ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها من أكثر ما يراد الاستعلام عنه من قبل المهتمين بالدول ومعلومات العواصم، حيث تعتبر دولة مالاوي من الدول الأفريقية الحبيسة التي لا تتمتع بأي منفذ بحري مما يجعلها دولة نامية، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم المعلومات عن دولة مالاوي.

عاصمة الدولةليلونغوي
مساحة الدولة118.000 كم²
عدد سكان الدولة13.900.000 نسمة

ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها

يمكن القول إن عاصمة دولة مالاوي هي مدينة ليلونغوي، حيث إنها مدينة إفريقية توجد في جمهورية مالاوي، والتي تمثل العاصمة الإدارية والوطنية منذ أن تم نقل العاصمة إليها في عام 1975م، إضافةً إلى أنها من أكبر مدن الجمهورية والمقر الرئيسي للحكومة.

حيث إنها تضم السفارات الأجنبية والمؤسسات الحكومية، لكن على الرغم من أن ليلونغوي هي عاصمة البلاد، فإنها ليست المركز الاقتصادي فالاقتصاد يقتصر على الخدمات المصرفية ووظائف القطاع العام، والخاص والنقل مع عدد من الصناعات.

الجدير بالذكر أن عاصمة دولة مالاوي تنقسم بشكل أساسي إلى قسمين يتمثلون في الجزء القديم الذي يضم مراكز التوزيع وقطاع الخدمات، تبعد العاصمة نحو خمسة كيلو مترات عن الجزء الجديد، كما أنها تضم معظم المكاتب والمؤسسات الحكومية والسفارات الدولية.

كما يشمل الركن الشمالي من المدينة مناطق صناعية ومعامل، أما المنطقة الوسطى فإنها تتميز بوجود الأراضي الزراعية الخصبة.

يرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أنها سميت اعتقادًا على اسم نهر ليلونغوي الذي تقع عليه، كما أنه يمكن معرفة أن عملتها الكواتشا الملاوية حيث إنها العملة الرسمية لعاصمة ليلونغوي والجمهورية كلها.

موقع ومساحة مدينة ليلونغوي

في إطار التعرف على ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها، نوضح أن مدينة ليلونغوي تقع في جمهورية مالاوي التي تقع في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية تحديدًا في الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد، وذلك على بعد ثمانين كيلو مترًا أي خمسين ميلًا من بحيرة مالاوي.

كما أنها تتربع بحدودها على مساحة جغرافية تبلغ 6.159 كم² أي 2.378 ميلًا مربعًا، لكن من الناحية الفلكية فإن عاصمة دولة مالاوي ليلونغوي تقع على خط الطول 33.8 ودائرة العرض 13.1.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الكونغو وجميع المعلومات عنها

عدد سكان مدينة ليلونغوي

من خلال معرفة ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها، يمكن معرفة عدد سكان مدينة ليلونغوي حسب آخر إحصاء رسمي للجمهورية نفسها الذي كان في عام 2018م، حيث بلغ عدد سكان ليلونغوي 989.318 نسمة، فمدينة ليلونغوي تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين الجمهورية.

تاريخ إنشاء عاصمة مالاوي

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها، يمكن معرفة أن تاريخ ليلونغوي يرجع إلى عام 1902م كمدينة تدعى بوما، وبعد ذلك بعامين أي عام 1904م أصبحت مركزًا إداريًا مهمًا مقارنةً مع المدن الأخرى.

حيث شهد عام 1947م الاعتراف الرسمي بليلونغوي كمدينة، كما كان قد ساهم استقلال عاصمة مالاوي بشكل كبير في تنميتها وازدهارها خاصة في المجال التجاري، وفي عام 1975م كانت ليلونغوي قد أصبحت العاصمة الرسمية لجمهورية مالاوي بدلًا من عاصمتها السابقة.

اللغة الرسمية في مالاوي

بعد تناول معرفة ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة في عاصمة مالاوي وفي كافة أنحاء الجمهورية، لكن هناك بعض اللغات المحلية المنتشرة بين الناس.

حيث تعتبر لغة الشيشيوا واحدة من بين تلك اللغات كما أنها من أكثر اللغات انتشارًا إضافةً إلى أنها لغة معترف بها.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بلجيكا وجميع المعلومات عنها

مناخ العاصمة ليلونغوي

من خلال الاطلاع على ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها، يمكن معرفة أن مدينة ليلونغوي تتمتع بمناخ شبه استوائي رطب لكن حدود العاصمة تتميز بطقس شبه استوائي مرتفع، في الصيف يكون الجو دافئًا بسبب ارتفاع العاصمة حيث يبدأ الصيف من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر.

أما الشتاء يكون الطقس فيه معتدلًا إلى حد ما إضافةً إلى كونه جافًا، حيث يمتد الشتاء من شهر أبريل إلى شهر أغسطس، كما تتميز عاصمة مالاوي بقصر موسم رياحها نسبيًا حيث يبلغ أربعة أشهر ليبدأ من شهر ديسمبر وينتهي في شهر مارس.

أما عن موسم الأمطار في العاصمة فإنه يصاحب فصل الأمطار الموسمية، وتتراوح أعلى درجة حرارة في العاصمة بين 28 درجة للأدنى و35 درجة للأعلى، فإن درجات الحرارة على مدار العام متقاربة إلى حد ما.

أما عن درجات الحرارة الدنيا فإنها تقريبًا من صفر إلى الأٌقل وحتى 12 درجة للأعلى، وبالنسبة للرطوبة فإنها تتراوح بين 52% لأدنى درجة وحتى 83 % لأعلى درجة.

يجب العلم أن مدينة ليلونغوي ليست من المدن المصنفة كعاصمة تجارية لكن هذا لا يمنعها من السيطرة على المقرات الحكومية الرئيسية والمؤسسات العامة، حيث تتنوع مجالاتها الاقتصادية بين السياحة وتجارة التجزئة والمصارف والخدمات المدنية والبناء.