أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع من الأمور التي يجب العلم بها من قبل الأمهات، حيث إن فروة رأس الأطفال عُرضة للإصابة بالعديد من أنواع الفطريات والبكتيريا خلال الساعات الأولى من ولادتهم، وهذا ما نتناوله عبر موقع القمة.

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

سنتناول بشكل مفصل أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع خلال الفقرات التالية:

1- حب الشباب الطفلي

يظهر عند الأطفال بعد الولادة بثلاثة أسابيع، وهي عبارة عن نتوءات حمراء صغيرة بها رؤوس صفراء، وتكون في فروة الرأس، والجبهة، والخدين، والرقبة والأذنين، والذقن، والصدر والظهر، يكون نتيجة لفرط تغير هرمونات الأم، ما زال الطفل يتأثر به مع الدورة الدموية.

لا داعٍ للقلق من هذه البقع، ومن الضروري عدم العبث بها بشكل نهائي، فهي ستختفي عند دخول الطفل الشهر الثاني، وكل ما يجب عليكِ فعله هو غسل رأسه بالماء الفاتر، وتجفيفه بلطف.

اقرأ أيضًا: رأس الطفل طويل من الخلف .. هل هو خطير

2- لدغات الحشرات

تعتبر لدغات الحشرات من أحد أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الطفل الرضيع، ومن الممكن أن تكون بكامل جسده، وتختفي آثار البقع الناتجة عن لدغات الحشرات بسرعة، ولكن يبقى آثارها لفترات طويلة.

3- الطفح الناتج من استخدام أحواض الاستحمام الساخنة

من أهم أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع هو استخدام أحواض الاستحمام الساخنة لفترات طويلة، مما يسبب طفح جلدي للطفل الرضيع وظهور البقع الحمراء، بسبب تحسسه من درجات الحرارة المرتفعة.

4- الطفح الجلدي الفيروسي

يعتبر الطفح الجلدي الفيروسي ليس من أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الطفل الرضيع، ولكن من أسباب ظهور البقع في باقي مناطق الجسم مثل الظهر، والبطن، وجانب الصدر.

وتزداد فرصة ظهور هذا النوع من البقع في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الرطوبة العالية التي تساعد البكتيريا أن تنمو بسرعة.

5- الشرى

يعتبر الشرى من الاضطرابات الجلدية التي تسبب في ظهور البقع الحمراء في فروة رأس الطفل الرضيع، والبقع الناتجة من هذا الاضطراب تشبه البقع الناتجة من لدغات الحشرات.

6- الحمى القرمزية

تأتي هذه الحمى نتيجة عدوى بكتيرية، تسبب هذه العدوى البقع الحمراء ليس فقط في فروة رأس الطفل الرضيع، بل أيضًا في باقي أنحاء جسمه، عليكِ أن تعلمي أن هذا الأمر غير مثير للقلق، فهو غير معدي، ولكن لا بد من أن تسارعي من علاج هذه الحمى لكيلا تصاحب الطفل أعراض أخرى خطيرة.

7- الحرارة الشائكة

الحرارة الشائكة تعني أن الطفل الرضيع تعرض لمكان درجة حرارته عالية، ولا يوجد هواء رطب لترطيب جلده، لذلك يظهر طفح جلدي على هيئة بقع حمراء في فروة رأس الطفل، والظهر والبطن وباقي أنحاء جسمه.

8- التهاب الجلد التماسي

يحدث نتيجة تلامس جلد الطفل لمواد تسببت له في حساسية كالصابون أو الشامبو أو الأطعمة.

الأمراض التي تسبب ظهور البقع الحمراء

بالإضافة إلى العوامل التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، يوجد بعض الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى ظهور بقع حمراء في فروة رأس الطفل، وجاءت هذه الأمراض على النحو التالي:

  • متلازمة والخد المصفوع.
  • الصدفية والقوباء الحلقية.
  • الحصبة.
  • جدري الماء.
  • التقرن الشعري والمعروف بجلد الدجاج.
  • الإكزيما والسنط.

اقرأ أيضًا: جلوس الرضيع في الشهر الثالث

إرشادات على الأم اتباعها في حالة ظهور البقع الحمراء

في نهاية الحديث عن أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع، لا بد من توضيح بعض الإرشادات التي يجب على الأم إتباعها عند ظهور بقع حمراء على فروة رأس الطفل الرضيع، وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:

  • يستلزم الأم ألا تستخدم الماء والصابون بكميات كبيرة، يجب أن تعتدل في استخدامهما، والابتعاد عن المعطرات.
  • يجب على الأم أن تحرص على استخدام الملابس القطنية.

على الأم ألا تعبث في المنطقة المصابة، وأن تتجنب الحكة.

  • من الضروري عدم الاتصال بشكل مباشر بين الطفل المصاب والأطفال الباقيين لتجنب العدوى.
  • لا بد من تعريض المناطق المصابة بالبقع الحمراء للهواء بقدر الإمكان.
  • الكمادات الباردة.
  • ترطيب جسم الطفل بمرطبات خالية من العطور والكحول لكيلا تزداد الشعور بالحكة.
  • تجنب الأم قدر الإمكان من أن تعرض الطفل للشمس.

على الأم أن تحرص على معرفة سبب ظهور البقع الحمراء في رأس الطفل الرضيع لكي تتجنب السبب، ويجب أن تحرص على اتباع الإرشادات والتعليمات المطلوبة منها هدأ الطفل ولا يشعر بالحكة حتى تختفي هذه البقع.