أعرض لك تجربتي مع علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة كاملة مع تجربة بعض السيدات أقاربي لكي تعم الاستفادة، ذلك لأنني أعرف أن العديد من السيدات يشعرون بالخوف والتوتر من اقتراب موعد عملية الولادة وأحد الأسباب هي تجربة الغرز المفتوحة، وكيفية علاجها والعوامل التي تساعد في الالتئام بسرعة ولا يريدون سماع أراء أطباء ولكن يريدون معرفة تجارب نساء مثلهم، ولذلك أنا اليوم اعرض التجربة من خلال فريق موقع القمة.

تجربتي مع علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة

تجربتي مع علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة من خلال قراءتي عن عملية الولادة القيصرية وجدت أنه يمكن أن يفتح جرح البطن، وتحاول الأمعاء من الخروج من البطن، ولكن عندما حدث ذلك لي أجرا الطبيب بعض الإجراءات التي ساعدت في تحسين حلاتي والعلاج بشكل أسرع، ولكن يجب أن تجرى كل هذه الإجراءات تحت إشراف الطبيب المتابع للحالة، وهي:

  • تناولت نوع من أنواع أدوية المضادات الحيوية التي تساعد في تقليل الالتهابات التي ربما تحدث نتيجة لفتح الغرز.
  • أقمت في المستشفى حتى أكون تحت الملاحظة بشكل مستمر، ومتتابع، بالإضافة إلى مساعدة الممرضات لي من أجل الحركة بشكل أفضل.
  • ارتداء حزام طبي (truss)، ويقوم هذا الحزام عمل نوع من الضغط على منطقة الفتق ليساعدها في الالتئام بشكل أسرع وأفضل.
  • اقترح على الطبيب إجراء عملية غير مستعجلة من أجل استئصال الفتق، وتجرى هذه العملية بواسطة منظار طبي، وشرح لي الطبيب أن هذه العملية نجريها في حالة أن الجرح يزداد مع الوقت، وإذا كان الجرح كبير.
  • هناك حالات أخرى يمكن أن تخضع إلى العملية وهي أن يكون شكل الحرج مزعج بالنسبة للسيدة، أو يكون واضح عند الجلوس أو الاستلقاء.
  • في حالة إن كان مؤلم للسيدة بعد الخروج من المستشفى والالتئام.

اقرأ أيضًا: بروز مكان الخياطة بعد الولادة .. الأسباب والعلاج

تجربة قريبتي مع الشيح للغرز

حكت لي إحدى قريباتي أنهم قديمًا كانوا يستخدمون عشب الشيح من أجل مساعدة الجسم على الالتئام بشكل أسرع، والشيح هو عبارة عن أعشاب تحتوي على الزيوت الأساسية مثل اللاكتون والأرتميسينين، والكلوروفيل والسينيول، وكل هذه المواد والزيوت تقلل من حدوث التهابات في الجرح أو الشعور بالحكة أو خروج الروائح الكريهة، بالإضافة إلى ذلك فهو يقتل البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تتكون في الجسم، وكل هذه الفوائد تتوارثها النساء.

أضافت قريبتي أنها كانت تغلى أوراق الشيح على نار هادئة لمدة لا تقل على عن 10 دقائق، وتتركها حتى تبرد وبعد ذلك تقوم بشطف منطقة المهبل بها، لكن من رأيي يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه النصيحة، لأنها يمكن أن تقتل البكتريا النافعة في هذه المنطقة.

صديقة أخرى لي أخبرتني أنها ولدتها نصحتها باستخدام قشر الرمان لالتئام جروح ما بعد الولادة، بالإضافة إلى زيت المشمش الذي يعتبر كمسكن طبيعي، وأنها كانت تتبع الطريقتين مع الكمادات الفاترة التي نصحها الطبيب بها وكانت هذا الكلام أثناء تشاركنا في الحديث عن تجربتي مع علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة.

متى يلتئم تمزق بعد الولادة

سألت الطبيب متى يلتئم تمزق بعد الولادة في بداية تجربتي مع علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة وكان جوابه لي أنه في حالة أنك تمشين وتجلسين قد يستغرق بعض الأسابيع، وتقل هذه الفترة أو تقصر على حسب عمق الجرح ومدى راحتك، ولكنه اعطاني بعض النصائح والتي بالفعل ساعدتني وساعدة الكثير من النساء في تسريع عملية الالتئام، والعوامل هي:

  • تسكين الجرح: كمادات الباردة تعمل على تسكين الجرح بشكل كبير، ولكن يجب استخدام فوطة نظيفة، وتكون فوطة صحية.
  • وصف لي دواء من أجل تخفيف ألم البول، مع قيامي بصب بعض الماء الدافئ على منطقة الفرج أثناء التبول، وهذا أيضُا يقلل من ألم عملية البول.
  • وضع وسادة نظيفة على الجرح أثناء التغوط، وهذا يساعد على منع تمدد الجرح والمنطقة بأكملها.
  • الجلوس ببطء والابتعاد عن الضغط على البطن أو أسفل الظهر مع التركيز على الضغط على عضلات الأرداف، الجلوس دائمًا على طرى مثل الوسادة أو حلقة مبطنة.
  • كرر الطبيب على أنه يجب تناول جميع الأدوية التي وصفها لي في مواعيدها، والمتابعة معه باستمرار في حالة أن هناك دواء لم يؤدي دوره أو ظهر بعض الأعراض الغير متوقعة.
  • أخبرتني صديقتي أيضُا أنها كانت تضع نقطتين من زيت اللافندر في حوض الاستحمام الخاص بها وهذا ساعدها بشكل كبير، وعندما جربت هذه الطريقة لاحظت تأثير إيجابي كبير على الجرح.
  • استخدام شيء يساعدك على حمل الطفل بطريقة صحيحة، ولا تجهدي جسمك بوزن الطفل.
  • تعلم العديد من أوضاع الرضاعة الصحية، التي تسهل عليك على طفلك.

هل يمكن علاج الغرز المفتوحة بدون خياطة

كان من ضمن أسئلتي المتكررة للطبيب هي هل يمكن للجرح أن يلتئم بدون خياطة، واعتقد أن هذا السؤال يدور في بال كثير من النساء أيضًا، وأخبرني الطبيب أنه عادة ما يلتئم الجرح خلال أسبوعين أو ثلاثة، ولكن هذا يعتمد ايضًا على عمق الحجر وحجم الطفل الذي تم ولادته، وطول عملية الولادة.

من العوامل التي تجعل الجرح لا يلئم ويحتاج إلى الخياطة، هي استخدام التمبول، بدلًا من الفوط الصحية في تلك الفترة، عدم تجفيف وتنظيف الملابس الداخلية جيدًا قبل ارتدائها، على جانب أخر يقوم بعض النساء باستخدام الدش المهبلي ظنًا منهم أن هذا ينظف المكان أفضل ويساعد على الالتئام أسرع، ولكن هذه أحد المعلومات الخاطئة الشائعة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية وأهم النصائح لنجاحها

أسباب تساعد في فتح العزر بعد الولادة

هناك بعض العوامل التي تحدث في عملية الولادة وبعدها يمكن أن تجعل الجرح أقبل مما يزيد من فترة علاجه أو يجعل التدخل الجراحي واجبًا، وهذه العوامل هي:

  • حركة الجنين أثناء خروج رأسه من فتح المهبل أو أثناء الولادة القيصرية.
  • نوع الخيوط التي يستخدمها الطبيب من أجل غلق الجرح، فهناك بعض الخيوط القابلة للتحلل في الجلد وهذه تسهم في غلق الجرح بشكل أسرع، ولكن هذه الخيوط لا تناسب جميع السيدات، لذلك الطبيب هو من يقرر استخدامها أم لا.

تجربتي مع علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة تشبه الكثير من تجارب النساء، أغلبنا يمر بهذه الفترة بعد الولادة فلا داعي للقلق ما دام تتواصلي مع الطبيب بشكل مستمر، ولا تفعلي شيء إلا بعد استشارته.