بالتساؤل عما هي عاصمة الفلبين وجميع المعلومات عنها تزيد معلومات الأفراد عن الدول والعواصم، فهناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف على تاريخ البلاد وثقافة شعبها، مثل الفلبين التي تقع في جنوب شرق آسيا، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر المكونة من 7641 جزيرة، وسنتعرف على عاصمتها والمعلومات عنها من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةمانيلا
مساحة الدولة300.000 كم مربع
عدد السكان109035343 نسمة

ما هي عاصمة الفلبين وجميع المعلومات عنها

تعد مدينة مانيلا هي عاصمة دولة الفلبين، وهي تقع على السواحل الشرقية لخليج مانيلا، وتعتبر العاصمة مركز من المراكز المحورية في المنطقة العمرانية، ويعيش في العاصمة نحو 14 مليون نسمة، كما أن المدينة تحتوي على ما يقرب إلى 100 متنزه.

تعتبر العاصمة مانيلا ثاني أكبر المدن الفلبينية من حيث التعداد السكاني، من بعد العاصمة الوطنية السابقة كويزون سيتي، كما أنها ثاني أكثر المناطق العمرانية المكتظة بالسكان في جنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى أن مانيلا هي المركز السياسي والاقتصادي والتعليمي والاجتماعي لدولة الفلبين، وكذلك الميناء الدولي الرئيسي في الدولة.

تم تأسيس مدينة مانيلا في القرن الـ 16، وقد تعددت عواصم دولة الفلبين فيما سبق مثل مدينة باجيو وبالانان وكويزون، كما أن المدينة مقسمة إلى أكثر من 17 مقاطعة، ويقسمها نهر الباسيج إلى قسمين قسم شمالي وقسم جنوبي، ويعتبر ما سبق جزءًا مما هي عاصمة الفلبين وجميع المعلومات عنها.

تاريخ عاصمة الفلبين

من الجدير بالذكر عما هي عاصمة الفلبين وجميع المعلومات عنها، أن مدينة مانيلا عرفت قديمًا باسم آمان الله، وكانت من البلاد المسلمة، إلى أن خرجت أساطيل بحرية من إسبانيا إلى جنوب شرق آسيا عام 1565م، ومعها عدد من الرهبان ومن أهمهم الراهب أندري دي أوردانيتا، وبعد وصول الأسطول إلى مانيلا أعجبوا بالمدينة وقرروا عقد معاهدة مع حكام المنطقة، ومن وقتها وأصبح ولاء المدينة إلى الملك فيليب ملك إسبانيا.

ثم أطلق عليها عام 1574 دائمة الولاء لإسبانيا، وبدأ الإسبان في البحث عن الثروات الموجودة في المنطقة، كما أن الرهبان بدأوا في بناء الكنائس للأهالي، وفي 1762 قامت بريطانيا باحتلال مانيلا، إلى عقدت بريطانيا وإسبانيا اتفاق صلح لتعود مانيلا إلى الإسبان مرة أخرى.

ثم حدثت ثورة عام 1896 ضد الإسبان بقيادة أدريه بونيفاشيو الفلبيني، وفي عام 1898 استطاع الأسطول الأمريكي هزيمة الأسطول الإسباني، واحتلت أمريكا المدينة في 1901، إلى أن أصبحت المدينة مفتوحة أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث انسحبت القوات الفلبينية والأمريكية من المدينة.

ثم احتلت اليابان المدينة عام 1942، ولكن شعبها لم يعاني، لأن اليابانيين انتهجوا النعومة في معاملة الشعوب المحتلة، ثم قامت القوات اليابانية بتسليم المدينة عام 1945، أما في 1946 أصبح مانيلا عاصمة الفلبين، ثم انتقلت إلى كويزون في 1948، ثم أصبحت مانيلا العاصمة مرة أخرى عام 1976 وحتى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الغابون وجميع المعلومات عنها

الاقتصاد في عاصمة الفلبين

اعتمد اقتصاد العاصمة مانيلا على العديد من الأوجه، فهي تعتمد على تصنيع منتجات متنوعة مثل المواد الكيميائية والمنسوجات وزيوت جوز الهند والحبال والأحذية، بالإضافة إلى الأغذية والتبغ، كما أنها مركزً رئيسي للتجارة والأعمال المالية والمصرفية والسياحة والنقل والمحاسبة والمسرح والعقارات والفنون والأزياء وغيرها.

كما أن المدينة يعمل بها ما يقرب إلى 60 ألف مؤسسة، ولهذا تم تصنيفها لتكون ثاني أكبر المدن التنافسية في دولة الفلبين، وثالث المدن عالية التحضر، كما أن بها أكبر الموانئ البحرية في الفلبين، الأمر الذي يجعل منه أول بوابة للنقل البحري الدولي في الدولة.

بالإضافة إلى بينوندو من أكبر وأهم الأحياء، فهي مركز الأنشطة والأعمال التجارية في المدينة، كما أنها تضم ناطحات السحاب المكتبية والسكنية في شوارعها، وهي مقر البنك المركزي في الفلبين كذلك.

السياحة في عاصمة الفلبين

إلى جانب ما هي عاصمة الفلبين وجميع المعلومات عنها، فهناك العديد من المعالم السياحية والتاريخية في مانيلا، والتي تجذب عدد كبير من الزوار، ومن أهم المعالم في المدينة ما يلي:

  • المسارح: تضم مانيلا عدد من الفنانين الموهوبين في الموسيقى والمسرح والرقص وغيرها، ولهذا بها عدد كبير من المسارح، والتي منها William J. Shaw، وجمعية المسرح التجريبي الفلبيني ومركز الثقافي للفلبين وTanghalang Pilipino.
  • المتاحف: هناك العديد من المتاحف في المدينة مثل متحف البنك المركزي للنقود، ومتحف الفلبين الوطني، ومتحف أبرشية مانيلا، وقصر كوكونت، ومتحف أيالا في ماكاتي، ومتحف متروبوليتان وغيرهم.
  • القلاع والمباني: مثل قلعة انتراموروس، كاتدرائية مانيلا، مسجد الذهب، كنيسة كويابو، وكنيسة بينوندو.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر البهاما وجميع المعلومات عنها

المناخ في عاصمة الفلبين

يتميز المناخ في مانيلا بمناخ بحري استوائي، وتتفاوت درجات الحرارة ما بين 21 درجة مئوية كحد أدنى، و30 درجة مئوية كحد أعلى، بالإضافة إلى هطول الأمطار على السواحل الشرقية في فصل الشتاء، وتتساقط في فصل الصيف على الساحل الغربي.

تعتبر دولة الفلبين ثاني أكبر أرخبيل (مجموعة جزر متصلة) في العالم، كما أن الفلبين من أسرع المدن من حيث نمو عدد السكان، وتعتبر عاصمة الفلبين دولة مانيلا.