أسباب تساقط الشعر عند الأطفال من الأمور المهمة جدًا التي ترغب كل أم في معرفتها، لأن مشكلة تساقط العشر لا تقتصر فقط على البالغين وكبار السن، إنما يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا نتيجة إصابتهم بمشاكل صحية أو تعرضهم لعوامل أخرى، فمن خلال موقع القمة نتعرف على أهم هذه الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر للأطفال.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

يتعرض جسم الطفل لتغيرات فسيولوجية عديدة أثناء مراحل نموه، ومن هذه التغيرات حدوث تساقط كميات من الشعر خلال الأشهر الستة الأولى، ولكن عند ملاحظة استمرار سقوط الشعر عندما يبلغ الطفل شهره السادس فهذا يدل على وجود مشكلة، لذلك نستعرض أسباب حدوث هذه المشكلة وكيف يتم علاجها.

1- سعفة الرأس

سعفة الرأس عبارة عن عدوى فطرية تصيب فروة الرأس لدى الأطفال، وتظهر على شكل بقع صغيرة لا يوجد بها شعر أو تظهر على كامل فروة الرأس، أو تحتوي على شعر قصير أو متكسر، وعادة تأخذ الشكل الدائري أو البيضاوي.

يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور هذه الأشكال على فروة رأس الطفل، وذلك للقيام بالفحوصات وفي حال التأكد من الإصابة يقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم، أو قد يقوم بوصف نوع من الشامبو مضاد للفطريات.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

2- نتف الشعر

نتف الشعر يعد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق النتف أو الشد أو السحب أو الفرك الذي يقوم به الطفل، وهذا يؤدي إلى عدم اكتمال نمو الشعر واختلاف الطول في مناطق معينة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى قيام الطفل بنتف شعره هو القلق والتوتر بسبب أمر معين، أو التعرض لضغوطات نفسية مثل الضغوطات المدرسية أو مشاكل بين الأزواج.

3- داء الثعلبة

داء الثعلبة من الأمراض غير المُعدية التي تصيب فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر، ويقال إن سببه الرئيسي هو قيام مناعة الجسم لدى الطفل بمهاجمة بصيلات الشعر، وهذا الهجوم المفاجئ يؤدي إلى ظهور بقع بيضاوية أو مستديرة خالية من الشعر.

قد لا يتوافر علاج دائم لمشكلة الإصابة بداء الثعلبة، ولكن يمكن السيطرة عليه في الحالات التي تصيب الأطفال والحد منه، فيعود الشعر للنمو مرة أخرى في خلال سنة واحدة، وهناك حالات قليلة قد تتطور ويصاب الطفل بالصلع الكلي، وفي هذا الوقت يتم العلاج بوضع المراهم الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها.

4- سوء التغذية

هناك عناصر غذائية مهمة لنمو الشعر وتغذيته، فإذا كان الطفل لا يحصل على التغذية الكافية لجسده فيمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث مشاكل في فروة الرأس وتساقط للشعر.

5- الحساسية

يمكن أن يكون لدى الطفل حساسية تجاه مادة معينة تتسبب في تساقط شعره، فمثلًا هناك بعض الأطفال الذين لديهم حساسية من زيت التدليك الذي يستعمل على فروة الرأس، مما يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر.

6- الاحتكاك بشكل مستمر

يجلس معظم الأطفال على ظهورهم وبطونهم معظم الأوقات مما يؤدي إلى احتكاك الرأس بالأرضية أو السطح الخراجي الذي يجلس عليه الطفل، وهذا الاحتكاك المستمر يمكن أن يتسبب في احتمالية تساقط الشعر لدى الطفل لكن هذه الاحتمالية تتوقف بمجرد أن يستطيع الطفل الوقوف والمشي.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر الهرموني: أهم المعلومات 

كيفية علاج تساقط الشعر عند الأطفال

توجد أكثر من طريقة تساعد على علاج تساقط الشعر لدى الطفل، وهذه الطرق جاءت كالتالي:

  • القيام باستخدام نوع شامبو يتناسب مع نوعية الشعر، وتجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي في تكوينه على مادة Sulfates التي تتسبب في جفاف الشعر، والقيام باستخدام الشامبو الذي يحتوي في تكوينه على مادة dimethicone التي تعمل على ترطيب الشعر واكسابه اللمعان.
  • القيام بقص الشعر حيث ينصح الخبراء بقص أطراف الشعر كل 6 أو 7 أسابيع، مع ضرورة استخدام مقص خاص بالشعر لتجنب حدوث تلف الشعر.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لأغراض علاجية لأنها تساعد على الحفاظ على الشعر وترطيبه ومن أهمها: زيت خشب الصندل، وزيت البابونج، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، ويتم استخدامها عن طريق إضافة قطرات منها مع الشامبو أو البلسم المُستخدم، أو بوضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة مع تغطيتها ثم القيام بالغسيل باستخدام الشامبو.
  • العمل على تجنب ما يتسبب في تكسر الشعر الناتج عن استخدام علاجات الشعر الكيميائية أو تسريح الشعر بطريقة غير صحيحة وبشكل متكرر، وقد يتكسر الشعر بسبب مشاكل صحية مثل قصور في الغدة الدرقية أو اضطرابات الطعام، لذلك فينصح بتناول الخضروات الداكنة والبقوليات والمكسرات والبيض والجزر ومنتجات الألبان.

بعد التعرف على أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، فيجب الحرص اختيار نوع شامبو ممتاز والحرص على أن تكون الأشياء الخاصة بالطفل نظيفة تمامًا، وتجنب المواد التي تسبب حساسية للطفل.