عنها؟ وبم تتميز دولة سريلانكا؟ حيث إن العديد من الناس يجهلون عاصمة سريلانكا، كما أنها يوجد بها العديد من الديانات واللغات، وتحتوي على أهم المزارات السياحية على مستوى العالم، وهذا الأمر سيتم توضيحه خلال هذا المقال عبر موقع القمة.

عاصمة الدولةكولومبو – سري جاياواردنابورا كوتي
مساحة الدولة62,710 كم مربع
عدد سكان الدولة21,413,249 نسمة

ما هي عاصمة سريلانكا وجميع المعلومات عنها

يوجد لدى دولة سريلانكا عاصمتين ألا وهما جاياواردنابورا كوتي هي العاصمة الإدارية للدولة، وتعتبر مقر السلطة التشريعية للدولة، والعاصمة الثانية هي كولومبو، وهي العاصمة الاقتصادية للبلد، فهي أكبر مدينة في دولة سريلانكا.

ويرجع سبب وجود عاصمتين في دول سريلانكا هو أنه عندما كولومبو هي العاصمة الوحيدة لدولة سريلانكا، نشأت العديد من قضايا حركة المرور، وكثرة السكان والازدحام، وذلك تم نقل العاصمة إلى مدينة سري جاياواردنابورا كوتي، بما أن المدينتان يلعبان دورًا هامًا متميزًا في تطور الدولة، لذلك تم اعتبارهما عواصم للبلاد، ومن الجدير بالذكر أن دولة سريلانكا ليست الدولة الوحيدة التي تمتلك عاصمتين، حيث إنه يوجد العديد من البلاد التي تحتوي على أكثر من عاصمة.

العاصمة الإدارية لدولة سريلانكا

في إطار الحديث عما هي عاصمة سريلانكا وجميع المعلومات عنها، سنتناول في هذه الفقرة بشكل مفصل عن العاصمة الإدارية لهذه الدولة ألا وهي جاياواردنابورا كوتي، فتم تأسيس هذه المدينة في القرن الرابع عشر، وكانت عاصمة للمملكة كوتي السنهالية التي حكمت من القرن الرابع عشر إلى القرن السادس عشر الميلادي أي بما يعادل مائتي عامًا.

كان البرتغاليون يتعرضون لهجمات متكررة من قوات المملكة سيتاواكا، ولكن في النهاية استسلموا وتركوا المدينة وذهبوا إلى كولومبو، واستقروا بها، واتخذوها عاصمة لهم.

عندما كانت بريطانيا تحكم سريلانكا كانت تطلق عليها اسم سيلان، بعد ما حصلت هذه سريلانكا على استقلالها عام 1948، اتخذت الحكومة قرار بنقل العاصمة إلى مدينة جاياواردنابورا كوتي، وذلك بسبب الازدحام وكثرة السكان، في عام 1982 تم افتتاح المبنى الجديد للبرلمان في العاصمة الحكومية، وتم نقل جميع مكاتب الحكومة.

تقع العاصمة الجديدة جاياواردنابورا كوتي في جنوب غرب سريلانكا، على ضفاف بحيرة ديوانا أوي، وهي بجانب كولومبو العاصمة التجارية الاقتصادية لسريلانكا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها

العاصمة التجارية الاقتصادية لدولة سريلانكا

في صدد التعرف عما هي عاصمة سريلانكا وجميع المعلومات عنها، سنتناول الحديث عن العاصمة الاقتصادية التجارية لسريلانكا وهي مدينة كولومبو، تقع هذه المدينة على الساحل الغربي لسريلانكا، وبها العديد من المعالم السياحية، وتتميز سريلانكا بموقعها الاستراتيجي ومينائها الكبير.

وكانت كولومبو عاصمة سريلانكا أثناء الحكم البريطاني، وعندما حصلت سريلانكا على استقرارها، تم نقل العاصمة إلى جاياواردنابورا كوتي، وأصبحت كولومبو العاصمة التجارية.

لذلك أصبحت كولومبو بها العديد من البنوك المحلية والأجنبية، وشركات التأمين، ومكاتب السمسرة، الشركات الحكومية، ويوجد بها العديد من المصانع في المنسوجات والإسمنت والأحجار الكريمة والأغذية، ويوجد بها العديد من المعالم السياحية والمطاعم والملاهي.

بم تتميز دولة سريلانكا

يوجد في دولة سريلانكا العديد من المميزات الدينية، والتجارية والصناعية، والسياحية، وفيما يلي سنتناول أهم مميزات هذه الدولة خلال النقاط التالية:

  • يوجد بها الكثير من المعابد الأثرية القديمة، ذلك لأنها انتشرت بها الديانة البوذية بشكل كبير.
  • تشتهر بصناعة الشاي وجوز الهند والمطاط والأخشاب والتوابل والمنسوجات.
  • يوجد بها الكثير من المناطق والمنتجعات الطبيعية الجذابة، والغابات الاستوائية، والشواطئ ذات الشعب المرجانية.
  • التبادل الثقافي والتجاري والحضاري مع دولة الهند.
  • تعتبر سريلانكا من أهم المزارات السياحية على مستوى العالم بسبب وجود العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، والشواطئ، والشعب المرجانية، والغابات الاستوائية، والمتاحف والمنتجعات، وأسعار السياحة بها مناسبة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة إسبانيا وجميع المعلومات عنها

التعليم في دولة سريلانكا

بعد التعرف على ما هي عاصمة سريلانكا وجميع المعلومات عنها، لا بد لنا أن نوضح لكم التعليم في هذه الدولة، حيث إن دولة سريلانكا جعلت التعليم بشكل مجاني في عام 1947، وتعمل على تطوير كافة وسائل التعليم.

وتسعى لتحقيق المساواة بين المواطنين في الحصول على التعليم، تسعى أيضًا إلى تحقيق مبدأ التكافؤ في الالتحاق بالتعليم.

دولة سريلانكا ليست الدولة الوحيدة التي تحتوي على أكثر من عاصمة، فيوجد دولة أخرى تحتوي على العديد من العواصم، تشتهر بالعديد من الصناعات، والسياحة، وتتميز أيضًا بتعدد الديانات واللغات، يوجد بها العديد من المتاحف والمعابد الأثرية، والعديد من المناظر الطبيعية والمحميات والغابات.