تعد أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل هي أكثر الأشياء التي تبحث عنها النساء، وذلك لما يتعرض له الرحم من العديد من المتغيرات التي تؤثر عليه بصورة كبيرة، لذلك من خلال المقال التالي على موقع القمة نتعرف على بعض الأعشاب التي تساعد على تنظيف الرحم للحفاظ على صحته.

أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل

يتعرض الرحم إلى الكثير من المتغيرات التي تؤثر بشكل كبير على الرحم وتتمثل تلك المتغيرات في الحيض (دم الدورة الشهرية)، الجماع، والتغيرات الهرمونية المختلفة التي تحدث للمرأة، بالإضافة إلى الحمل، وحالات الإجهاض، والعديد من العوامل الأخرى التي تترك بقاياها في الرحم والتي قد تؤثر بصورة سلبية على صحة الرحم.

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأعشاب التي تلعب دورًا هامًا في تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية وبعد الولادة أو الإجهاض، كما أن هناك بعض الأعشاب التي لها دور كبير في الخصوبة وتحسينها.

نظرًا إلى أن الرحم هو العضو الأساسي في جسم المرأة المسؤول عن التكاثر وتتمثل وظيفته في توفير بيئة صحية مناسبة للجنين، لذلك فبشكل عام إن تنظيف الرحم هي عميلة قائمة في الأساس على الحفاظ على نظافة وصحة الرحم خصوصًا بعد الدورة الشهرية.

حيث إنه إذا لم يحدث تخصيب تقوم الطبقة الداخلية للرحم بالانفصال عن الرحم والخروج من الجسم على هيئة الحيض، وبذلك فإن الرحم يعمل على تنظيف نفسه ولكن في حال وجود بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية يجب البحث عن أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل، وهي من الطرق الطبيعية المثالية للحفاظ على صحة الرحم.

من أهم الأعشاب الطبيعة والتي لديها فعالية كبيرة في تنظيف الرحم ولها القدرة على المساعدة على الحمل ما يلي:

1- القرفة

من الجدير بالذكر أن القرفة من المواد الطبيعية المستخدمة بكثرة في الطب الشعبي، كما أنها تدخل في العديد من الاستخدامات، ومن أهم تلك الاستخدامات أن القرفة تعمل على تنظيف الرحم خلال الدورة الشهرية، ويتم استخدامها بكثرة بعد الولادة أو الإجهاض للمساعدة في تنظيف الرحم.

كما تساعد على الحمل نظرًا إلى أنها تعمل على علاج المشاكل التي تتعلق بالخصوبة والتي قد تؤثر على الحمل.

إضافة إلى ذلك فإن شرب القرفة لمدة 6 أشهر يساهم بشكل كبير في انتظام الدورة الشهرية بصورة ملحوظة، وهي تعمل على الحد من المشكلات المتعلقة بالخصوبة، وتعمل القرفة على مساعدة السيدات الذين يعانون من مشكلة التكيس على المبايض على أن يحدث لهم حمل بصورة تلقائية ودون مساعدة علاجية.

للقرفة دورًا كبيرًا وغاية في الأهمية، حيث تستخدم في علاج وتخفيف حدة أعراض التهاب بطانة الرحم، والأورام الليفية الموجودة في الرحم، كما تساعد على التخفيف من نزيف الدورة الشهرية، وتعمل على الوقاية من الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية.

قامت بعض الدراسات على دراسة خصائص القرفة والقول إنها تمتلك العديد من المواد الفعالة في خفض مستويات سكر الدم، وزيادة الحساسية تجاه الأنسولين في خلايا الدم، ومن الجدير بالذكر أنهم من الأسباب الرئيسية التي تجعل المرأة المصابة بالسكري تعاني من الالتهابات المهبلية.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج قرحة الرحم

2- القطيفة المخملية

تعد القطيفة من الأعشاب الطبية التي تحمل العديد من الأسماء الأخرى فقد تعرف باسم ماري جولد، أو الأذريون الطبي، ومن الجدير بالذكر أن القطيفة من الأعشاب الطبية التي تستخدم في تنظيف الرحم.

يتم استخدام القطيفة من خلال شربها ويمكن عمل مشروبات منها مثل شاي القطيفة أو شاي القطيفة والبابونج، وجميع تلك المشروبات تعرف بخصائصها المطهرة والتي لا تعمل على تهيج الأغشية المخاطية.

إضافة إلى ذلك تعد القطيفة من أهم المشروبات التي تستخدم في تخفيف نزيف الحيض والحد من حدة الألم والتقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية، وذلك من خلال شرب مغلي القطيفة بانتظام لمدة أسبوع قبل الحيض.

لكن لا بد من تحذير كافة السيدات أنه يجب عليهن تجنب شرب القطيفة، وذلك لأنها تعمل على تحفيز تقلصات الرحم، مما يزيد من خطر التعرض إلى الإجهاض.

3- توت العليق الأحمر

يعد توت العليق الأحمر من المواد الطبيعية المستخدمة منذ القدم في تنشيط الرحم وذلك لأنها تساعد على إعادة عضلات الرحم إلى وضعها الطبيعي على وجه الخصوص بعد الولادة، وذلك من خلال تخفيف التورم في الرحم والتخفيف من حدة النزيف.

بالإضافة إلى ذلك فإن حمض الفيروليك الموجود في توت العليق الأحمر يعمل على تسهيل نزول دم الحيض وذلك لأنه يعمل على تحفيز الرحم على الانقباض، وتخفيف نزيف الدورة الشهرية.

من الجدير بالذكر أن توت العليق الأحمر لديه العديد من الفوائد نظرًا لما فيه من فيتامينات ومركبات مفيدة للجسم تتمثل في مركبات الفلافونويد، والبيتا كاروتين، والمغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور وفيتامين C، وفيتامين B، وفيتامين E، وجميعها تعمل على تعزيز صحة الجهاز التناسلي.

4- الزنجبيل

يعد الزنجبيل من المواد الطبيعية التي لها العديد من الخصائص المطهرة للجسم فهي تعمل على تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم، وتستخدم في علاج الغثيان لدى الحوامل، كما تعمل على التخفيف من التهاب الرحم وذلك من خلال زيادة تدفق الدم والأكسجين في الرحم، مما يعالج التهاب الرحم الذي يؤثر بشكل كبير على الخصوبة.

5- عشبة ذنب الأسد

تصنف عشبة ذنب الأسد من أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل، وتنتمي تلك العشبة إلى عائلة النعناع، وتم استخدام تلك العشبة في علاج انقطاع الدورة الشهرية، كما تعمل على تنظيف الرحم بعد الولادة والإجهاض، وذلك بسبب تأثيرها على زيادة حركة عضلات الرحم وانقباضها، لذلك على المرأة الحامل تجنب استخدام تلك العشبة لأنها تحفز الرحم على التقلص.

اقرأ أيضًا: تجارب ربط عنق الرحم للحامل

6- عشبة الملاك

في إطار الحديث عن أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل يجدر بنا الإشارة إلى عشبة الملاك التي لديها العديد من الخصائص التي تعمل على زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

من الجدير بالذكر أن تلك العشبة تعمل على تقليل حدة ألم وتقلصات الرحم، كما تعمل على تحفيز الجهاز المناعي وبالتالي تسريع عملية الشفاء من جرح الولادة، إضافة إلى أنها تقوم بتنظيف الرحم بعد عمليات الإجهاض.

7- عشبة الكوهوش السوداء

تعد الكوهوش السوداء من ضمن أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل، حيث انها تملك العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، كما تساعد في ارتخاء عضلات الرحم، وهو ما يعمل على تخفيف حدة تقلصات وألم الرحم بعد الإجهاض.

من الجدير بالذكر أن عشبة الكوهوش السوداء تعمل على تنسيق حركة عضلات الحوض وذلك من خلال تحفيز انقباضها، مما ينتج عنه سرعة في التخلص من بقايا الدم والأنسجة الموجودة في الرحم بعد الإجهاض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دوالي الرحم

8- عشبة اليارو

تعد تلك العشبة من أهم الأعشاب المستخدمة في تنظيف الرحم بعد الإجهاض، وذلك لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، وتقوية وإصلاح الأنسجة التالفة من الرحم.

إن التداوي بالأعشاب الطبيعية شائع بشكل كبير في الطب الشعبي القديم، ولكن مع تطور العلم قد يتعارض استخدام تلك الأعشاب مع مكونات إحدى الأدوية مما ينتج عنها العديد من الأضرار لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي من تلك الأعشاب.