دعاء النوم للأطفال الصغار والرضع مكتوب ويوجد الكثير من الأدعية للأطفال ومفيدة لها دور فعال في تحسين مزاجية الأطفال وتحسين نومهم وتحسين النفسية لدى الأطفال ، وقد يهمك ايضاً معرفه أذكار المساء, كما أن لها أيضا دور فعال في تصرفات الأطفال  بشكل جيد، حيث أنها من العبادات المستحبة والعادات الدينية الجميلة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، و يشغل بال الكثير من الأمهات عدم قدرة الأطفال على النوم بشكل جيد وغير منتظم، ويعمل ذلك على توتر وقلق الأمهات دائما، حيث يلجأ بعض الأمهات دائما إلى الأدعية التي تعمل على تهدئة الأطفال ونومهم بسلام.

  1.  « باسمك اللهم أموت وأحيا » رواه البخاري.
  2. «باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين » رواه البخاري ومسلم .
  3. « اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية » رواه مسلم .
  4. «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك » ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي ، ويقوله إذا وضع يده اليمنى تحت خده.
  5. « اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت » رواه البخاري ومسلم.
  6.   «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي » رواه مسلم.
  7. «اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر » رواه مسلم.
  8.  «اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم » رواه أبو داود والترمذي .

دعاء النوم للأطفال الصغار والرضع مكتوب

فئة كبيرة لا تعلم أن أدعية الأطفال لها أنواع وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

  • بعض الأدعية تعمل على أن لا يري الطفل كوابيس في نومه وأن يكون جسد الطفل في راحه تامه عند النوم.
  • كما أن بعض الأدعية تعمل علي تهدئة الطفل وتعمل على تجنب الطفل من الإصابة بالقلق والأرق.
  • وبعض الأدعية تعمل على الشفاء من الأمراض وتخفيف الآلام بشكل سريع وملحوظ .
  • وبعض الأدعية تعمل على تحصين الأطفال من الحسد وأن لا يصاب بالعين ولا يحدث شيء يؤذيه

كيفية تحصين الأطفال

علينا أن نحصن ابنائنا بالأدعية وبعض الآيات القرآنية التي تعمل على راحة الأطفال نفسيا مثل:

  1. قراءة الرقية الشرعية دائما، حيث أنها من الأمور التي تعمل على  تحسين وتهدئة الطفل بشكل واضح وسريع ، كما أنها تعمل على تحسين مزاج الأم وتحصين كليهما من العين والحسد.
  2. كما تعمل الرقية الشرعية على حماية الطفل من أي ضرر جسدي أو معنوي ويجب على كلا الوالدين أن لا يغفلوا عن ذلك الأمر.
  3. كما يجب علينا أن نحصن أطفالنا بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وأخر سورة البقرة بالإضافة إلى بعض الأدعية التي تعمل على حماية الأطفال من الأمراض.
  4. الحرص على قراءة القرآن بشكل مستمر للأطفال، حيث أنه يعمل وبشكل كبير على النوم براحة تامة.

وقد يهمك ايضاً معرفه: دعاء الحمل السريع

أدعية تجعل الطفل ينام سريعا

ويبحث الآباء عن أدعية تجعل الطفل ينام سريعا، لكي تكون دعاء النوم للأطفال، وتساعدهم على نوم الأطفال، ويستعين الآباء في بما ورد عن النبي، كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إذا أَوَيتَ إلى فِراشِكَ، فقُلِ: اللَّهُمَّ أسلَمتُ نفْسي إليك، ووَجَّهتُ وَجهي إليك، وفَوَّضتُ أمْري إليك، وألجَأتُ ظَهري إليك؛ رَغبةً ورَهبةً إليك، لا مَلجَأَ ولا مَنجا إلَّا إليك، آمَنتُ بكِتابِكَ الذي أنزَلتَ، وبنَبيِّكَ الذي أرسَلتَ، فإنْ مِتَّ مِن ليلتِكَ؛ مِتَّ وأنت على الفِطرةِ، وإنْ أصبَحتَ؛ أصَبتَ خيرًا».

أهمية الدعاء في حياة الأطفال

للدعاء تأثير علي حياة الطفل بشكل جيد والتي منها:

  • تعد الأدعية للأطفال الصغار من أهم الأمور اليومية ولا يجب أن نتغافل عنها مهما حدث، لما فيها من فوئد معنوية وجسدية ولما فيها من شفاء، مثل( أدعية النوم، وأدعية الشفاء، وأدعية الحسد) الدعاء من العادات الدينية القيمة التي نؤجر عليها دنيا واخره.
  • كما يعاني الكثير من الأطفال عدم النوم بشكل منتظم فالدعاء من الأشياء التي تتغلب علي قلت النوم، حيث أن النوم من أهم الضروريات التي فطر عليها الناس.
  • كما أن جسم الأنسان لا يستطيع المقاومة في الاستمرار في عدم النوم ويجب أخذ مقدار كافي من الراحة وخصوصا الأطفال التي لم ينتظم نومها.

وقد يهمك ايضاً معرفه: افضل دعاء للميتة

فوائد الدعاء

فوائد كثيرة ترجع على العبد من أكثر من جانب ومنها :

  • الدعاء هو وسيله تضرع وخشوع إلى الله سبحانه وتعالي ، وله أهمية كبيرة في حياة الأطفال والكبار ولا غني للإنسان عنه، فالدعاء نعمه كبيرة من نعم الله التي يمن بها علينا صغيرا كبيرا، وهو سبب لدفع غضب الله عنا، وهومن الواجبات المهمة والعظيمة التي تعود علينا بكل الخير والنعم والمنافع، وهو من أهم الأدلة في توكلنا وتقربنا من الله عز وجل والاستعانة به في كل أمورنا الحياتية.
  • يعمل الدعاء على كثير من الأشياء في حياة الأطفال من حيث تخفيف الألم والقدرة على النوم وتحسين مزاجهم ، ويجب علينا أن نهتم بتربية أطفالنا على هذه العبادة الجميلة، كما يجب علينا تحفيز الأطفال على تعلم الدعاء والصلاة وقراءة الأذكار وأن نجعلها عادة يومية لهم، ويمكننا تشجيع الأطفال من خلال قراءة قصص قصيرة لهم اناشيد دينية ذات نعم موسيقي وتمون قصيرة.

 

اوقات استجابة الدعاء

يوجد بعض الأوقات لإستجابة الدعاء:

  • يوم عرفة، ودعاء المضطر.
  • أخر ساعة من يوم الجمعة، وعند نزول المطر.
  • الثلث الأخير من الليل ، حيث يتنزل لله سبحانه وتعالي إلى السماء الدنيا ويقول هل من مستغفر فأغفر له هل من داعي فاستجيب له.
  • ليلة القدر، والعشر الأواخر من رمضان.
  • بين الأذان ٥، وقبل السلام في الصلاة.

وقد يهمك ايضاً معرفه: دعاء المطر مستجاب

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وفي الختام تعرفنا علي دعاء النوم للأطفال الصغار والرضع وكيفية التحصين وأهمية الدعاء للأطفال، وأخيرًا قال ربكم ادعوني استجب لكم هذا وعد من الله لنا بأن ما ندعو الله به مجاب أو يرفع عنا به بلاء.