ما هي عاصمة تونغا وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة تونغا؟ هناك العديد من الكثير من التساؤلات حول دولة تونغا والتي تسمى بالجزر الصديقة، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف على موقع الدولة وعاصمتها ونتطرق إلى العديد من المعلومات عن تلك الدولة.

عاصمة الدولةنوكو ألوفا
مساحة الدولة748.5 كم²
عدد السكان106,017 نسمة

ما هي عاصمة تونغا وجميع المعلومات عنها

في إطار الحديث عما هي عاصمة تونغا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا في البداية الإشارة إلى أن مدينة نوكو ألوفا تعد هي عاصمة دولة توغو، كما تعد الميناء الرئيسي للدولة، وأكثر مدنها تحصينًا بسبب وجود الشعاب المرجانية.

موقع دولة تونغا وعاصمتها

في إطار الحديث عما هي عاصمة تونغا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى موقع دولة تونغا وأن نتعرف عليها، حيث نجد أن دولة تونغا تقع في جنوب غرب المحيط الهادي على مساحة تمتد ما بين دائرتي عرض 15 و23 درجة جنوبًا، وخطي طول 173 و177 درجة غربًا.

تتكون دولة تونغا من 170 جزيرة تقسم إلى ثلاث مناطق وأرخبيلات رئيسية؛ هي جزيرة فافاو في الشمال، هاباي في الوسط، وجزيرة تونغاتابو في الجنوب، وبقية الجزر الأخرى تقع في أقصى الشمال وفي أقصى الجنوب.

تقع مدينة نوكو ألوفا على الشاطئ الشمالي من جزيرة تونغاتابو الواقعة جنوب غرب المحيط الهادي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة مقدونيا الشمالية وجميع المعلومات عنها

نبذة تاريخية عن دولة تونغا وعاصمتها

تعد دولة تونغا من الدول التي لها تاريخ طويل منذ فترة ما قبل الميلاد، فقد سكنتها العديد من الجماعات الأولية الناطقين بالأسترونيزية من ثقافة لابيتا، ومنذ القرن العاشر حكمها العديد من الملوك والملكات.

خلال الفترة التي تتراوح ما بين عام 1799 وعام 1852 ميلاديًا مرت تونغا بالعديد من الحروب وانتشار الفوضى، وفي عام 1831 ميلاديًا تحولت المدينة إلى المسيحية من قبل المبشرين الميثوديين.

أصبحت تونغا دولة موحدة ومستقلة خلال فترة حكم الملك الطويلة منذ عام 1845 ميلاديًا، كما وضعت دستور حديث عام 1875 ميلاديًا وجعلت لها هيكل إداري واتخذت من مدينة نوكو ألوفا عاصمة لها.

مناخ دولة تونغا وعاصمتها

تقع دولة تونغا في نطاق الإقليم المناخي شبه الاستوائي باستثناء الجزر الواقعة في أقصى الشمال التي نجدها متأثرة بالمناخ الاستوائي، بناء على ذلك نجد أن متوسط درجات الحرارة في مدينة نوكو ألوفا تتراوح ما بين 16 و21 درجة مئوية في كل من شهر يونيو ويوليو.

في حين تصل درجة الحرارة إلى 27 درجة مئوية في شهر ديسمبر ويناير، ومن الجدير بالذكر أن متوسط الرطوبة السنوية في المنطقة يصل إلى 77%.

كما يجدر بنا الإشارة إلى أنه بسبب تكوين جزيرة تونغاتابو المرجاني لا تتعرض مدينة نوكو ألوفا إلى التيارات السطحية، كما أنه لا بد من الحصول على المياه العذبة من خلال جمع الأمطار أو الاعتماد على المياه الموجودة في الآبار الجوفية.

نبذة عن اقتصاد دولة تونغا وعاصمتها مدينة نوكو ألوفا

في إطار الحديث عما هي عاصمة تونغا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا إلقاء الضوء على اقتصاد دولة تونغا وعاصمتها مدينة نوكو ألوفا، حيث نجد أن الزراعة هي الدعامة الأساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد في دولة تونغا.

فنجد أن المحاصيل الزراعية الرئيسية تتمثل في القرع، وجوز الهند، والموز، وحبوب الفانيليا، وكذلك بعض المحاصيل الزراعية الأخرى الهامة مثل: البطاطا والقلقاس والكسافا والذرة، والبطيخ والأناناس والخبز، والليمون الحامض والطماطم.

أما بالنسبة إلى مدينة نوكو ألوفا فهي السوق الرئيسي للمنتجات السمكية في دولة تونغا، خاصة أن الأساطيل في الميناء تعمل على صيد التونة والنهاش.

كما تتركز الأنشطة التجارية في مدينة نوكو ألوفا على تصدير الموز وجوز الهند والقرع والفانيليا، وكذلك بيع الحرف اليدوية التقليدية.

ذلك بالإضافة إلى ذلك هناك منطقة صناعية في المدينة تديرها الحكومة، وهي تضم العديد من المراكز الصناعية الصغيرة التي تعمل على تأجير مرافق المصنع إلى العديد من الصناعات المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة هايتي وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية في مدينة نوكو ألوفا

في نهاية الحديث عما هي عاصمة تونغا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى أن مدينة نوكو ألوفا تمتلك العديد من المعالم التاريخية والأثرية والسياحية، وتتمثل تلك المعالم فيما يلي:

  • القصر الملكي والذي يعد موطن العائلة المالكة التونغية، وهو يقع على الواجهة البحرية في نهاية الرصيف القديم والمقابر الملكية.
  • العديد من المدارس الثانوية، التي يطلق عليها لقب كليات.
  • مدرسة تدريب للمعلمين.
  • كنيسة ويسليان الكبيرة.
  • مستشفى فايولا.
  • المكاتب الحكومية.
  • تحتوي على العديد من المباني الحديثة المتمثلة في استوديو البث، ومركز المؤتمرات.
  • التطوير خارج المدينة يضم أعمال الإسكان والتجارة وشركات Copra Board.

تعد مدينة نوكو ألوفا عاصمة دولة تونغا من أهم المدن الموجودة فيها والتي تقع في جزيرة تونغاتابو، والتي تملك أكبر عدد من السكان، كما تتركز فيها أكثر الأنشطة التجارية والاقتصادية، كما أنها المركز الإداري والميناء الرئيسي للدولة.