ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول يعتبر عرضًا طبيعيًا خاصةً في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، ويحدث بسبب التغيرات التي تحدث بجسم المرأة لاستيعاب نمو الجنين، وفي بعض الأحيان يكون هذا الألم ناتج من بسبب الإصابة بأمراض أخرى مثل الأمراض الفيروسية، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف على كل ما يختص بهذا الموضوع.

ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول

ألم المعدة عند المرأة الحامل هو ألم مزعج، لأن الجسم يتعرض لتغيرات عديدة بسبب نمو الجنين داخل الرحم، ففي الأشهر الأولى تشعر معظم السيدات بمغص خفيف نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم الذي يصاحبه نزل بعض من قطرات الدم وهذا الألم طبيعي إذا لم يتطور بشكل حاد، لذلك هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول، وهذه الأسباب جاءت كالتالي:

1- ألم المعدة بسبب الطلق

تتراوح أسباب آلام المعدة نتيجة الطلق إلى أكثر من سبب وهم:

  • اتساع الرحم بسبب تمدد الأربطة الموجودة حول البطن والتي تربط بين الرحم والفخذ، وهذا الألم طبيعي وغير ضار، وذلك تهيئة لتغير حجم منطقة البطن نتيجة كبر حجم الجنين، وعادةً يزيد الشعور بهذا الألم عند الحركة أو تغيير وضع النوم أو حمل أشياء ثقيلة.
  • حدوث الإمساك والغازات نتيجة زيادة هرمون البروجستيرون في فترة الحمل، مما يؤثر على عمل الجهاز الهضمي من خلال بطء هضم الطعام، مما يؤدي إلى حدوث ألم في المعدة، لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • يحدث نمو للرحم مع تقدم الحمل، فيسبب الضغط على الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث الغثيان والتقلصات والشعور بعدم الراحة في منطقة المعدة بالكامل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام

2- ألم في المعدة بسبب المرارة

يمكن أن تتسبب المرارة في حدوث ألم في المعدة في بعض الحالات هي:

  • يمكن أن يكون ألم المعدة ناتج عن إصابة المرارة بمشكلة، وعادةً تظهر أعراضها بعد تناول الطعام ويصاحبها الشعور بالغثيان، لذلك يمكن أن يكون هناك حصوة في المرارة تستدعي تدخلًا طبيًا.
  • يمكن أن تشعر المرأة بألم في المعدة بسبب الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية، ومن الممكن أن يصاحبها حدوث إسهال وقيء، ويمكن أن يزول هذا الألم بعد أيام قليلة من الشعور به.

3- ألم في المعدة بسبب التسمم الغذائي

عند حدوث تسمم غذائي للمرأة فإنها تشعر بألم في المعدة، وتأتي أسباب التسمم الغذائي كالتالي:

  • تصاب المرأة الحامل بألم في المعدة نتيجة ارتجاع الأحماض إلى المريء مما يتسبب هذا في حدوث ضغط على المعدة.
  • من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى تسمم غذائي وحدوث ألم في المعدة مع بعض الأعراض الأخرى كارتفاع درجة الحرارة والقيء هو تناول الأطعمة الفاسدة والملوثة، وعادة ما تظهر الأعراض بعد مرور ساعات قليلة من تناول الطعام.

4- ألم في المعدة بسبب عسر الهضم وحساسية الطعام

في إطار الحديث عن ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول، فهناك عدة أسباب تتسبب في حدوث عسر الهضم مما يؤدي إلى الشعور بألم في المعدة، وهذه الأسباب جاءت كالتالي:

  • القيام بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة يتسبب في إفراز كميات كبيرة من الاحماض الهاضمة، والتي تؤدي إلى الشعور بألم في المعدة يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل: الشعور بالغثيان، والغازات، والانتفاخ.
  • يمكن أن تسبب الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة الشعور بألم في المعدة يصاحبه ظهور أعراض أخرى مثل: سيلام الأنف، والاسهال، والحكة في العين، وتعتبر البروتينات من أكثر أنواع الأطعمة التي تسبب حساسية ومنها البيض، والمكسرات، والأسماك، والحليب.

اقرأ أيضًا: أول أعراض الحمل ظهورا

كيفية علاج ألم المعدة

من خلال الحديث عن ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول، تبين أن هناك طرق تساعد في علاج ألم المعدة، وهذه الطرق جاءت كالتالي:

  1. التوقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية، والاكثار من شرب الماء.
  2. القيام بمضغ الطعام ببطء للمساعدة على تخفيف ألم المعدة.
  3. القيام بممارسة الرياضة التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من ألم المعدة.
  4. يمكن وضع وسادة على البطن للمساعدة في تدفئة المعدة، والتقليل من حدة الألم.
  5. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والحارة.
  6. التوقف عن تناول الأطعمة لعدة ساعات عند الشعور بألم في المعدة، ومن بعدها يتم تناول وجبات صغيرة.
  7. التوجه للطبيب المختص عند الشعور بألم في المعدة بشكل متكرر، ولذلك لتلقي العلاج المناسب لمسببات الألم.

بعد التعرف على أسباب ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول، يمكن للمرأة الحامل التخفيف من هذا الألم عن طريق اتخاذ قسط من الراحة والاسترخاء مع تجنب الاجهاد العضلي.