حجز موعد للكشف عن سرطان الثدي بشكلٍ دوري هو أمرٌ هام، حيث إن كثيرٌ من المنازل بها امرأة تعاني من ذلك المرض الخبيث، فيتوجب على كل النساء القيام به من أجل الوقاية، والكشف عنه في مراحله الأولى، والتمكن من معالجته ومعرفة أماكن توافر العلاج، وهذا ما يوضحه موقع القمة.

حجز موعد للكشف عن سرطان الثدي

هناك أكثر من مستشفى يتوفر لديها الفحص عن سرطان الثدي، ويتم تحديد المواعيد بطرق مختلفة، لذلك نوضح طريقة حجز موعد للكشف عن سرطان الثدي من خلال عرض أشهر المراكز للفحص المبكر، وذلك كما يلي:

1- المعهد القومي للأورام

يقع المعهد في ميدان فم الخليج في شارع القصر العيني ويتم قطع تذكرة للدخول قيمتها عشر جنيهات، أما الأشعة تكون مجانية، ويتم الاتصال والحجز من خلال الأرقام التالية:

  • 0223620147
  • 0223641479
  • 0223626774
  • 0223632665
  • 0223620906

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج القيد العائلي في مصر

2- المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي

تقع المؤسسة في ميدان فم الخليج بشارع القصر العيني، وتقوم بعمل برنامج لفحص الثدي يشتمل على جمع البيانات، وعمل أشعة بصورة مجانية وفحص طبي للثدي، ومن ثم يتم تحويل المريضة إلى الطبيب لاستكمال العلاج اللازم، ويتم الحجز من خلال الخط الساخن 19417.

3- مستشفى بهية

تقع المستشفى في أول شارع الأهرام، وتقدم الكشف المبكر لمرضى الثدي بالمجان، وكذلك العلاج النفسي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج الطبيعي، كما تتوفر صيدلية إكلينيكية، ويتم الحجز باتباع الخطوات التالية:

  1. الاتصال على الرقم الساخن 16602.
  2. ثم إدخال رقم 2 بعد سماع رسالة صوتية.
  3. يتم تحديد الموعد من قبل ممثلي الخدمة.

4- المركز المصري لأورام الثدي

يوجد فرعان من هذا المركز الفرع الأول في المهندسين والثاني في الشيخ زايد، ويقدم الفحص المبكر الذاتي للثدي بالسونار بقيمة 300 جنيه، ثم يتم عمل خطة للعلاج للحصول على أعلى نسبة للشفاء.

أما الحجز فيتم من خلال التوجه إلى الفروع، حيث إن عنوان فرع المهندسين هو 210 شارع السودان- ميدان لبنان، المهندسين.

5- الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان

تقع في الجيزة في ميت عقبة شارع 5 متفرع من شارع جزيرة العرب، وتقدم الأشعة بنصف الثمن وحددت رقم للتواصل معهم 16197.

6- مركز لها (استشاريو صحة المرأة)

يقع المركز في شارع محيي الدين أبو العز ويهتم المركز بكل ما يتعلق بصحة المرأة، ويحتوي على مركز لعلاج الأورام، حيث تبلغ قيمة الفحوصات 900 جنيه لأشعة الماموجرام، و600 جنيه للسونار، 2750 للرنين المغناطيسي، ويتم الحجز من خلال زيارة مقر المركز.

7- مركز ألفا لعلاج الأورام

هناك الكثير من فروع مركز ألفا لعلاج الأورام في القاهرة والإسكندرية، حيث يمكن التوجه إليها في حال الرغبة في حجز موعد للكشف عن سرطان الثدي.

علمًا بأن المركز يقدم خدمة أخذ العينة بـ 1350 جنيهًا، والسونار بتكلفة 350 جنيهًا، أيضًا من الممكن التواصل معهم من خلال الرقم التالي 01101142127.

أعراض سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أخطر أنواع السرطانات، لأنه في أغلب الحالات لا تظهر له أعراض خصوصًا في المراحل المبكرة حيث تبدأ في الظهور عندما ينمو الورم.

لكن قد تحدث بعض التغيرات في مظهر الثدي التي تعتبر كمؤشرات أو علامات تستلزم الذهاب إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود أي سرطان، وهي كما يلي:

  • تغير في حجم الثدي وشكله.
  • إفرازات من الحلمة، وتغير في مظهرها.
  • ألم مستمر ولا يزول في الثدي أو الحلمة.
  • كتلة في منطقة الثدي، أو الإبط لم تكن موجودة مُسبقًا، أو كتلة كانت متواجدة وتغيرت.
  • احمرار، تقشر، انتفاخ، تجعد أو تنقير في مكانٍ ما من جلد الحلمة أو الثدي.

اقرأ أيضًا: إجراءات استخراج شهادة  صحية في مصر

أهمية الكشف المبكر

عند القيام بالكشف المبكر تتاح للمريضة فرصة العلاج بشكلٍ أفضل والحصول على نسبة شفاء عالية، وهناك أهميات أخرى للكشف المبكر نوضحها في النقاط التالية:

  • يزيد من معدل الشفاء بنسبة 95% ويخفض معدل الوفيات إلى نسبة 30%.
  • تسهيل الوصول إلى مزيد من إجراءات التشخيص والمعالجة في المستشفيات.
  • من أهم استراتيجيات الوقاية الثانوية.

يجب على كل النساء بين الحين والآخر مراجعة الطبيب من أجل القيام بالفحص المبكر عن مرض سرطان الثدي وتشخيصه باكرًا، وذلك للتقليل من احتمالية انتشاره والحصول على علاج يعطي نتيجة أكثر إيجابية.