ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها؟ في الإجابة عن ذلك السؤال كنز كبير من المعلومات التي يحتاجها الدارسين والمحبين لمجال الجغرافيا خاصةً، لكن يجب في البداية التعرف على بعض المعلومات الأساسية عن المملكة المتحدة والتي سنقوم بعرضها من خلال موقع القمة.

العاصمةلندن
المساحة242,495 كم²
عدد السكان68,789,218 نسمة (2023)

ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها

ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها، الإجابة عن ذلك السؤال هي مدينة لندن، والتي سوف نتعرف على المزيد من المعلومات عنها خلال النقاط التالية:

  • تُعرف مدينة لندن بالعديد من الأسماء مثل لندرا ولوندرس ولندرة.
  • تقع مدينة لندن في جنوب بريطانيا على ضفة نهر التايمز.
  • يبلغ عدد سكانها حوالي 8.4 مليون نسمة.
  • يبلغ عدد السكان في الضواحي التي تتبع لندن إداريًا 15010295 مليون نسمة.
  • تعتبر مدينة لندن أكبر المدن الأوروبية، وكذلك تعتبر المركز الحضاري والثقافي الأكبر في قارة أوروبا.
  • تعتبر مدينة لندن مركزًا هامًا للعديد من الجامعات الكبرى، بالإضافة إلى اختيارها من قِبل العديد من الشركات الدولية لتكون مقرها الرئيسي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة ليختنشتاين وجميع المعلومات عنها

تاريخ مدينة لندن

في إطار معرفة ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها، نعرض فيما يلي أهم الأحداث التاريخية التي مرّت على مدينة لندن، وذلك كما يلي:

  • يرجع تاريخ مدينة لندن إلى عام 43 ميلاديًا.
  • تأسست تلك المدينة عندما غزا الرومان الأراضي البريطانية.
  • مدينة لندن القديمة كانت عبارة عن ميناء على نهر التايمز عند مكان جسر لندن حاليًا.
  • بعد ذلك قام الرومان ببناء سور حول المدينة لحمايتها من الغارات الخارجية.
  • يعتبر القرن الـ 11 هو البداية الحقيقية لنمو لندن، من خلال قيام الملك إدوارد ببناء قصرًا له وكنيسة تبعد عنها بحوالي 3 كم.
  • تعرضت مدينة لندن للعديد من الكوارث مثل الحروب، وانتشار وباء الطاعون والحريق الشهير الذي تعرضت له عام 1666 م.
  • برغم كل تلك الكوارث السابقة تمكن أهل المدينة من بنائها في كل مرة.
  • شهدت لندن أكبر مرحلة نموٍ لها عندما قامت الثورة الصناعية.
  • أصبحت لندن أكبر مدينة في العالم بالتزامن مع تكوين الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس، وذلك عندما أصبحت عاصمة لها.

مناخ مدينة لندن

لا بد أثناء عرض إجابة ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها أن نتطرق إلى أهم الأمور التي قد تهم الكثير من الأشخاص خاصةً الذين قد يفكرون في زيارتها وهو المناخ، وذلك على النحو التالي:

  • تتميز مدينة لندن جغرافيًا أنها جزء من السهل الأوروبي العظيم.
  • يتميز المناخ في مدينة لندن بأنه دافئ في فصليّ الربيع والصيف، ومعتدل مائل للبرودة في فصليّ الشتاء والخريف.
  • تشتهر لندن بسقوط الأمطار طوال العام.

التقسيم الإداري لمدينة لندن

جدير بالعلم أثناء معرفة ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها، أن مدينة لندن تتميز بأنه مُقسمة إداريًا كما يلي:

  • تنقسم مدينة لندن إداريًا إلى 16 وحدة.
  • يوجد في لندن 4 مطارات رئيسية.
  • تعتبر الصناعة هي الأساس الاقتصادي للمدينة، مع وجود مخطط بنقل الصناعات الملوثة خارجها، وذلك لغرض الحفاظ على الشكل الجمالي الذي يليق بمكانة لندن الحضارية.

السياحة في مدينة لندن

استكمالًا للإجابة عن السؤال التالي ما هي عاصمة المملكة المتحدة وجميع المعلومات عنها، سوف نتناول الواجهات السياحية في تلك المدينة العريقة، وذلك من خلال النقاط التالية:

1- ساعة بج بن

من المؤكد أنك في حين سماعك كلمة لندن تأتي ببالك ساعة بج بن، حيث تعتبر تلك الساعة هي أشهر معالم مدينة لندن على الإطلاق، فهي تتميز بالتصميم الفريد الذي يسحر من ينظر إليه، كما تعتبر من عوامل الجذب السياحي للمملكة المتحدة بأكملها وليس لمدينة لندن فقط.
ساعة بج بن

2- برج لندن

يعتبر برج لندن من أشهر المعالم السياحية في مدينة لندن، ويقع على الحدود المركزية للمدينة على نهر التايمز، قام الرومان ببنائه بغرض حكم سيطرتهم على المدينة، وقد شهد ذلك البرج العديد من الأحداث وتاريخ المدينة العريق.
برج لندن

3- جسر لندن

يعد جسر لندن من أشهر الوجهات السياحية في المدينة، تم الانتهاء من بناء ذلك الجسر عام 1896 م، وتم استخدام ما يقرب من 10 آلاف طن من الحديد و7 ألاف طن لبناء ذلك الجسر القلاب.

تتميز هندسة جسر لندن بأنها تجمع بين الطراز القوطي والفيكتوري، علمًا بأن الغرض من بنائه كان مواكبة الرواج التجاري للمدينة.
جسر لندن

4- نهر التايمز

يعتبر نهر التايمز واحدًا من أهم المعالم السياحية والجغرافية في المدينة، كما يشتهر بما يقام عليه من المهرجانات والأحداث الرياضية المتنوعة والعديدة، وذلك منذ بداية القرن الـ 19.

نهر التايمز

5- برج ذا شارد The Shard

يعتبر برج ذا شارد واحدًا من المعالم الهندسية الشهيرة في مدينة لندن، وهو مكون من 96 طابقًا ليشكّل بذلك أطول ناطحة سحاب في أوروبا، وتنقسم طوابق ذلك البرج بين السكني والتجاري ومكاتب للشركات.
رج ذا شارد The Shard

6- المتحف البريطاني

يعتبر المتحف البريطاني واحدًا من أهم المتاحف في العالم ليس لندن فقط، حيث يحتوي على العديد من كنوز ومقتنيات الحضارات القديمة، خصوصًا الحضارات الموجودة في قارة إفريقيا.
المتحف البريطاني

7- متحف فيكتوريا وألبرت

تعد التحف والمجوهرات هي المحتوى الأساسي لذلك المتحف، حيث يتم عرضها على مستوى العصور المختلفة للعديد من الحضارات.
متحف فيكتوريا وألبرت

8- متحف الشمع

يعتبر ذلك المتحف هو أشهر متحف شمع على مستوى العالم، حيث يشتهر بأنه يضم عددًا كبير من تماثيل الشخصيات الشهيرة على مدار التاريخ من كل مكان في العالم.
متحف الشمع

9- قصر باكنغهام

يعتبرقصر باكنغهام من أهم القصور في مدينة لندن، وذلك لأنه مقر العائلة المالكة حيث تدير منه كافة أمور الحكم.
قصر باكنغهام

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة نيجيريا وجميع المعلومات عنها

10- عين لندن

هي عبارة عن عجلة دوارة تم بناؤها عام 1990 م احتفالًا بانتهاء الألفية الثانية.
عين لندن

من خلال رحلتنا في أنحاء المملكة المتحدة خاصةً العاصمة لندن سوف نشم رائحة زكية، تلك الرائحة عبارة عن مزيج تاريخي وحضاري مر بالعديد من المراحل التي بدأت منذ العصر الروماني وما زالت ممتدة حتى الآن.