جدول طعام الطفل في الشهر الخامس يعتمد على تناول الأطعمة الصلبة باختلاف الحليب، ففي عمر الخمسة شهور يبدأ الطفل أن يكتشف أمور كثيرة حوله لسبب تطور بعض الحواس الجديدة له، وسنوضح لك الآن تفاصيل جدول الأطعمة لطفل في الشهر الخامس على موقع القمة.

جدول طعام الطفل في الشهر الخامس

يجمع الأطباء أن في عمر الخمسة شهور للطفل يبدأ تعويده على الطعام، وتقليل مرات الرضاعة، للوصول إلى مرحلة الفطام، والاعتماد الكامل على الطعام الذي يتناوله الكبار، مع وجود واستمرار وجبته الأساسية وهي الحليب، وبعض الأطفال يتغذى على الحليب الطبيعي، والبعض الآخر على الحليب الصناعي.

ويتم تحديد الأطعمة بحسب ما يقرر الطبيب، حسب صحة الطفل ووزنه وتقبل جسمه، وبالأخص الجهاز الهضمي لأنواع معينة من الطعام، سنستعرض جدول الطعام للطفل في الشهر الخامس كالآتي:

عمر الطفلنوع الغذاء المقدم للطفلعدد الوجباتكمية الوجبات
عمر 5 شهوراللبن الطبيعي أو اللبن الصناعيمن 5 إلى 6 وجبات يوميًا، بمعنى كل وجبة من 4 إلى 5 ساعات180 مللم إلى 250 مللم
عمر 5 شهورالحليب الطبيعي، إذا كانت الرضاعة مباشرة من الثديمن 5 إلى 6 وجبات يوميًايجب إبقاء الطفل يرضع لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، فمن الممكن أن يحصل على 180 مللم إلى 250 مللم.
عمر 5 شهورالطعام الصلب، ويتمثل في: ” نوع واحد من الخضراوات أو الفاكهة المهروسة”.غير محدد عدد الوجباتإطعام الطفل كميات قليلة، ملعقة أو ملعقتين صغيرتين يوميا،

طريقة تجهيز الوجبات الملائمة للطفل في الشهر الخامس

بالإضافة إلى ما ذكرنا بالنقطة السابقة عن جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، تعرف على كيفية تجهيز بعض الوجبات التي تناسب الطفل في عمر الخمسة شهور كالآتي:

  • اغلى كوبًا من الماء ثم أضيفى ربع كوب من مطحون الشوفان مع الاستمرار في التحريك على نار هادئة وذلك لمدة 10 دقائق، وقومي بخلطه مع لبن الأم، أو اللبن الصناعي.
  • عصير التفاح أو التفاح المبشور: وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والحديد، كما أن له دور مباشر في تنظيم عملية الإخراج، ويفضل التفاح أن يكون طازجًا لأن طهوه أو تسخينه تفقده الكثير من العناصر الأساسية لبناء صحة وجسم الطفل، ويأكله الطفل بالمعلقة وليس بالببرونة.
  • ثمرة من الفاكهة: نصف كوب من الأرز المطهو والمهروس بالإضافة إلى نصف كوب من الموز أو الأفوكادو المهروسين، مع ملعقتي طعام من عصير التفاح الطبيعي، مع تقديمه دافئ.
  • الخضار المسلوق: يُمزج الخضار المسلوق في الخلاط، ثم يقدم للطفل غنى بكافة العناصر الغذائية المهمة له، فمثلًا: الجزر، وهو من الخضراوات الغنية بفيتامين “أ”، ولكن يُسلق جيدًا للتخلص من المواد الكيميائية العالقة به أثناء زراعته، ويتم إضافة البطاطس او الكوسة معه مهروسة معه بالخلاط.
  • عصير البرتقال: في البداية يُعطى مخففًا بنسبة 1 – 1، ويفضل أن يكون البرتقال سكري أو بلدى دون أي وسيلة للتحلية، فهو يعتبر علاج للامساك وملين، وإن أتى بعكس النتيجة وشعر الطفل بالإسهال يمكن استبداله ب “ليمون سكري” بنفس الطريقة.
  • جرعات من الماء: فهي عنصر أساسي للطفل، في البداية تُستخدم الملعقة ثم الببرونة، ومع تطور الأمر يستخدم الكأس ومعه (شلمونة) أو من الكأس مباشرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي

كيفية معرفة مدى جاهزية الطفل للأكل

بعد ما تعرفنا على جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، هناك بعض الأمور التي يجب على الأم الانتباه لها وتعلم الطفل لها بمرور الوقت قبل البدء في الطعام، من هذه الأمور:

  • من الأفضل أن يكون الطفل جالس دون مساعدة أحد أو يسند رقبته بشكل سليم قبل البدء في إدخال الطعام.
  • يجب أن يتعلم الطفل أن يقلل من عادة (دسر اللسان)، وهي غريزة طبيعية بداخله لدفع كل ما صلب بداخل فمه للخارج.
  • إحساسه بزيادة الشهية، حيث تظهر عليه علامات بأنه غير مكتف بوجبة الحليب التي تناولها.
  • اهتمامه بمشاهدة من حوله وهم يأكلون، ومن الممكن أن يكون ذلك فضول في بعض الحالات.

علامات عدم ملاءمة الغذاء الصلب للطفل في الشهر الخامس

على الأم مراقبة طفلها بعد كل وجبة بها غذاء صلب إذا كان يتجاوب معها أم لا، في حال رأته أصيب بتعب أو بإعياء، تقوم بتأجيله إلى الشهر السادس، وهذه العلامات تتمثل في:

  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي: من علاماتها “بكائه المستمر، وانتفاخ البطن، وحدوث اختلالات في الإخراج، مثل: الإسهال أو الإمساك.
  • ظهور الحساسية: وهي تتمثل في ظهور “طفح جلدي، وضيق التنفس، والاحمرار، وغيرها”، ويجب التوجه في حال حدوث ذلك لأنه ممكن أن تكون الحساسية مميتة.

اقرأ أيضًا: تجربتي للحمل بتوأم أولاد

أطعمة ممنوعة للطفل في عمر الخمس شهور

بعد ما تعرفنا على مجموعة من الأغذية المسموح بها للطفل من قبل الطبيب المختص له، لا بد أن نوضح أيضًا أن هناك بعض الوجبات لا تناسب هذا العمر مطلقًا ويُمنع منها الطفل:

  • اللبن البقري: فهو لا يلائم الرضيع، لأنه غالبًا يسبب حساسية واضطرابات بجهازه الهضمى.
  • الأطعمة المالحة: حيث يؤثر الملح على الكلي.
  • الأطعمة الدهنية: حيث تسبب السمنة للطفل، وتضر بالأوعية الدموية وبالقلب.
  • الأطعمة اللاذعة أو الحامضة: تسبب البكاء للطفل بسبب مذاقها.
  • العسل: يحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي للطفل إن تناوله قبل إتمامه عام من عمره.
  • المشروبات التي تحوي الكافيين: فهو يؤثر على الأعصاب.
  • الأطعمة المضاف لها السكر: يسبب السكر الكثير من الاضطرابات الصحية للطفل.

يتألف جدول طعام الطفل في الشهر الخامس من عدة أفكار ووجبات، بالتأكيد لا تناسب كل الأطفال بذات العمر ولكن يجب استمرار المتابعة مع الطبيب بمرور كل شهر لمعرفة التغييرات التي تطرأ داخل جسم الطفل، ومعرفة ما يلائمه وما لا يلائمه، وعدم تجاهل أصغر العلامات التي تحدث له عند بدء نوع معين من الطعام.