حركة الجنين في الشهر السادس يقدمها لكم موقع القمة بالإضافة لأهم المعلومات عن حركة الجنين مثل ماهية حركة الجنين، وبدايتها، وبداية شعور الأم بها، والعوامل المؤثرة في حركة الجنين.

حركة الجنين في الشهر السادس

تستطيع الأم التعرف على حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل دون أدنى شكوك، حيث تكون حركة الطفل قوية في فترة ما من اليوم وتختفي خلال فترات أخرى، وتكون حركته على شكل تقلصات أو ركلات.

انخفاض حركة الجنين في هذا الشهر غير مقلقة لكن يجب على الأم أن تتبع عدد ركلاته خلال اليوم وبخاصة إذا كانت تعاني من حمل معرض للإجهاض أو حالة صحية تستوجب المتابعة الطبية.

يفضل أن تقوم الأم بداية من الشهر السادس بحساب عدد ركلات الجنين خلال اليوم، ويكون ذلك بأن تستلقي على ظهرها في وضعية مريحة أو على الجانب الأيسر وتبدأ بتسجيل عدد الركلات في مدونة، حيث يجب ألا تقل عدد ركلات الجنين عن عشر مرات في الساعة.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر السابع

حركة الجنين Fetal Movement

حركة الجنين هي حركات عضلية يقوم بها الطفل وهو في الرحم، وتحدث عندما تصل النهايات العصبية إلى العضلات وتبدأ في التأثير عليها.

متى تبدأ حركة الجنين

تبدأ حركة الجنين بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثاني عشر من الحمل، لكن الأم قد تبدأ بالشعور بها بين الأسبوع 16-25 من الحمل، أي في الشهر السادس وثلاثة أسابيع إلى الشهر الخامس وأسبوعين من الحمل.

وتختلف قدرة الأم على الشعور بحركة الجنين حسب طبيعة الحمل، فإذا كان هذا هو الحمل الأول فقد لا تشعر بحركة الجنين حتى نهاية الأسبوع 25، لأما في الحمل الثاني وما يليه قد تتمكن من الشعور بالحركة من الأسبوع 13 من الحمل.

العوامل المؤثرة في حركة الجنين

قد تتأثر حركة الجنين في الشهر السادس بعدة عوامل ويكون أكثر نشاطًاً في الرحم، تتمثل أهم هذه العوامل فيما يلي:

1- بعد تناول وجبة خفيفة

حيث قد ترتفع نسبة السكر في دم الأم بعد تناولها لوجبة خفيفة فيكسبها هذا دفعة من الطاقة فيصبح الطفل بدوره أكثر نشاطاً.

2- في فترة النوم

خلال النهار قد لا تلاحظ الأم حركة الجنين نتيجة الانشغال بالأعمال المختلفة، فتبدأ بالشعور بحركة الجنين عندما تكون مسترخية خاصة خلال النوم.

3- في حالة معاناة الطفل من الفواق

حالة الفواق التي يتمتع بها الطفل من حين لآخر خلال اليوم هي حالة طبيعية وغير مؤذية وتشعر الأم بها في شكل رفرفة صغيرة من التشنجات وتستمر لمدة دقيقة إلى ساعة.

4- عند توتر الأم

عندما يتم إفراز الأدرينالين في جسمك فإنه يؤثر على الجنين بنفس طريقة تأثيره عليكِ، حيث يمده بالطاقة ويجعله أكثر نشاطًاً وبالتالي تزداد حركته.

تأثير تطور أعضاء الجنين على حركته

عندما يكون الجنين في عمر ستة أشهر فإن أعضائه لا تزال تنمو ويزداد وزنة فتصبح حركته على شكل تقلصات وركلات واضحة، ويبدأ بالتفاعل مع النور والظلام ويكون تعبيره عن ذلك من خلال الحركة وعند اقتراب نهاية الشهر السادس تتحول هذه الحركة لتصبح ركلات ملحوظة.

اقرأ أيضًا: أعراض ظهور نبض الجنين

حركة الجنين في الشهر السادس أثناء الصيام

إذا قامت الأم بالصيام تكثر احتمالية تعرض الجنين لمشكلات القلب أو التوقف المفاجئ للنبض؛ لذلك تزيد ضرورة فحص نبضات القلب للجنين للتأكد من عدم تأثره بالصيام، حيث يتراوح معدل النبض الطبيعي للجنين بين 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة وبالتالي تستطيع الأم الاطمئنان على صحة الجنين خلال فترة الصيام.

تبدأ حركة الجنين في منتصف المرحلة الثانية من الحمل وتكون على شكل رفرفة، لكن بحلول الشهر السادس تتحول هذه الحركات إلى ركلات ملحوظة يقوم بها الطفل للتعبير عن ذاته.