هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان؟ هو سؤال يطرحه الكثيرون مع دخول رمضان، حيث إن أغلب العلماء اختلفوا على الموعد المحدد من أجل إخراج الزكاة، فأصبح هذا الأمر شائكًا بين الجميع، لذلك نسرد لهم أهم تفاصيل ذلك الموضوع عبر موقع القمة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان

اختلف أكبر فقهاء الإسلام على هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان، لذلك نعرض آرائهم جميعًا بالتفصيل في النقاط التالية، وذلك كما يلي:

  • انقسم الفقهاء إلى فئتين، الفئة الأولي قالت إنه يجوز إخراجه قبل أن يأتي موعد الإخراج الحقيقي وهو عيد الفطر.
  • بعض الفقهاء فضلوا أن يكون إخراج الزكاة في النصف الثاني من شهر رمضان، وهكذا لم يحدث تأخير وأيضًا لا يكون المسلم أخرجها في موعد مبكر جدًا.
  • هناك رأى مختلف تمامًا عما سبق وأصحابه أجازوا إخراج الزكاة قبل العيد بيومين أو بيومٍ واحد.
  • الرأي الأخير هو إجازة إخراج الزكاة في موعدها ولم يجز التقديم أو التأخير.
  • أفتى بعض العلماء أنهم تلقوا من الإمام الشافعي أنه يمكن إخراج زكاة الفطر في الأيام الأولى من شهر رمضان.
  • قال أحمد بن حنبل أنه يجوز التعجيل بيوم أو يومين فقط، وهذا يكون مغفرة للمسلم.
  • على جانب آخر قال الحسن بن زياد في هذه النقطة أن التعجيل يعتبر مثل إقامة الصلاة قبل حلولها.
  • لكن ما لا يجوز في الزكاة هو تأخيرها لما بعد العيد، فهذا أم غير مستحب تمامًا.

لمن تجوز زكاة الفطر

الزكاة هي إحدى الفروض التي نزلت على المسلم من أجل تخليص نفسه في الوقوع في العديد من المعاصي مثل الكبر والغرور، وجعل الله هذه الزكاة موجهة إلى المساكين والفقراء لتُدخل السرور على قلوبهم، وتساعدهم في تحسين حياتهم قدر الإمكان.

كما أن العلماء انقسموا إلى جزئين في تحديد من هم المستحقين لهذه الزكاة وسوف نتعرف عليهم في ضوء معرفتنا هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان.

القسم الأول أن الزكاة لابد أن توزع على 8 فئات، وهم الفقراء، والمساكين، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، وابن السبيل، والغارمين، والعاملين عليها وفي سبيل الله.

لكن لأنه في زمننا هذا لا نجد بعضًا من تلك الفئات مثل المأسورين حيث لم يعد هناك حروب، لذلك يجب أن توزع الزكاة على الحالات التي تجدها بالتساوي.

الجزء الثاني من العلماء قالوا إنهم يجب أن توزع على ثمان الأشخاص، في حين قال آخرون إن المساكين والفقراء أحق بها من العاملين عليها أو باقي الفئات الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن ينوي صيام القضاء بعد الفجر

من الذي لا تجوز عليه الزكاة

هناك بعض الفئات التي لا يجوز اعطاؤها الزكاة، ويجب أن نعرفهم في حالة البحث عن هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان، وهم كما يلي:

  • لا يجوز إخراج الزكاة إلى الكفار أو المرتدين عن دين الحق، لأنهم ربما يستخدمون هذا المال في محاربة الدين.
  • تمنع الزكاة على المسلمين الذين يحاربون الدين.
  • لا يجوز إخراج الزكاة لشخصٍ مقتدر أو له مصدر دخل ثابت.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب

في حالة كان المسلم قادر على إعالة نفسه والمسؤولين منه، ولديه أقارب فقراء أو مساكين وليس لديهم نفس سعة الرزق، فيجوز إخراج الزكاة لهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصدقةُ على المسكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحِمِ ثِنْتَانِ صدقةٌ وصِلَةٌ” [رواه الترمذي].

لذلك فهو ليس يجوز فقط بل أيضًا يُفضل التصدق على الأقارب مثل الأب، والأم، والجد، والجدة وكبار السن الذين لا يمتلكون مصدر رزق.

بجانب ذلك يجوز للزوجة أن تخرج الزكاة لزوجها لو كان فقيرُا، ولكن الزوج لا يجوز له إخراج الزكاة إلى زوجته، لأنه يجب أن يصرف عليها من الأساس وهي تحت رعايته شرعًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

مقدار زكاة الفطر

فرض الله الزكاة على العباد المقتدرين، وحدد لها وقت وقيمة لكيلا يتبع كل مسلم هواه في هذه الزكاة فهي فرض مثل كل الفروض، وإذا كنت تبحث عن هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان.

فيجب أن تعرف قيمة الزكاة التي فرضها الله على كل المسلمين، وقد حددها رسول الله وهي صاع من قوت البلد، فإذا كان قوت البلد من الشعير فصاع من الشعير، وإذا كان قوت البلد من التمر فصاع من التمر.

علمًا بأن الصاع يعني قبضة اليد ممتلئة من الشيء، والصاع مقداره تقريبًا 480 مثقال، ولكن في الوقت الحالي كل دولة تحدد مبلغ محدد ويكون هذا هو زكاة الفطر لهذا العام.

الفرائض جاءت من أجل تطهير النفس وجعلها سوية ومهذبة، والمسلمون دائمًا يحرصون على تنفيذ أوامر الله ولا يخالفونها، ومن أهم تلك الفرائض هي الزكاة التي يجب أن يعرف كل مسلم موعد إخراجها.