طرق تحريض الطلق في المنزل من الأسئلة الشائعة عند الحامل في الشهر الأخير، حيث تبحث العديد من النساء الحوامل على طرق تحريض الطلق وكيف يمكن أن تتم عملية الولادة بسهولة، ولكن هناك بعض الطرق لها آثار جانبية، لذلك يجب تجنبها، ولهذا سنتعرف على طرق تنشيط الطلق من المنزل من خلال موقع القمة.

طرق تحريض الطلق في المنزل

عند البدء في الشهور الأخيرة من الحمل، واقتراب موعد الولاد، فإن العديد من الحوامل ترغب في اتباع بعض الطرق التي تسهل وتنشط الطلق، حتى يسهل خروج الطفل، وهذه الطرق يمكن القيام بها في المنزل أو المستشفى، ولكن قبل التعرف على طرق تحريض الطلق في المنزل، سنتعرف على معنى تحريض الطلق.

يعتبر تحريض الطلق عبارة عن تحفيز تقلصات الرحم خلال فترة الحمل، وذلك قبل أن يبدأ الطلق تلقائيًا، ويتم هذا لتحفيز الولادة المهبلية، ويمكن أن تحريض الطلق في المركز أو المنزل أو المستشفى، وسنتعرف على هذه الطرق في المقال.

1- التمارين الرياضية

تعتبر واحدة من الطرق الطبيعية التي تعمل على طرق تحريض الطلق في المنزل، حيث إن ممارسة الرياضة من الطرق التي تساعد على رفع معدل نبضات القلب وبالتالي تحريض الطلق، كما أنها تساعد على تقليل التوتر، وتزيد من استعداد جسد المرأة للولادة،

يمكن القيام بالرياضة المنزلية مثل صعود الدرج أو المشي 30 دقيقة في اليوم، أو أداء القرفصاء، وتساعد هذه التمارين الرياضية على زيادة الضغط على عنق الرحم ومنها نزول الطفل إلى الحوض.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

2- تناول الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يعمل على تكسير البروتينات، وهذا الإنزيم هو البروميلين، وعادةً ما يستخدم البروميلين مطهر للحوم، ولهذا فإن الإنزيم يساعد على إنضاج وتليين عنق الرحم، وهي واحدة من طرق تحريض الطلق في المنزل.

3- نزع الغشاء

يمكن أن يقوم الطبيب بنزع الغشاء قبل أسبوع من موعد الولادة، ويتم هذا عن طريق إدخال إصبعه من فتحة عنق الرحم بحركة في نفس اتجاه عقارب الساعة، وذلك حتى يتم فصل الجزء السفلي من الأغشية عن جدار الرحم، ويمكن القيام بهذه الطريقة في حالة أن عنق الرحم في حالة تمدد، وتقوم هذه الطريقة بتسريع عملية المخاض التلقائي.

4- الحمام الدافئ

يؤدي التوتر والإجهاد إلى منع الطلق، ولهذا فإن حمام دافئ قد يساعد على التخلص من التوتر والإجهاد والتعب، وهي طريقة جيدة وآمنة من طرق تحريض الطلق في المنزل.

5- زيت الخروع

يقوم زيت الخروع بتحفيز العضلات الملساء في الأمعاء، كما أنه يعزز إفراز البروستاغلاندين، ولهذا ينصح بعض الأطباء بزيت الخروع، ولكن يجب الحرص على تناول كمية قليلة جدًا من الزيت.

6- شاي أوراق التوت الأحمر

يساعد شرب شاي التوت الأحمر على تقوية الرحم وتقليص عضلات الرحم، ولهذا فهو جيد من أجل الاستعداد للولادة وتحريض الطلق من المنزل.

7- تناول التمر

أثبتت بعض الدراسات أن تناول حبات التمر يزيد من نضج عنق الرحم، يمكن تناوله في الأسابيع الأخيرة من الحمل، كما أنه يقلل من الحاجة إلى تنشيط الرحم في المركز أو المستشفى.

8- شرب الأعشاب

هناك بعض التوابل والأعشاب التي تساعد على تحفيز الطلق، ومنها نبتة الكوهوش الأزرق وزيت زهرة الربيع، حيث إن الزيت يحتوي على مادة كيميائية يقوم الجسم بتحويلها إلى بروستاغلاندين.

لكن يجب الحذر عند استخدام نبتة الكوهوش، فهي قد تؤدي إلى فشل قلب الجنين أو السكتة الدماغية، كما أنها قد تضاعف الألم أثناء المخاض.

9- تحفيز الحلمات

تعد واحدة من طرق تحريض الطلق في المنزل هو تحفيز حلمة الثدي، حيث إنه يساعد على تحفيز الغدة النخامية حتى تفرز هرمون الأكسيتوسين، الذي يساعد على تحفيز تقلصات الرحم.

يتم تحفيز الحلمات من خلال تدليك الحلمة في شكل دائري، ويتم تحفيز الثدي الواحدة لمدة 5 دقائق، ثم أخذ استراحة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، كما يجب تحفيز ثدي واحد في كل مرة، وفي حالة الشعور بالانقباضات، تجنبي تحفيز الثدي.

10- عمل مساج

يمكن القضاء على التوتر من خلال عمل مساج لأماكن توتر الجسم، ويساعد المساج على راحة العضلات والاسترخاء، كما أنها ترسل إشارات للجسم حتى يتمكن من الاستعداد للولادة، ويمكن طلب عمل جلسات المساج في المنزل من المتخصصين أو من الزوج.

أسباب تحريض الطلق

بعد أن تعرفنا على طرق تحريض الطلق في المنزل، سنقدم لكم أسباب تحريض الطلق والهدف من القيام بهذه الخطوة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • قلة السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يحيط بالجنين.
  • عد بدء المخاض بشكل طبيعي بعد مرور أكثر من أسبوعين على موعد الولادة المتوقع.
  • تدفق ماء الرحم دون بدء المخاض.
  • إصابة الحامل بعدوى في الرحم.
  • ارتفاع ضغط الدم طوال الحمل.
  • تسمم الحمل.
  • تمزق الأغشية ونزول ماء الرحم.
  • إصابة الحامل بمرض السكري.
  • ضعف نمو الجنين، حيث إن وزن الجنين لم يصل إلى الوزن المفترض أن يصل إله بعد.
  • انفصال المشيمة عن جدار الرحم مبكرًا قبل حدوث الولادة، سواء كان انفصال جزئي أو انفصال كلي.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر؟ وما هي التغذية التي يجب أن تحصل عليها الأم في تلك الفترة؟

أضرار تحريض الطلق

يمكن لتحريض المطلق أن يؤدي إلى بعض المخاطر أو أن يكون له آثار جانبية، ولهذا قبل القيام بطريقة من طرق تحريض الطلق، عليك التأكد من هذه الخطوة ومعرفة خطورتها، ومن الأضرار تحرض الطلق ما يلي:

  • تمزق عنق الرحم.
  • إصابة الحامل بالنزيف الحاد.
  • تعرض الأم إلى الالتهابات هي والجنين.
  • ولادة طفل غير مكتمل النمو.
  • تباطؤ عدد ضربات قلب الجنين.
  • إصابة الطفل بمشاكل في السمع أو الرؤية.

يمكن القيام بطرق تحريض الطلق منزليًا ولكن بعد معرفة المخاطر التي قد تتعرضين لها، وقد يتعرض الجنين لها كذلك، ولا تترددي أبدًا في استشارة الطبيب ومراجعته قبل البدء في إحدى هذه الطرق.