حساب أيام التبويض بعد الدورة يُسّهل تحديد الوقت الأكثر خصوبة وبالتالي هي الوقت المناسب لحدوث الحمل؛ لذلك سيقوم موقع القمة بعرض طريقة حساب أيام التبويض بعد الدورة سواءً كانت منتظمة أو غير منتظمة، بالإضافة لبعض المعلومات الأخرى المرتبطة بفترة التبويض.

حساب أيام التبويض بعد الدورة

يسهل حساب أيام التبويض بعد الدورة إذا كانت 28 يومًا، حيث تمتد فترة الخصوبة من اليوم الـ 9 وحتى اليوم الـ 14، وبالتالي تكون الأيام الأكثر خصوبة هي كلٌ من الأيام الـ 12، و13، و14 من أيام الدورة الشهرية.

نتيجة لما سبق فإنه في تلك الأيام تزداد احتمالية حدوث الحمل، وذلك من خلال ممارسة العلاقة الجنسية خلال تلك الفترة بصورة منتظمة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام

حساب أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة

إذا كانت الدورة غير منتظمة فإن معرفة أيام التبويض تكون صعبة إلى حدٍ ما، لكن الطبيب يستطيع أن يعرف جدول أيام التبويض عن طريق متابعة الإباضة من خلال عدة طرق طبية من أهمها نذكر التالي:

1- رسم مخطط للدورة الشهرية

حيث يستخدم الطبيب بعض الأدلة التي تخص المرأة، وذلك للحصول على نمط تقريبي يستطيع من خلاله رسم مخطط لدورتها الشهرية، ومن ثم يستطيع أن يعرف أيام التبويض.

2- مخاط عنق الرحم

تعتمد تلك الطريقة على الكشف السريري على منطقة عنق الرحم، حيث يتغير مخاط عنق الرحم عند الإباضة، فيكون في الفترة القريبة من مرحلة الإباضة وفير، ولزج، وواضح ومطاطي.

3- درجة حرارة الجسم

تعتبر درجة حرارة جسم المرأة من العلامات التي تشير إلى معرفة أيام التبويض، حيث ترتفع درجة الحرارة عند حدوث الإباضة ومع تتبع درجة حرارة الجسم نستطيع تحديد وقت التبويض.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض لحدوث الحمل

حساب أيام التبويض بعد الإجهاض

بعد الإجهاض تضطرب الدورة الشهرية للمرأة وتحتاج إلى تنظيم، وبالتالي يصعب معرفة موعد عملية التبويض، لكن يمكن ذلك من خلال عدة طرق منها ما يلي:

  • تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية،وتتبعها وكمية الدم، وبالتالي يمكن حساب وقت الإباضة.
  • مراقبة درجة حرارة الجسم حيث ترتفع درجة الحرارة عند موعد الإباضة، وعادةً ما يحدث التبويض بعد أسبوعين من عملية الإجهاض.
  • متابعة مخاط عنق الرحم حيث يتغير عند موعد الإباضة كما سبق الذكر أعلاه.
  • قياس نسبة هرمون الحمل في الدم، حيث يستغرق هرمون الحمل أسبوعين تقريبًا بعد الإجهاض ليصل للمستوى الطبيعي.

إفرازات التبويض

تسبب فترة الإباضة تغيرات هرمونية في جسم المرأة وبالأخص يزيد مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون، مما يتسبب في خروج إفرازات مهبلية بيضاء لزجة تشبه في قوامها بياض البيض.

كذلك يصبح مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا في تلك الفترة ويصبح مظهره مثل مظهر الهلام، ويُلاحظ أن كمية الإفرازات التي تنتج من المهبل في فترة الإباضة تعادل ثلاثين ضعف الإفرازات التي ينتجها في الفترات الأخرى.

بشكلٍ عام تمر الإفرازات المهبلية بعدة مراحل، تختلف في كلٍ منها في الشكل والكمية، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • قبل التبويض: تزداد كمية الإفرازات المهبلية، فتصبح رطبة ولزجة.
  • خلال فترة التبويض: تبدو شبيهة بالإفرازات البيضاء ذات الملمس الهلامي.
  • بعد التبويض: يكون لون الإفرازات أبيض حليبي، ويكون قوامها أكثر كثافة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام

هل تدل الإفرازات بعد التبويض على الحمل

إذا حدث حمل خلال فترة التبويض يتراكم المخاط بعد انقضاء تلك الفترة حول فتحة عنق الرحم؛ ليكوّن حاجزًا يساعد على حماية الطفل أثناء نموه، فيصاحب زيادة إفراز هذا المخاط خروج المزيد من الإفرازات المهبلية، ويلعب هرمون البروجسترون دورًا مهمًا في حدوث تلك الزيادة.

في كل شهر ينضج ما يقارب من 15 إلى 20 بويضة داخل المبيض، وتطلق واحدة منها فقط غالبًا وبالتحديد بعد مرور 10 – 18 يومًا من بدء الدورة السابقة، ولمعرفة أيام الخصوبة يلزم حساب أيام التبويض.