ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل؟ وما هو الفرق بين ألم الظهر في الدورة الشهرية وفي الحمل؟ حيث إن هناك بعض الأعراض التي من الممكن أن تشعر بها السيدة قبل موعد الدورة الشهرية والتي تكون متشابهة إلى حدٍ كبير مع أعراض وعلامات الحمل، التي يعرفنا عليها موقع القمة بشكلٍ مفصلٍ.

ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل

في إطار الإجابة عن ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل، فتكمن الإجابة في المدة الزمنية، حيث إن أعراض الدورة الشهرية يتم ظهورها في الغالب قبل أسبوع أو 10 أيام قبل نزول الدورة وتنتهي في خلال أيام الدورة أو بعد أن تنتهي وفقًا إلى اختلاف طبيعة كل سيدة عن الأخرى.

أما أعراض الحمل فتكون مستمرة لمدة زمنية أطول، ومن خلال ما يلي نتعرف على أعراض الحمل التي من الممكن أن تشعرين بها، حيث يتمثل الفرق بين أعراض الدورة الشهرية والحمل فيما يلي:

1- آلام الثدي

حيث تتمثل آلام الثدي بالنسبة إلى كلٍ من الدورة الشهرية والحمل فيما يلي:

  • آلام الثدي عند الحمل: من المتعارف عليه أن آلام الثدي واحدة من أهم علامات اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها تكون كذلك واحدة من علامات الحمل وبشكلٍ أكثر حدة، حيث تتزايد أوجاع الثديين يومًا بعد يوم نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون وهذا عكس الدورة الشهرية حيث تقل الأوجاع مع مرور الوقت.
  • آلام الثدي في الدورة الشهرية: يتم ملاحظة اختفاء الآلام بشكلٍ تدريجي مع بدء الدورة في النزول، وهذا نتيجة هبوط معدل البروجسترون.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

2-  آلام البطن والانقباضات

من خلال ما يلي نتعرف على الفرق بين آلام وانقباضات البطن عند الدورة الشهرية وعند الحمل:

  • آلام البطن عند الحمل: تكون انقباضات البطن عند المرأة الحامل أكثر حدة وبشكلٍ مستمر على مدى المرحلة الأولى من الحمل مع شعور بثقل في البطن وفي الظهر كذلك، ومن الممكن أن يصاحب هذا الشعور الغثيان والقيء خاصةً في الصباح.
  • آلام البطن خلال الدورة الشهرية: تشعر بعض السيدات بانقباضات أسفل البطن قبل قدوم الدورة الشهرية والتي من الممكن أن تستمر لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزولها كذلك.

3- الإقبال الشديد على الطعام أو النفور منه

يختلف إقبال المرأة على الطعام وقت الحمل عنه خلال الدورة الشهرية، حيث تتمثل تلك الاختلافات فيما يلي:

  • اضطرابات في الشهية في بداية الحمل: حيث تشعر المرأة بالانزعاج الشديد من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وتفضلها في وقتٍ سابق، ومن الممكن كذلك أن تنجذب إلى بعض الأطعمة التي لم تكن تحب تناولها من قبل وعلى الجانب الآخر من الممكن أن تزيد شهية بعض النساء بشكلٍ ملحوظ.
  • الشهية المفتوحة خلال الدورة الشهرية: من الممكن أن تتغير الشهية من خلال تناول كميات زائدة من الوجبات، أو وجود رغبة في تناول الشوكولاتة أو السكريات والحلويات بشكلٍ عام، أو حتى الأطعمة المالحة.

4- الشعور بالتعب

في إطار عرض إجابة ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل، فمن أحد أهم الأعراض التي تحدث في كلٍ منهما هي الشعور بالتعب والإرهاق حيث تتمثل فيما يلي:

  • التعب والإرهاق عند الحمل: من الممكن أن تظهر مشكلات العظام والمفاصل خلال فترة الحمل بشكل أكثر حدة، ومن الممكن كذلك أن تصل إلى الشعور بالإعياء الشديد مع الإحساس بدوخة وضيق في التنفس، ويكون هذا نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون مع شعور برغبة مفرطة في النعاس.
  • التعب والإرهاق خلال الدورة الشهرية: من الممكن أن تشعر السيدات بالألم في المفاصل والعضلات مع إحساس بالإرهاق، التي من الممكن أن تسبب شعورًا بالأرق لدى بعض النساء والبعض الآخر يشعر برغبة في النوم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

5- الشعور بالمغص

من خلال ما يلي نتعرف على الفرق بين مغص الدورة الشهرية ومغص الحمل:

  • المغص عند الحمل: يكون المغص عند السيدة الحامل أشد وأكثر تكرارًا مع الشعور بالغثيان الشديد.
  • المغص أثناء الدورة الشهرية: يكون أقل مما هو عليه في الحمل، ويتم حدوثة في وجودها فقط وليس قبلها.

الفرق بين ألم الظهر في الدورة الشهرية وفي الحمل

من الجدير بالذكر أن ألم الظهر هو واحدًا من الآلام التي تكون واردة في الحالتين، ولكنه في الغالب لا يعتبر من آلام الحمل القوية إلا في حال حدوث نزيف أو إجهاد شديد، لذلك يقوم الأطباء بمنع السيدة الحامل من حمل الأثقال أو دفعها وخاصةً في بداية الحمل.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل في اول عشرة أيام؟ وهل الإمساك من أعراض الحمل؟

ما هي أعراض الحمل المؤكدة

من خلال ما يلي نتعرف على الأعراض الأكيدة للحمل:

  • نزول بقع دم: من الممكن أن تنزل بعض بقع الدم الخفيفة لمدة بضع أيام فقط في حال انغراس الجنين في جدار الرحم، كما من الممكن أن يدوم لعدة أيام، ومن غير الممكن لهذا النزيف الخفيف أن يُماثل تدفق دم الحيض ولا حتى من حيث الكثافة أو المدة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: حيث ترتفع أكثر من العادة لفترات طويلة، بالإضافة إلى وجود زيادة مفرطة في العرق، وهذا لأن هرمون الحمل يُنشّط الغدة الدرقية.
  • كثرة التبول: عند الحامل تكثر الحاجة إلى التبول على مدار اليوم مع عدم القدرة على حبسه، ويكون هذا بسبب زيادة السوائل الموجودة داخل الجسم، ونتيجة كذلك لعمل الكلى التي تعمل على ملء المثانة البولية بشكل مستمر مع ظهور رائحة نفاذة وقوية للبول.
  • ضيق وغثيان وقيء: حيث يمكن أن تشعر بعض النساء بضيقٍ وغثيانٍ من بعض الأشياء التي لها رائحة مثل العطور، الصابون والبخور.
  • الإصابة بالإمساك: حيث تميل الأمعاء إلى أن تكون في حالة استرخاء ويكون هذا نتيجة التغيرات الهرمونية مما يؤدي إلى حدوث الإمساك مع الشعور بالصعوبة في الهضم والتهابات المعدة.

تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية إلى حدٍ كبير، لذلك فمن الممكن أن تحتار الأنثى في أمرها ولهذا يجب التعرف على ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل.