تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع من أبرز ما تهتم الأم بملاحظته ابتهاجًا وفرحة ببدء الطفل في دخول مراحل النمو العظمى، والتي يبدأ من خلالها بتعلم مهارات جديدة، وكذلك يبدأ عن طريقها بالشعور بالعالم الخارجي والتجاوب والتفاعل معه، وعبر موقع القمة نعرض هذه التطورات كاملة.

تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع

تظهر تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع بالكثير من الأشكال، وهي ما تجعل الأم لديها فضول بمعرفة المزيد عما سيحدث مع الطفل وما سيصدر عنه خلال الأيام القادمة، ومن خلال السطور التالية نعرض الأشكال التي يتطور من خلالها، وهي:

1- التفاعل مع المحيط الخارجي

أول ما يتم ملاحظته على الطفل هو التفاعل مع العالم الخارجي، فبحلول الشهر الثالث يبدأ الطفل في تكوين الشخصية الخاصة به، والتي يتجاوب من خلالها مع من حوله.

يبدأ في التفاعل مع من يتحدث إليه، ويبدأ في التبسم إلى ما حوله، وذلك يكون بشكل عفوي، فهو لا يدرك ما يتم توجيهه إليه، ولكن يتجه إلى الصوت ويتفاعل معه من خلال الالتفات إلى الصوت الصادر.

كما تلاحظ الأم أنه يلتفت إلى الدمى والأقمشة الجديدة المختلفة، وكذلك ما يقوم الأشخاص بتوجيهه إليه ويقوم بالتجاوب معه عفويًا، بل وستلاحظ أن الطفل يعمل على تقوية عضلات يديه بمحاولة الإمساك بالأشياء من حوله، وذلك يتم ملاحظته من خلال محاولاته بالتقاط الدمى والأشياء الموجودة حوله.

فمن الممكن من أجل ملاحظة التطور وضع أي شيء أمامه، أو وضع لعبة أمامه تصدر صوتًا والبدء في متابعة التفاته نحوها، مع سحبها بلطف، وسترى الأم محاولة الطفل بالإمساك بها والالتفات نحوها في الحال.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر السادس

2- تطورات أثناء النوم

تلاحظ الأم في تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع الكثير من التغييرات التي طرأت عليه أثناء النوم، والتي منها ما يتبين من خلال عدد ساعات النوم الكثيرة التي ينامها الطفل وقد تصل إلى 15 ساعة من بينها الغفوة.

كما ستلاحظ أن الطفل أصبح يغير الجانب الذي ينام عليه بشكل يعتمد به على نفسه، وكذلك سيعود إلى النوم بنفسه مرة أخرى، دون الحاجة إلى مساعدة الأم في ذلك، ولكن كل ما يحتاج إلى تهيئة الأجواء من حوله إلى أن يباشر النوم مرة أخرى.

كما ستلاحظ الأم قدرة الطفل على تثبيت رأسه إلى الأعلى من تلقاء نفسه، مع البدء في إصدار بعض الأصوات مع اهتمامه بمتابعة الحركات التي يقوم بها وهي التقلب من ناحية إلى أخرى، كما يجب على الأم متابعة ذلك لتشهد ما أصبح عليه الطفل من تطور.

3- تطور الحواس

من أبرز التطورات التي تظهر في تفاعل الطفل مع ما حوله من أشياء وأفعال تصدر عمن حوله تطور الحواس، حيث تتحسن الرؤية عندما يكون الطفل في الشهر الرابع، وهي من أكثر الحواس التي بها تطور ملحوظ يمكن ذِكره في تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع.

ويتم ملاحظة ذلك في تتبعه للأشخاص الذين يسيرون من حوله، وكذلك يقوم بتحريك عيونه مع جميع الأشياء التي تتحرك من حوله، ويبدأ في التفاعل معهم بشكل قوي، وقد يكون التفاعل بالبكاء أو التوتر.

4- التواصل مع الآخرين

سيلاحظ الأهل من بين تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع أنه يبدأ في التواصل من خلال إصدار بعض الأصوات التي تعبر عن رغبته في الحديث ليكون هذا السن بداية لانطلاق الطفل إلى العالم الجديد، وهو عالمه الذي ينفتح به إلى ما حوله، وتكون بدايته التفاعل من خلال تعابير الوجه كاملة، وكذلك الأصوات التي تصدر عنه والتي تكون غير مفهومة.

5- التطور البدني والقوة العضلية

أصبح الآن بإمكان الطفل الإمساك بالأشياء لمدة أطول، وكذلك السعي نحو امتلاكها بنفسه دون مساعدة أي شخص آخر، وتتبين قوته في الإمساك بالأشياء التي ترغب الأم في أخذها منه بقوة، وقد تصل إلى حد عدم قدرتها على أخذها منه إطلاقًا.

اقرأ أيضًا: جلوس الطفل في الشهر الخامس

تغذية الطفل في الشهر الثالث والرابع

بموجب ما يحدث من تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع فلا بُد من تغذيته بشكل سليم، مع مراعاة تقديم الكميات المناسبة من الطعام له من أجل تفادي الكِبر دون مناعة قوية، حيث يجب على الأم اتباع ما يلي من أجل مساعدته على النمو بشكل صحي وسليم:

  • لا بُد من مد جسمه بالكربوهيدرات، وذلك لأنها تمنحه الطاقة اللازمة من أجل تقويته ومساعدته على النمو بشكل صحيح.
  • تقديم الدهون الصحية له بنسب متساوية، وذلك من أجل معالجة مشكلة ضعف الطاقة، والتي تساعد في تقوية النمو والتحسين من طبيعة عمل وظائف الجسم.
  • تقديم البروتينات بالنسبة اللازمة له، وذلك لأنها تساعد في تكوين الأنسجة الجديدة بكافة أنحاء الجسم ومن بينها المخ، وذلك من أجل المحافظة على صحته كاملة.
  • تقديم الفيتامينات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، وذلك من أجل تكوين خلايا الجسم بشكل صحيح، وبشكل خاص خلايا العين والمخ.
  • دعمه بالفيتامينات التي يصفها الطبيب على شكل أدوية، وذلك من أجل توفير جميع العناصر التي يحتاج إليها في نموه.
  • تقديم الزيوت النباتية والحبوب الغذائية التي تساعده في الحصول على العناصر التي يحتاج إليها في هذه المرحلة من عمره.

تشهد الأم تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع التي تجعلها تشعر بالسعادة لما تراه من تطورات مع الطفل، ولكن عليها دعم هذا النمو بتقديم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من أجل إتمام مراحل النمو بشكل سليم وصحي.