أضرار ارتفاع هرمون الحليب تؤثر على المرأة بشكل كبير، لأن جسم المرأة يحتوي على العديد من الهرمونات التي تؤثر بشكل مباشر في حياتها، ويعتبر هرمون الحليب عنصر أساسي في قدرة المرأة على الإنجاب بشكل طبيعي، وعندما يحدث تزايد في نسبته بالجسم يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار، فمن خلال موقع القمة نتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

أضرار ارتفاع هرمون الحليب

هرمون الحليب يعرف أيضًا بهرمون البرولاكتين وهو مسئول عن تنظيم عملية إمداد الحليب إلى كافة الثدييات، وهذا الهرمون يتواجد في جسم المرأة والرجل، ولكن نسبته في جسم الرجل تكون قليلة في الحالات الطبيعية عن جسم المرأة، حيث يتواجد هذا الهرمون بنسبة أعلى لدى المرأة ليتماشى مع طبيعة جسمها في الحمل والرضاعة.

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات، والتي تؤدي إلى التأثير على حياتها بطريقة سلبية في النواحي الصحية والنفسية والإنجابية، وهذه الأضرار جاءت كالتالي:

1- تأخر الإنجاب

يعتبر تأخر الإنجاب من أبرز الأضرار الناتجة عن ارتفاع هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين في جسم المرأة، حيث أثبتت جميع الدراسات العلمية وجود علاقة بين نسبة هرمون الحليب في الجسم وحمل السيدات.

اقرأ أيضًا: متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ وما أفضل وقت لإجراء التحليل؟

2- انقطاع الدورة الشهرية

يعد من أبرز أضرار ارتفاع هرمون الحليب اضطراب أو انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، وذلك لأن الارتفاع غير الطبيعي في نسبة هرمون الحليب يؤدي إلى انقطاع الطمث قبل بلوغ سن اليأس، بالإضافة إلى حدوث تقلبات مزاجية واضحة.

3- حدوث إفرازات

ارتفاع نسبة هرمون الحليب في جسم المرأة يتسبب في حدوث إفرازات حليب من الثدي في غير فترة الرضاعة أو الحمل، ويؤدي أيضًا إلى وجود صعوبة وألم عند ممارسة الجنس في العلاقة الزوجية، بالإضافة إلى نمو الشعر في مناطق غير مرغوب نمو الشعر بها كالوجه.

4- هشاشة العظام

زيادة هرمون البرولاكتين أو الحليب يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمونات أخرى في الجسم خاصة بنمو العظام، وقد يتسبب هذا الأمر في حدوث هشاشة للعظام ويجعلها أكثر عرضة للكسر.

أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل

ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل يتسبب في حدوث عدة أضرار منها:

  • إصابة الرجل بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب.
  • قلة نمو شعر الوجه، وفقدان الرغبة الجنسية.
  • ملاحظة كبر حجم الثديين لدى الرجل بشكل غير طبيعي.
  • الشعور بالصداع الشديد وضعف الرؤية.
  • انخفاض الكتلة العضلية.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات

في إطار الحديث عن أضرار ارتفاع هرمون الحليب، تبين أنه توجد العديد من العوامل التي تتسبب في ارتفاع هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب في الجسم، ومن أبرز عوامل ارتفاع هرمون الحليب ما يأتي:

  • الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على كفاءة عمل الغدة النخامية.
  • تعرض الغدة النخامية لوجود ورم حميد.
  • اكتشاف وجود قصور في عمل الغدة الدرقية.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل التليف الكبدي أو الفشل الكلوي.
  • القيام بتناول أو شرب بعض من أنواع الأعشاب بشكل مكثف مثل حبوب الشمر والحلبة.
  • القيام بتناول بعض أنواع العقاقير الطبية لعلاج أحد الأمراض، وهذه العقاقير يمكن أن تحمل أثار جانبية تتسبب في ارتفاع هرمون البرولاكتين أو الحليب في الجسم، وخاصةً بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية التي تساعد على انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، وبعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • القيام بممارسة التمارين الرياضية الشاقة وبشكل مبالغ فيه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حب الرشاد للحمل

علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات

من خلال الحديث عن أضرار ارتفاع هرمون الحليب، فهناك عدة وسائل وبروتوكولات طبية يتم استخدامها في علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين أو الحليب، وهذه الوسائل يقوم الطبيب المُعالج بتحديدها بما يتناسب مع الحالة المرضية، ومن أبرز هذه الوسائل ما يأتي:

  • القيام بتناول بعض العقاقير الطبية التي تساعد في علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات.
  • في حالة لم تأتي نتيجة ملموسة من تناول العقاقير والأدوية الطبية، قد يضطر الطبيب إلى القيام بإجراء عملية جراحية لإزالة الورم المُتسبب في ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم.
  • يمكن اللجوء إلى العلاج الإشعاعي للحد من ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب في الجسم.

بعد التعرف على أضرار ارتفاع هرمون الحليب، فإن التكاسل أو الإهمال في علاجها بالوقت المناسب يمكن أن تزداد سوءًا مما يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة وحدوث أضرار عديدة للجسم.