حساسية الانف للحامل وجنس الجنين من الأمور واجبة العلم، فهل هناك علاقة بين الاثنين؟ وهل ما يُشاع بين النساء الحوامل صحيح بشأن زيادة حساسية الأنف أثناء الحمل إذا كان الجنين نوعه ذكر؟ سنوضح هذه التغيرات الكثيرة التي تحدث للسيدات أثناء فترة الحمل، وذلك من خلال موقع القمة، وسنوضح أيضًا دلالات هذه التغيرات وصحتها من عدمها.

حساسية الانف للحامل وجنس الجنين

لا يوجد تفسير علمي واحد يُثبت أن هناك علاقة بين حساسية الانف للحامل وجنس الجنين، ولكن توجد علاقة بالفعل بين حساسية الأنف والحمل بشكل عام، بغض النظر عن نوع الجنين؛ ذكر كان أو أنثي.

أعراض حساسية الأنف للحامل

تمر السيدة الحامل المصابة بحساسية الأنف بعدة أعراض، نذكر منها التالي:

  • انسداد الأنف وزيادته بكثرة خلال وقت النوم.
  • كبر حجم الأنف وذلك بسبب تورم الأنف والمناطق القريبة منها في الوجه.
  • استمرار سيلان الأنف وعدم توقفه لعدة أيام.
  • إحساس بالحرقة المفاجئة في الأنف مما يُسبب صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

علاج حساسية الأنف عند الحامل

إصابة السيدة الحامل بحساسية الأنف يؤثر على التنفس وسهولة النوم وجودته، فقوم السيدة الحامل بالبحث عن أدوية مساعدة لها حتى تنتهي هذه الآلام التي تشعر بها، وبالفعل توجد أدوية متنوعة لعلاج حساسية الأنف، وتكون هذه الأدوية مخصصة للسيدات الحوامل وذلك حتى لا يكون لها تأثير سلبي على الجنين.

هذه العلاجات تكون مثل البخاخات والعقارات المحتوية على مادة الهيستامين، وأيضا يمكن الاعتماد في علاج حساسية الانف للحامل على المحلول الملحي، وذلك عن طريق إدخاله بواسطة سرنجة إلى الأنف وإخراجه من الجهة الأخرى.

ويجب أن نؤكد خطورة تناول أي من الأدوية والعلاجات بدون استشارة الطبيب الخاص المتابع للسيدة الحامل، وذلك من أجل الحفاظ على صحة السيدة الحامل وصحة الجنين على حد سواء.

تأثير حساسية الانف على الجنين

بسبب حرصها على صحة الجنين عند إصابتها بحساسية الأنف، تقلق السيدة الحامل على جنينها لأنها تعرف أن حساسية الأنف تؤثر على الجنين، فحين تُصاب السيدة الحامل بهذه الحساسية، يحدث بالفعل انسداد للأنف وبالتالي تقل كمية الأكسجين التي تدخل إلى جسم الأم، وذلك سيؤثر بالطبع على كمية الأكسجين التي تصل للجنين وسيؤثر على نموه.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل ببنت في الشهر الأول

الأطعمة المفيدة لعلاج حساسية الأنف للحامل

إن التغذية السليمة واستهلاك الطعام الصحي من الأمور التي تسهم بشكل كبير في تحسين صحة السيدات الحوامل، وأيضا وضعية النوم المريحة تساعد في تحسين الوضع للسيدة الحامل المصابة بانسداد الأنف، ويُفضل عند النوم وضع أكثر من وسادة تحت رأس السيدة الحامل، من أجل أن تكون رأسها مرتفعة لأنه يساعد على سهولة التنفس وانتهاء انسداد الأنف.

وعند الإصابة بحساسية الانف للحامل، يجب أن نُشير إلى أنه توجد الكثير من الأطعمة التي تساعد المرأة الحامل على علاج حساسية الأنف ونذكر منها الآتي:

  • البصل: أكل جزء نيئ من البصل، سوف يساعدها السيدة الحامل على سهولة التنفس.
  • الثوم: لاحتوائه على مضاد حيوي فهو يساعد في ويرفع معدل مناعة الجسم ويعمل على التخلص من الالتهابات، فننصح السيدة الحامل بتناول فص كامل من الثوم كل يوم في الصباح.
  • السوائل: يساعد شرب الكثير السوائل غير المحلاة السيدة الحامل على التغلب على حساسية الأنف.
  • خل التفاح: يساعد على رفع مناعة الجسم، ولذلك ننصح بإضافة ملعقة من خل التفاح على طبق من السلطة، ولكن نحذر من استخدامه بمفرده، وذلك بسبب تأثيره السلبي على المعدة، ويصل هذا التأثير أحيانًا إلى الإصابة بقرحة المعدة.
  • التوابل: مثل الزنجبيل والثوم البودرة والبصل البودرة والقرفة.
  • الكركم: حيث يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب، لذلك ننصح بإضافة بعض من الكركم على الأكل، وذلك أثناء عملية الطهي.
  • الجزر والبطاطا والزبادي والدواجن والسلمون واللحم البقري: لاحتوائهم على فيتامينات وعناصر مُغذية هامة.

من أجل ذلك ننصح السيدة الحامل المصابة بحساسية الانف بالتوجه إلى الطبيب فورًا لأخذ العلاج المناسب لحالتها، بسبب خطورة أمر حساسية الانف للحامل وجنس الجنين وذلك لعدم تطور الحالة وحتى لا يتأثر الجنين.