تجربتي مع الحمل بعد الأربعين من التجارب الغير متوقعة لي في حياتي، اذ انني ظللت ابحث خلال الكثير من الوقت على الطرق البسيطة لحدوث الحمل وعند بلوغي سن الأربعين شعرت ببعض الاعراض الغريبة، والتي أكدها لي الطبيب على انها حمل في الأشهر الاولى ولذلك أردت أن أعرض عليكم تجربتي من خلال موقع القمة.

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

بعد بلوغي عامي الأربعين من العمر بدأت في ملاحظة العديد من الأعراض المختلفة والتي لم أتوقع أن أمر بها في هذا السن وكانت هذه الأعراض المختلفة تشبه بنسب كبيرة اعراض الحمل، وقمت بعد ذلك بإجراء الاختبار الخاص بالحمل وقد أدهشني فكانت النتيجة له إيجابية وبعدها قمت بالتوجه على الطبيب المختص.

وبعد أن قمت بعمل كافة الأشعة والتحاليل الطبية المختلفة التي قد أخبرني بها الطبيب قد أخبرني بحدوث الحمل حقيقًة وقد أسعدني هذا الأمر كثيرًا حيث انتظرته للكثير من الوقت وبعدها قد أطلعني الطبيب عن كافة المعلومات المهمة للحمل بي وقد أخبرني بعدد من النصائح الطبية المفيدة في مثل هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: هل الصداع من علامات الحمل؟ وما هي أسباب الصداع عند حدوث الحمل؟

هل الحمل في سن الأربعين أمر ممكن

منذ أن بدأت تجربتي مع الحمل بعد الأربعين وأنا استفسر كثيرًا حول إمكانية حدوث الحمل في سن الأربعين وهذا الأمر الذي بحثت عنه كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت، كما أنني طرحته على الطبيب المختص وقد أجابني أن العمر هو عامل مهم وفعال ومؤثر في نسبة الحدوث الحمل لدى المرأة.

كما أوضح لي أنه مع تقدم العمر تقل نسبة وفرص حدوث الحمل وذلك نتيجة لنقص عدد البويضات المحتملة لتخصيب مع مرور الوقت، كما أخبرني أن النسبة الممكنة لحدوث الحمل في سن الأربعين تكون منخفضة ولكنها مازالت موجودة ولكن في مثل هذه الحالات يجب على المرأة الحامل المتابعة مع الطبيب بصورة مستمرة والاهتمام بصحتها واتباع كافة الارشادات الطبية.

أعراض الحمل في سن الأربعين

في إطار عرض تجربتي مع الحمل بعد الأربعين أرغب في طرح العديد من الأعراض المختلفة والتي عانيت منها خلال فترة حملي بالإضافة إلى الأعراض المختلفة والتي تعرفت عليها من خلال كافة التجارب المطروحة على شبكات الإنترنت وتتمثل هذه الأعراض المختلفة فيما يلي:

  • يكون أول هذه الأعراض هو الشعور بالغثيان في الصباح الباكر أو الرغبة في التقيؤ ويعتبر هذا العرض هو أحد الأعراض الشائعة للحمل.
  • يمكن أن يصاحب حدوث الحمل في هذا السن حالة الإمساك المستمرة.
  • الشعور بالألم والانتفاخات في الثديين.
  • يعتبر أحد أهم أعراض حدوث الحمل لدى المرأة هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة ما.
  • يمكن أن تنتج بعض المشكلات في التبول والتبرز في حالة حدوث الحمل بعد سن الأربعين.
  • إفراز بعض البقع الخفيفة من الدم والتي تسمى التمشيح.
  • بالإضافة إلى العديد من الأعراض المختلفة لهذه الحالة من الحمل.

مخاطر حدوث الحمل في سن الأربعين

أثناء سرد تجربتي مع الحمل بعد الأربعين أود في طرح عدد من المخاطر والتي قد حذرني الطبيب منها قبل البدء في الحمل بالإضافة إلى تعرفي عليها خلال بحثي على شبكات الإنترنت المختلفة، والتي يجب المتابعة مع الطبيب المعالج من أجل تجنب حدوثها وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

1- مضاعفات الحمل المتزايدة

توجد بعض المضاعفات المحددة والمعروفة في الحالات الطبيعية للحمل والتي يمكن ان تتعرض لها المرأة ولكنها يمكن أن تزداد في حالة حدوث الحمل في سن متأخرة بعد الأربعين عام وتشمل هذه المخاطر ارتفاع فرصة الإجهاض بالإضافة إلى المشكلات الصحية والتي تعاني منها الأم في مختلف الحالات.

2- صعوبات الولادة

يمكن أن ينتج عن الحمل في سن الأربعين أو أعلى من إصابة الأم من بعض الصعوبات في الولادة والتي يمكن أن ينتج عنها العديد من المشكلات الصحية والخطورة على حياة الأم بالإضافة إلى احتمالية تفاقم هذه المخاطر إلى مضاعفات عالية لها التأثير الكبير على الأم.

3- مشكلات الاضطراب الخلقي

يمكن أن تنتج بعض التأثيرات في حالة الحمل بعد سن الأربعين على الجنين حيث تزداد في هذه الحالة فرصة إصابة الجنين بالمشاكل الخلقية وعلى الرغم من إجراء كافة الاختبارات للتأكد من سلامة الجنين إلا أنه يمكن أن ينتج بعض الاضطرابات الخلقية الغير معلومة في حالة الولادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحلتيت للحمل وطريقة التبخر بالحلتيت

كيفية الاستعداد قبل الحمل بعد الأربعين

في بداية تجربتي مع الحمل بعد الأربعين نصحني الطبيب المهتم لحالتي ببعض من الاستعدادات والنصائح الطبية والتي يجب اتباعها كاملة من أجل التخفيف من نسبة المخاطر والمضاعفات الناتجة وتتمثل هذه الاستعدادات فيما يلي:

  • في حالة التدخين يجب الامتناع عن التدخين تمامًا خلال فترة الحمل.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي والحفاظ على الوزن المثالي.
  • تجنب شرب الكحوليات والتي لها التأثير الضار في هذه الحالات.
  • تناول الأطعمة الغنية بمكملات الفوليك والعناصر الغذائية المفيدة.

تعتبر حالات الحمل بعد بلوغ سن الأربعين هي إحدى الحالات التي يصعب بها حدوث الحمل ولكن توجد بعض الحالات والتجارب الناجحة التي توضح امكانية حدوث الحمل بعد بلوغ سن الأربعين.