ما هي عاصمة جنوب أفريقيا وجميع المعلومات عنها؟ تعد دولة جنوب أفريقيا الدولة الوحيد التي تضم ثلاثة عواصم نتيجة للصراعات السياسية والثقافية، وبالتالي تم اختيار ثلاث مدن لتحقيق التوازن في البلاد، كل ما يتعلق بعاصمة جنوب أفريقيا يمكنك معرفته من خلال موقع القمة.

العاصمةبريتورياكيب تاونبلومفونتين
عدد السكان7416513740000256185
المساحة687.5 كم مربع2.446 كم مربع236.2 كم مربع

ما هي عاصمة جنوب أفريقيا وجميع المعلومات عنها

نتيجة للصراعات الثقافية والسياسية وقضية الفصل العنصري الذي يعتبر من أهم القضايا التي واجهتها البلاد تم تقسيم البلاد لثلاث عواصم، وتتمتع كل عاصمة من تلك العواصم بالموقع الاستراتيجي ولكل شريحة منفصلة حكومة خاصة بها.

عاصمة جنوب أفريقيا الإدارية

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة جنوب أفريقيا وجميع المعلومات عنها فإن مدينة بريتوريا هي العاصمة الإدارية لجنوب أفريقيا، وعرفت سابقًا بعاصمة الفصل العنصري، وكانت عاصمة جمهورية البوير في ترانسفال، وكانت فيما مضى موطن للسفارات الأجنبية والدوائر الحكومية، ولأنها بالقرب من مدينة جوهانسبرغ أكبر مدن البلاد أعطاها ذلك الموقع المناسب لتصبح هي العاصمة.

سميت أيضًا بمدينة جاكاراند نسبة لأشجار الجاكاراند والتي تملأ الشوارع بأزهار البنفسج، توجد بها جامعة بريتوريا والتي تأسست عام 1908 م، وتعتبر تلك الجامعة وجهة لطالبي الدراسات العالية تبلغ مساحتها 687.5 كم مربع.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غامبيا وجميع المعلومات عنها

موقع عاصمة جنوب أفريقيا الإدارية

تقع مدينة بريتوريا في الجزء الشمالي من مقاطعة غوتنغ في شمال جنوب إفريقيا، وتعتبر الجزء المركزي من مدينة تشواني الحضرية، تتحدث تلك المدينة بأربع لغات، وهي: الإنجليزية، والأفريقانية، ونديبيلي، والتسوانا، تعتبر بريتوريا هي المركز الأكاديمية لدولة جنوب إفريقيا حيث يوجد بها 3 جامعات ومجلس البحث العلمي والصناعي ومكتب جنوب إفريقيا للمعايير، وتوجد في المدينة عدة مناطق أخرى هامة والتي تتمثل في:

  • حديقة حيوانات جنوب افريقيا.
  • متحف فان وو، والآن يتم عرض فيها منحوتات الفنان أنطون فان وو.
  • حديقة بريتونيا النباتية.
  • مباني الاتحاد والتي تحتوي على مكاتب الرئيس والمقر الرئيسي للحكومة الوطنية.

عاصمة جنوب أفريقيا القضائية

استكمالًا لعرض ما هي عاصمة جنوب أفريقيا وجميع المعلومات عنها فتعتبر مدينة بلومفنتين هي العاصمة القضائية لدولة جنوب إفريقيا، واسمها يعني الزهور المتفتحة، ويقام بها مهرجانًا للزهور سنويًا،وتوجد بها ثلاث لغات رسمية، وهي: اليوستو، السيتتسوانا، والأفريقانية،  وبسبب موقعها بوسط البلاد كانت مناسبة لوضع الفرع القضائي من الحكومة، ويوجد بالمدينة حاليًا مقر بلدية مانجوج ميتروبوليتان، وتوجد بها محكمة الاستئناف العليا والتي تعتبر ثاني أعلى محكمة في جنوب افريقيا بعد  المحكمة الدستورية في جوهانسبرغ، وتبلغ مساحتها 632.2 كم مربع.

عاصمة جنوب إفريقيا التشريعية

ما زلنا نسرد إجابة السؤال ما هي عاصمة جنوب أفريقيا وجميع المعلومات عنها، ونذكر أنه تعد مدينة كيب تاون هي العاصمة التشريعية لدولة جنوب إفريقيا، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد على جيب تيبل، وتمتد المدينة إلى شبه جزيرة كيب بين خليج تيبل وخليج فوسيل، وهي موطن مملكة كيب فورال والتي عرفت بأنها العاصمة السابقة لمقاطعة كيب البريطانية ومقرًا للبرلمان آنذاك.

تم تأسيس المدينة على يد شركة الهند الشرقية الهولندية عام 1652 م، وكانت مدينة كيب تاون محطة لإعادة إمداد السفن المسافرة من أمستردام إلى جزر شرق إفريقيا المنتجة للتوابل.

توجد بها ثلاث لغات رسمية، وهي: الإنجليزية، الأفريكانية، والإكسوسا، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في جنوب إفريقيا وتضم حوالي 3740000 نسمة، كان للمدينة دورًا هامًا في تاريخ إفريقيا خاصة باتصالها بأوروبا، بسبب موقعها المتميز كانت تعتبر محطة مهمة على طريق تجارة التوابل.

اعتبرت أفضل مكان للزيارة حسب جريدة تلغراف ونيويورك تايمز لسنة 2014م، لتمتع المدينة بالجو الساحلي الصافي، ويوجد في مدين كيب تاون البرلمان، وتتميز بوجود حوالي 7000 نبتة غيرة موجودة في أي بلاد أخرى في العالم، وتبلغ مساحتها 2.446 كم مربع.

أهم معالم مدينة كيب تاون

تعتبر عاصمة كيب تاون في المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 مدن شاطئية وفقًا موقع ناشيونال جيوغرافيك، وبها الكثير من المعالم المميزة أبرزها:

  • متحف إيزيكو والقبة السماوية.
  • جزيرة روبن.
  • شبه جزيرة كيب.
  • المتحف الوطني.
  • تليفريك جبل تيبل.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة توفالو وجميع المعلومات عنها

يوم مانديلا العالمي في دولة جنوب إفريقيا

أقرت الجمعية العمومية للأمم المتحدة يوم مانديلا العالمي، ويتم إجراء الإحتفال كل عام في 18 يوليو، والذي ويوافق يوم ميلاد نيلسون مانديلا، وللاحتفال بمساهمته في مجال السلام والحربية

ما هي عاصمة جنوب أفريقيا وجميع المعلومات عنها؟ لا توجد في دولة جنوب إفريقيا عاصمة واحدة بل ثلاث، حيث توجد عاصمة إدارية وهي بريتوريا، وعاصمة تشريعية وهي كيب تاون، وعاصمة قضائية وهي بلومفونتين، وتمتاز الثلاث مدن بموقعها الاستراتيجي وبناء لموقعها تم اختيار مواقع المدن.