ما هي عاصمة بولندا وجميع المعلومات عنها هو سؤال يهتم العديد من الناس بمعرفته عن تلك العاصمة التي مرت بالعديد من النزاعات والحروب، وتقع الدولة في أوروبا الوسطى.

كما تتكون عاصمة بولندا من العديد من المحافظات والمدن، فمنها يكون الساحلي والآخر يطل على ضفاف الأنهار، وسوف نوضح تفاصيل أكثر من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةوارسو
مساحة المدينة322,575 كم2
عدد السكان40,000,000 نسمة (2023)

ما هي عاصمة بولندا وجميع المعلومات عنها

في إطار معرفة ما هي عاصمة بولندا وجميع المعلومات عنها نوضح أن العاصمة هي وارسو، حيث تقع تلك المدينة في الجزء الشمالي من بولندا على ضفتي نهر فيستولا.

كانت مدينة وارسو عاصمة للدولة البولندية التي مرت بالنهضة عام 1919 م، وذلك قبل الدمار التي شهدته أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث بلغ عدد سكانها حينها 1.3 مليون نسمة.

كانت وارسو قبل الحرب العالمية الثانية مركزًا رئيسيًا للثقافة والحياة اليهودية في بولندا، حيث بلغ عدد سكان اليهود الذين يعيشون فيها حوالي 350.000 نسمة تقريبًا ويشكلون 30% من إجمالي سكان المدينة.

لذلك تعتبر الجالية اليهودية في وارسو هي الأكثر كبرًا في أوروبا وبولندا حينها، وثاني أكبر جالية يهودية في العالم وذلك بعد مدينة نيويورك.

اكتسبت وارسو شهرتها بين كُبرى مدن وعواصم أوروبا بأنها مدينة لا يستطيع أحد تدميرها، وذلك لإنها تعرضت لكثيرٍ من الغزاة وبقيت صامدة قوية؛ حيث إنها بعد أن تعرّضت لأضرارٍ مُخيفةٍ أثناء الاحتلال الروسى والسويدي خلال العامين 1655- 1656 م.

تعرّضت للهجوم مجددًا في عام 1794 م وذلك على يد الجيش الروسي الذي قام بارتكاب مذبحةً شنيعة بسكان براجا الواقعة بالضفة اليمنى من المدينة.

ليأتي عام 1944 م وتحديدًا بعد فشل انتفاضة وارسو، حيث أمر أدولف هتلر بهدم المدينة فأخلت قوات الألمان سكان الضاحية اليُسرى التي تمت السيطرة عليها من منازلهم وهدّمت المباني وأشعلت النيران فيها.

في عام 1945 م عاد سُكان وارسو إلى مدينتهم وشرعوا في إعمارها من جديد من أجل استئناف دورها مرّة أخرى كعاصمة لبولندا ومركزًا للحياة السياسية والاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافية والعلميّة، بعد أن رُممت الكثير من الشوارع والكنائس والمباني كما كانت عليه سابقًا تمامًا.

تاريخ وارسو عاصمة بولندا

نستكمل التعرف على ما هي عاصمة بولندا وجميع المعلومات عنها، من خلال توضيح تاريخ مدينة وارسو وذلك فيما يلي:

  • تأسست العاصمة وارسو في عام 1280 م، وتم تأسيسها على يد دوقات مازوفيا، وبدأت المدينة بالتطور بعد إنشاء قلعة على ممر نهر فيستولا للتمكّن من السيطرة عليه، وكانت هذه القلعة بمثابة حجر البداية في طريق تطوّر المدينة، وأصبحت لاحقًا عاصمة لدوقيّة مازوفيا وذلك في عام 1344 م.
  • أصبحت مدينة وارسو واحدة من أعرق وأكبر المدن في أوروبا، وذلك عند حلول نهاية القرن الثامن عشر بعد أن استعادت مكانتها.
  • أنشأ الدوقات مقرًا من أجل إقامتهم في مدينة وارسو خلال القرن الخامس عشر، ومن ثم أصبح الدور السياسي للمدينة أكثر أهمية وذلك بسبب زيادة المهام التي تُجرى فيها.
  • قامت القوات السويديّة بتدمير المدينة عند محاولات احتلالها، ثم أُعيد بناؤها مرتين عام 1656 وعام 1702 م.
  • قامت قوات ألمانيا النازية بتدمير حوالي 85% من المدينة في عام 1944 م كما ذُكر سابقًا، وذلك بعد إجلاء سكانها على إثر محاولة تمرد في أغسطس والتي عُرفت باسم انتفاضة وارسو.
  • تم دمج مدينة وارسو في المملكة البولندية في عام 1526 م، وأخذت في التوسع في مكانتها وحجمها، وفي عام 1569 م تم دمج اتحاد لوبلين بولندا مع ليتوانيا.
  • أدى ما سبق إلى نقل البرلمان من كراكوف إلى وارسو وذلك في عام 1596 م من أجل إضفاء الطابع المركزي على هذه الخطوة، ثم تلت هذه الفترة النشاط والازدهار المعماري المُكثّف.
  • تم الانتهاء من تشييد وترميم جميع آثار المدينة القديمة وذلك بحلول عام 1966 م طبقًا لشكلها الأساسي الذي كان موجودًا خلال فترة ما بين القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة توفالو وجميع المعلومات عنها

السياحة في عاصمة بولندا

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة بولندا وجميع المعلومات عنها، لا بد من تسليط الضوء على أهم المعالم السياحية في مدينة وارسو وهي:

  • ساحة سوق المدينة القديمة: تقع تلك الساحة في الجزء القديم من المدينة، حيث تتميز بوجود عدد من المطاعم التي تضم أكثر الأكلات شهرة في بولندا مثل لحم الضأن المشوي وأوراق الملفوف المحشوة.
  • قصر الثقافة والعلوم: يعتبر هذا القصر مبنى متعدد الوظائف يحتوي على عددًا من الشركات، كما تمت إضافة العديد من أماكن الترفيه حيث يحتوي على برج يُصنّف على أنّه البرج الأطول في بولندا، ويقوم القصر باستضافة العديد من الحفلات الموسيقية الدولية.
  • متحف انتفاضة وارسو: تم افتتاح هذا المتحف في عام 2004 م من أجل الاحتفال بمرور 60 عامًا على انتفاضة وارسو 1944 ضد الاحتلال النازي الألماني إبان الحرب العالمية الثانية، ويوجد به مجسمًا لمدينة وارسو في ذلك الوقت، وأيضًا تُروى فيه أحداث ذلك اليوم وما حصل فيه للزائرين يوميًا.
  • حديقة لازنكي: تعتبر من أكبر الحدائق بوارسو، حيث صُممت كمتنزه خلال القرن السابع عشر، ومن ثم تم تحوّيلها إلى مكان للقصور والفيلات والآثار.
  • القلعة الملكية: كان مقر هذه القلعة للحكام والمسؤولين البولنديين لعدّة قرون، حيث يرجع تاريخ القلعة إلى القرن الرابع عشر عندما كانت مقرًا لدوقات مازوفيا.

مناخ مدينة وارسو الجغرافية

يسود في مدينة وارسو المناخ القاريّ الذي يتميز بالفروق الكبيرة بين المواسم، حيث إن الصيف يكون حارًا، وتُسجل أعلى درجات للحرارة فيه خلال شهر يوليو وتكون 30 درجة مئوية.

أمّا الشتاء فيكون باردًا وتتساقط الثلوج فيه، حيث تُسجل أقل درجة حرارة خلال شهريّ يناير وفبراير، وتصل إلى حوالي إلى 6 تحت الصفر.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة مالاوي وجميع المعلومات عنها

عاصمة بولندا الثقافية

تعتبر كراكوف هي واحدة من أقدم المدن البولندية حيث تعود جذورها إلى القرن السابع، وتعتبر ثاني أكبر مدينة بها بعد العاصمة وارسو، وتقع على نهر ويسلا في منطقة مالوبوسكا، وقد أخذت كراكوف في النمو والازدهار حتى غدت عاصمة بولندا خلال فترة من الزمن تُقدّر بحوالي 600 عام.

كان ذلك قبل أن تحل وارسو مكانها، حيث كانت من أحد أهم المراكز الرائدة في الحياة الثقافية والأكاديميّة والفنيّة، بالإضافة إلى أنها تعتبر واحدة من أهم المراكز الاقتصاديّة في بولندا، كما أنّها تتميّز بتراثها الثقافي النادر المتجسّد في أسوار المدينة.

يتميز البولنديون بحبهم تقليد حسن الضيافة الموجودة عند مجتمعنا العربي وذلك منذ وقتٍ طويل، ويعني ذلك أن المضيف يجب عليه أن يبذل جهده لبقاء الضيف أطول وقت ممكن وحسن استقباله.