افضل الاعمال في ليلة القدر يرغب بالعلم بها المرء المسلم الذي يريد أن يحصد الكثير من الحسنات في هذه الليلة المباركة التي خصها الله بالرحمات والمغفرة، ووعد العباد الذين يقومون بعمل الطاعات والإخلاص في الدعاء لله بأن يرزقهم جنة الفردوس الأعلى، ويكتب لهم السعادة في الدارين، ومن خلال موقع القمة نقوم بعرض مجموعة من العبادات التي يجازي الله عليها ثواب كبير.

افضل الاعمال في ليلة القدر

شهر رمضان من أحب الشهور على قلب كل مسلم، وذلك لأنه في هذا الشهر تمتليء أرواح العباد بشحنة إيمانية كبيرة وتكون الأجواء زاخرة بالروحانيات، مما يشجعهم على القيام بالعديد من العبادات التي لم يكونوا ليقوموا بها في الأيام العادية، ولكنهم يجتهدون في رمضان لأنه شهر الرحمة والمغفرة.

وحين تأتي العشر الأواخر من رمضان يتحمس كل مسلم ليلة القدر لأنها ليلة مباركة، وقد خصها الله بالعديد من السمات المميزة، إذ إن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن على سيدنا محمد في هذه الليلة لذا فإن المسلمين يهتمون بمعرفة افضل الاعمال في ليلة القدر، والتي نعرضها لكم فيما يلي:

1- الاعتكاف في المساجد

إن القيام باعتزال الناس وقضاء بعض الوقت في إعادة الصلة بين العبد وربه من خلال الجلوس في معزل للقيام بالتأمل والعبادات المختلفة، تعد من افضل الاعمال في ليلة القدر إذا تساعد الإنسان على التقرب من الله وإدراج ليلة القدر في هذه الطاعة له ثواب كبيرة عند الله، إذ إنه قال عن العباد الصالحين في كتابه العزيز:

{ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[آل عمران: 191].

اقرأ أيضًا: كيف نعرف ليلة القدر؟ وما هي الحكمة من التعرف على ليلة القدر؟

2- صلاة التهجد والتراويح

إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أعبد الناس، ومع ذلك حين تقرب العشر الأواخر من رمضان كان يشد المئزر كناية عن الاستعداد للاجتهاد في العبادات، وقد ورد عنه حديث شريف يبين فضل الصلاة في هذه الليلة: “مَن يَقُمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].

3- تقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين

كان الرسول محمد يقول للصحابة اتقوا النار ولو بشق تمرة، وذلك تعبيرًا عن قيمة تقديم الصدقات حتى لو بشيء يسير للغاية مثل ذلك، لذا فإن القيام بالتصدق في ليلة القدر يعد من أعظم العبادات، وقد قال الله في كتابه العزيز:

{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة التوبة: 103]

4- الدعاء بتضرع وإخلاص

إن الدعاء من العبادات التي لا تأخذ قدرها رغم أهميتها الكبيرة إذ إنها تجعل قلب العبد متعلق بالله ولا أحد سواه، لأنه يدرك أن ممن أحد قادر على منحه شيء أو حرمانه من شيء إلا بإذن الله، ومن أفضل الدعوات الدعاء بالعفو والغفران وبجنة الفردوس الأعلى، إذ إن الله سبحانه أمرنا بالدعاء في قوله تعالى:

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186].

5- تلاوة القرآن

القرآن هو شفاء لكل علة ورحمة من رب العالمين لعباده لذا فإن تلاوة القرآن في هذه الليلة تعد من افضل الاعمال في ليلة القدر والتي يحصد بفضلها العبد المؤمن حسنات مهولة، إذ إن الأعمال يتضاعف آجرها في رمضان وقراءة القرآن تجعل الإنسان يحصل على رضا المولى عز وجل، إذ ورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

اقرَؤوا القُرآنَ؛ فإنَّكُم تُؤْجَرون عليه، وكلُّ حَرفٍ عَشْرُ حَسَناتٍ، أمَا إنِّي لا أقولُ: {الم} حَرفٌ، ولكنْ: ألْفُ عَشْرٌ، ولامٌ عَشْرٌ، وميمٌ عَشْرٌ، فتِلكَ ثَلاثون” [صحيح – الراوي عبد الله بن مسعود].

6- القيام بالطاعات والأعمال الصالحة

يوجد بعض السنن التي يثاب المرء عند القيام بها على بساطتها مثل ابتسامتك في وجه أخيك أو مساعدة الأم أو الزوجة في شؤون المنزل أو حتى استخدام السواك على سبيل اتباع الهدي النبوي وغيرها من أمور.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لقضاء الحاجة

فضل ليلة القدر

في إطار الحديث عن افضل الاعمال في ليلة القدر يلزم أن نوضح أن هناك عدد من الأوقات التي خصها الله ببركة وخير دون سواها وليلة القدر من هذه الأوقات، إذ يكون آجر الأعمال الصالحة أكبر وأعظم من المعتاد من فضائل هذه الليلة ما يلي:

  • إن ليلة القدر هي الليلة التي أنزل الله بها القرآن كما جاء في قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} [سورة الدخان: 3].
  • يتم تحديد الأقدار في ليلة القدر من حيث من شقي ومن سعيد إذ قال في القرآن الكريم: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [سورة الدخان: 4].
  • أكد الله على فضل ليلة القدر إذ قال في القرآن الكريم أنها ليلة عظيمة في الآية الكريمة: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [سورة القدر: 3].
  • تتميز هذه الليلة بكونها هادئة ومليئة بالسكينة والطمأنينة حيث يأمر الملائكة بالنزول للسماء الدنيا حتى مطلع الفجر {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [سورة القدر: 4].

ليلة القدر من أفضل الليالي في حياة المسلم لأنها تساعده على تحقيق كل أمانيه الدنيوية، والتي تتعلق بالآخرة، فيمكنه أن يسأل الله أي شيء في هذه الليلة ويعطيه، ومن يقوم بالعبادة والطاعة ويقبل في هذه الليلة يعد من الفائزين.