تعد تجاربكم مع دم التعشيش من أكثر الأمور التي تشغل بال السيدات خاصة اللواتي لا يرغبن في الحمل حيث يعد دم التعشيش علامة من العلامات التي تعرف بها المرأة أنها حامل، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف أكثر على دم التعشيش وتجارب السيدات الأخرى معهم.

تجاربكم مع دم التعشيش

هناك الكثير من النساء تتساءل عن دم التعشيش التي هي عبارة عن تثبيت البويضة في الرحم عن طريق انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم مما يدل على تلقيح البويضة وحدوث الحمل، ومن الجدير بالذكر أن انغراس البويضة يتم خلال 6 إلى 12 يوم من عملية التبويض وبعد 8 إلى 9 أيام من حدوث عملية الإخصاب.

من خلال تجاربكم مع دم التعشيش أنقل لكم تجارب العديد من السيدات التي نزل عليهم دم التعشيش، تحكي إحدى السيدات تجربتها التي حدثت في بداية زواجها حيث تقول إنها بعد فترة قليلة من الزواج لاحظت وجود بعض قطرات الدم في ملابسها ولكونها جاهلة تمامًا فيما يتعلق بتلك الأمور لم تدرك أنه دم تعشيش وأنها أصبحت حاملًا.

أكملت السيدة قائلة إنها عندما رأت قطرات الدم ظنت أنها الدورة الشهرية وتضايقت بشدة لأنها مازالت في بداية زواجها واعتقدت أن السبب في نزول الدولة مبكرًا هي تغيير الهرمونات نتيجة الزواج والعلاقة الزوجية، فانشغلت بعمليات التنظيف والترتيب وأجهدت نفسها بشكل كبير في الأعمال المنزلية.

وجدت السيدة بعد ذلك أن قطرات الدم الخفيفة تحولت إلى نزيف شديد ووجدت كميات كبيرة من الدم ولكنها لم تعطي لها بالًا وقامت بتغير ملابسها اعتقادًا منها أنها الدورة الشهرية.

بعد أسبوع واحد من هذا الحدث تقول السيدة أنها استيقظت لتجد أن الدورة الشهرية قد جاءت في موعدها، لذلك قلقت المرأة بشدة وتوجهت إلى الطبيبة النسائية لاستشارتها، وهنا أدركت المرأة أن ما نزل عليها في البداية كان دوم تعشيش وليس دم حيض.

كما أخبرتها الطبيبة أنها كانت حاملًا في الشهور الأولى، وأن النزيف الذي حدث كان إجهاض للجنين نتيجة المجهود الشاق الذي بذلته في الأعمال المنزلية، وهنا ندمت المرأة بشدة على جهلها وحزنت بشدة أن جهلها كان السبب في أن تفقد جنينها الأول.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع؟ وهل تعتبر دليًا على الحمل؟

أعراض انغراس البويضة

في ضوء الحديث عن تجاربكم مع دم التعشيش أتذكر أن هناك تجربة مفيدة من إحدى السيدات التي حدث لها دم التعشيش، تقول إحدى السيدات أنها كانت تظن أنها لن تتمكن من الإنجاب وذلك لكبر عمرها، ولكنها في يوم من الأيام وجدت بعض القطرات من الدم.

ظنت المرأة أن تلك القطرات هي عبارة عن التهابات مهبلية أو إفرازات خاصة أن الدورة الشهرية شبه منقطعة ولا تأتي منتظمة، لكن مرت بعض الأيام وبدأت تشعر المرأة بالعديد من الأعراض الغريبة فبدأت تشعر بالغثيان في كل صباح، كما أن الصداع لا يفارقها.

لاحظ زوجها أن هناك تغيرات في مزاج زوجته بصورة لم يلاحظها من قبل، بالإضافة إلى ذلك كانت تعاني السيدة من ألم شديد في أسفل الظهر، ووجود تقلصات شديدة في البطن تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وختم الأمر بشعور المرأة بألم شديد في الثدي.

كثرت الأعراض التي تشعر بها السيدة وأصبحت متيقنة أنها ليست مجدر إفرازات ولذلك توجهت إلى الطبيبة النسائية المختصة، قامت الطبيبة بتهنأتها وأخبرتها أنها حامل تفاجأت المرأة بشدة لأنها ظنت أنها لن تقدر على الحمل، ولكنها فرحت بشدة وشكرت الطبيبة وهي الآن تحمد الله الذي وهبها مولودها الأول في ذلك العمر.

الفرق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية

يمكننا أن نستكمل الحديث عن تجاربكم مع دم التعشيش ونوضح لكم الفرق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية، حيث تنقل لكم إحدى النساء تجربتها، فتحكي المرأة أنها تزوجت صغيرة ولكنها لم تكن جاهلة وكانت دائمًا ما تتابع مع طبيبة نسائية لاستشارتها والتأكد من صحتها.

في يوم من الأيام أخبرتها صديقة لها أنها حامل وأنها لم تدرك ذلك خاصة أنه نزل عليها قطرات من الدم وظنت أنها الدورة الشهرية ولكنها تفاجأت بما قالته الطبيبة أنها حامل وأن ما نزل عليها هو دم تعشيش.

استغربت الفتاة بشدة وبدأ الفضول يثيرها لكي تتعرف على الفرق ما بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية حتى لا تتعرض إلى نفس الموقف التي تعرضت له صديقتها.

واستغلت موعدها مع الطبيبة النسائية وقامت بسؤالها عن الفرق فقالت لها الطبيبة أن هناك الكثير من الفروقات التي لا تدري النساء عنها شيء ودائمًا ما تخلط بين دم الدورة الشهرية ودم التعشيش الذي يدل على الحمل، مما الإجهاض هو النتيجة للمجهود والجهل، فقامت الطبيبة بإخبارها بالفروقات كما يلي:

1- اللون

قالت الطبيبة للفتاة أن أول اختلاف هو اللون فلون الدم الشهرية يختلف عن لون دم التعشيش، بحيث يكون عادة لون دم التعشيش أو لون دم انغراس البويضة في الرحم ورديًا أو يميل أحيانًا إلى البني الداكن.

2- الكتل الدموية

أما الفرق الثاني فكان يكمن في ظهور كتل دموية أو دم متجلط داكن اللون، وهو ما تلاحظه بعض السيدات أثناء الدورة الشهرية، وأكملت الطبيبة أن تلك التكتلات لا توجد أثناء نزول دم التعشيش، بمعنى أن وجود تلك الكتل يدل على وجود الدورة الشهرية.

3- المدة الزمنية

ذكرت الطبيبة أن الدورة الشهرية تستمر في مدة تتراوح ما بين 3 إلى 7 أيام، مع مراعاة أن المدة تزيد في حالة استخدام السيدة وسيلة هرمونية لمنع الحمل، في حين أن دم التعشيش يستمر لفترة تصل إلى بضع ساعات أو ثلاثة أيام كحد أقصى.

4- كمية الدم

من أبرز الاختلافات بين دم الدورة الشهرية ودم التعشيش هو كمية الدم حيث أن كمية دم التعشيش أقل بكثير جدًا من الكمية التي تنزل أثناء الدورة الشهرية، فهو يكون بضع قطرات قليلة من الدم قد تلاحظها أو لا تلاحظها المرأة.

5- التوقيت الزمني

يبدأ نزيف الدورة الشهرية عادة بعد مرور 14 يوم من فترة التبويض، في حين أن دم التعشيش يحدث في فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 يوم من فترة التبويض.

اقرأ أيضًا: أحلام تدل على الحمل بولد

أسباب النزيف بعد نزول دم التعشيش

في إطار نقل تجاربكم مع دم التعشيش نكمل لكم تجربة الفتاة مع الطبية النسائية، فبعد أن أخبرت الطبيبة الفتاة بكافة الفروقات بين دم الدورة الشهرية ودم التعشيش، قامت الطبيبة بتحذير الفتاة من حدوث النزيف بعد نزول دم الحيض.

أشارت الطبيبة إلى الفتاة أنها في حالة أنها قامت بالتفرقة بين الدم وعرفت أن ذلك الدم هو دم تعشيش يجب أن تلاحظ جيدًا وجود نزيف بعد نزول دم التعشيش والذي قد يكون له العديد من الأسباب التي يجب تجنب حدوثها، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • تهيج عنق الرحم.
  • الإصابة بعدوى التهاب المهبل.
  • ممارسة أنشطة مجهدة للجسم.
  • حمل أشياء ثقيلة.
  • حدوث جروح صغيرة أثناء الاتصال الجنسي.

وختمت الطبيبة كلامها بأن في حالة ازدياد النزيف فقد تكون إشارة إلى الإجهاض أو وجود حمل خارج الرحم أو حدوث الحمل العنقودي.

من خلال نقل تجاربكم مع دم التعشيش سوف تتمكن العديد من السيدات من الاستفادة من تجارب السيدات الأخريات مما يقلل الوقوع في نفس الأخطاء، ويجب أن ننوه على ضرورة أن تكون المرأة واعية بطبيعة جسدها حتى لا تتسبب في أذية نفسها.