كيفية قيام ليلة القدر من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها أي مسلم في أي زمان ومكان، حيث إن هذه الليلة تعد من أفضل الليالي عند الله ولها سورة في القرآن الكريم ويقدر فها مقادير الخلائق ولقد أخفى الله موعدها بالتحديد ليجتهد المسلمون في الأيام كلها في العشر الأواخر، وسنوضح كيفية قيام هذه الليلة من خلال موقع القمة.

كيفية قيام ليلة القدر

يحرص المسلمون على معرفة قيام هذه الليلة المباركة حيث لا يخفى على أحد فضل هذه الليلة العظيمة التي تعد من أعظم الليالي وعن كيفية قيامها فإنه يجوز القيام بأحد عشر ركعة مع التسليم بعد كل ركعتين.

قالت عائشة رضي الله عنها عندما سئلت كيف كانت صلاةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رمضانَ ؟ فقالت: ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رمضانَ ولا في غيرِه يزيدُ على إحدى عشْرةَ ركعةً يُصلِّي أربعًا فلا تسأَلْ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يُصلِّي ثلاثًا…

 قالت عائشةُ: يا رسولَ اللهِ أتنامُ قبْلَ أنْ توتِرَ ؟ فقال: (يا عائشةُ إنَّ عينيَّ تنامانِ ولا ينامُ قلبي )” [صحيح ابن حبان] كما يستحب الدعاء وتلاوة القرآن الكريم في هذه الليلة والدعاء الذي ذكرته السيدة عائشة عن الرسول “ص” ” اللهمَّ إنك عفوٌّ تحبُّ العفوَ ، فاعْفُ عنِّي” [صحيح الترمذي].

اقرأ أيضًا: هل يستجاب الدعاء في ليلة القدر

أسباب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

تبين من خلال البحث عن كيفية قيام ليلة القدر سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم ويوجع إلى عدة أسباب اختلف العلماء فيها ومنها الآتي:

  • ليلة القدر مشتقة من القدر وهو الشرف العظيم والمكانة العالية وهذا يدل على علو منزلة هذه الليلة.
  • هذه الليلة يقدر فيها مقادير الخلائق.
  • القرآن الكريم نزل فيها فارتفعت مكانتها.
  • سميت بذلك للقدر العظيم الذي ينال من قامها.
  • سميت بذلك لأن الأرض تضيق بالملائكة التي تنزل في هذه الليلة لكثرة عددهم.

فضل قيام ليلة القدر

تعد هذه الليلة من أفضل الليالي في العام كله ولقد ذكر في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت عن النبي “ص” من قامَ لَيلةَ القَدرِ إيمانًا واحتِسابًا ، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ[صحيح النسائي] وجعلها الله خير من ألف شهر فهي مليئة بالخيرات والمباركات.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

يستحب في هذه الليلة المباركة الإكثار من الأعمال الصالحة للتقرب إلى الله وللرفعة في الدرجات ومن أفضل الأعمال التي تقام في هذه الليلة ما يلي:

1- قراءة القرآن

يستحب للمسلم تلاوة القرآن الكريم في هذه الليلة وفي باقي أيام رمضان كما يستحب أن يجتمع مع الإخوة والأصدقاء والأقارب لتشجيعهم على ذلك في المسجد أو في منزل أحدهم.

حيث ورد عن النبي “ص” عن أبي هريرة ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ [صحيح البخاري].

2- الاعتكاف

يستحب للمسلم في هذه الليلة الاعتكاف في المسجد والتفرغ للذكر العبادة والتقرب إلى الله في أحد المساجد حيث إن الاعتكاف سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان يحرص على أدائها.

ذكر في الحديث عن أم سلمة “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ اعتكفَ أوَّلَ سنةٍ العشرَ الأولَ ثمَّ اعتكفَ العشرَ الوسطى ثمَّ اعتكفَ العشرَ الأواخرَ وقالَ

… إنِّي رأيتُ ليلةَ القدرِ فيها فأنسيتُها فلم يزل رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعتكفُ فيهنَّ حتَّى توفِّيَ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم” [إسناد حسن] والمقصد من الاعتكاف حتى يجتنب لغو الحديث ولا يخرج من المسجد إلا لحاجة.

3- العمل الصالح

الأعمال الصالحة هي أسباب التقرب إلى الله في جميع الأوقات والأيام وبالأخص في هذه الليلة المباركة حيث يستحب الإكثار من الصدقة والسنن والإسراع إلى الصلاة في وقتها وصلة الأرحام وأذكار الصباح والمساء وبر الوالدين.

فضائل ليلة القدر

تبين من خلال البحث عن كيفية قيام ليلة القدر أن فضائل ليلة القدر تتمثل في الآتي:

  • نزول الملائكة بكثرة في هذه الليلة حيث قال تعالى (تَنـزلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) (سورة القدر:4).
  • السلامة من العذاب وخلوها من الشرور حيث قال تعالى (سلام هي حتى مطلع الفجر) (سورة القدر:5)
  • غفران الذنوب من قامها لله تعالى.

اقرأ أيضًا: كيف نعرف ليلة القدر؟ وما هي الحكمة من التعرف على ليلة القدر؟

أفضل الأدعية في ليلة القدر

أفضل الأدعية ما ذكرته السيدة عائشة حين قالت ” يا رسولَ اللهِ، ما أقولُ إذا صادَفْتُ ليلةَ القَدرِ؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ؛ فاعْفُ عنِّي” [صحيح ابن ماجة] إلى عدد من الأدعية الآتية:

  • اللهم ارزقنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
  • اللهم أرزقنا الفردوس بجوار نبيك الكريم.
  • اللهم سهل أمورنا من العسر إلى اليسر.
  • اللهم إنا نسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

ليلة القدر من أفضل الليالي في شهر رمضان والعام كله ويستحب في هذه الليلة إحياءها بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن فهي خير من ألف شهر كما ذكرها الله في القرآن الكريم.