أسباب بكاء الطفل بعمر ست شهور من الأمور التي على الأم معرفتها، حيث إن الطفل عند عمر ست أشهر ما زال في فترة الرضاعة، ومن الممكن أن يكون البكاء لأسباب طبيعية، أو لأسباب تستدعى زيارة الطبيب المختص، وهذا ما نتناوله عبر موقع القمة.

أسباب بكاء الطفل بعمر ست شهور

الطفل في عمر ستة أشهر ما زال في مرحلة الرضاعة، فلا يستطيع أن يعبر عن احتياجه بالكلام، فيلجأ إلى البكاء حتى تنتبه الأم له، وتلبي احتياجه، وسنتناول خلال الفقرات الآتية أسباب بكاء الطفل في هذا العمر:

1- الرغبة في تغيير الحفاضة

عند تراكم البول والبراز في الحفاضات، يبكي الطفل بشدة رغبةً منه في تغييرها، لأن هذا يشعره بالانزعاج، وعدم الارتياح.

اقرأ أيضًا: جدول طعام الطفل في الشهر الخامس

2- الإرهاق بسبب صعوبة النوم

الأطفال في الفئة العمرية ستة أشهر يجدون صعوبة في النوم، لذلك يشعرون بالإرهاق والتعب بسبب الرغبة في النوم مع عدم المقدرة على ذلك.

ولهذا السبب على الأم أن تمارس مع الطفل العديد من الأنشطة المختلفة التي تتناسب مع الأطفال في هذه الفئة العمرية، حتى ينشغل الطفل، وعندما يأتي وقت النوم ينام بكل سهولة.

3- الشعور بالخوف وعدم الأمان

عند حدوث أي اختلاف في عوامل البيئة المحيطة مثل حدوث ضوضاء، يشعر الطفل بالخوف وعدم الأمان، فيبكي رغبةً في وجود الأم بجانبه؛ لأن هذا يساعده في الشعور بالأمان.

4- ارتداء ملابس ضيقة

الطفل في هذا العمر يكون جلده رقيق جدًا، فعند ارتدائه ملابس ضيقة يبكي بشدة لأن هذا يسبب له تهيج واحمرار والتهابات، وبناءً على ذلك من الضروري أن تحرص الأم على أن تكون الملابس مناسبة للطفل، ولدرجة رطوبة الجو حتى لا يشعر الطفل بالانزعاج.

5- آلام المعدة

الطفل في هذا العمر يصاب كثيرًا باضطرابات المعدة، وتلاحظين ذلك عند احمرار وجهه، وانتفاخ معدته، وأحيانًا قد يصاحب ذلك تورم القدمين، في حالة استمرار هذه الأعراض لعدة أيام، فيجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب المختص؛ لفحص الطفل، ومعرفة سبب الاضطراب.

6- البكاء للتسنين

يبدأ الطفل بالتسنين وهو في عمر ستة أشهر، يبدأ الطفل يبكي بسبب الألم الناتج من اندفاع الأسنان من اللثة، وستجدي عند هذه المرحلة انتفاخ في اللثة، وارتفاع بسيط في درجات الحرارة، لكن يجب ألا تقلقي، فهذا أمر طبيعي.

كل ما يجب عليكِ فعله هو أن تجعلين الطفل يشعر بالأمان، والقيام بالكمادات الباردة، إعطائه المسكنات المناسبة له، مع إعطائه بعض الألعاب الخاصة بهذا المرحلة.

7- الرغبة في النوم

أحد أهم أسباب بكاء الطفل بعمر ست شهور هي الرغبة بالنوم، حيث إنه عندما يشعر بالرغبة في النوم يبدأ في البكاء حتى تنتبه إليه الأم، وتقوم بوضعه في المكان المخصص للنوم، وتقوم بتغطيته وتشعره بالأمان.

فإن الطفل في الرضيع يحتاج إلى الشعور بالأمان حتى يحصل على القدر الكافي من النوم، ذلك يتم بوجود والته معه، سماع صوتها.

8- الشعور بالجوع

يعتبر الشعور بالجوع من أحد أسباب بكاء الطفل بعمر ست شهور، حيث إنه يجب على كل أم تعرف مواعيد الرضاعة لدى طفلها، حيث إن الطفل يبدأ بالبكاء أن لم يحصل على جرعة الرضاعة رغبةً منه لكي تلبي أمه ندائه، وتقوم برضاعته.

يجب أن تعلمي أنه إذا ظل الطفل لفترات طويلة يبكي بسبب الشعور بالجوع، ستضطرب معدته، يظل الطفل يبكي لأنه جائع ولكن لا يستطيع الرضاعة بسبب شدة الآلام، وإذا تكرر هذا الأمر سيؤثر ذلك على نمو الطفل.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر السادس

كيفية تهدئة الطفل عند البكاء

بعد الحديث عن أسباب بكاء الطفل بعمر ست شهور، من الضروري أن نعرض لكم وسائل تهدئة الطفل عند البكاء، وهذه الوسائل تتمثل في:

  • من الممكن أن تجعلين الطفل ينام على بطنه، وتقومي بالتدليك على ظهره، فهذا يشعره براحة عند اضطرابات المعدة.
  • لا تصرخي في وجه الطفل، فقط قومي بالغناء معه أو التحدث معه حيث إن صوت الأم يشعره بالأمان.
  • في حالة وجود أصوات عالية أو ضوضاء، قومي بالابتعاد عنها لأنها تزعج الطفل.
  • عند نوم الطفل بعد البكاء، احرصي أن ينام في مكان هادئ، راقبيه باستمرار للتأكد من أنه يتنفس بشكل جيد.
  • إذا كان البكاء بسبب آلام المعدة، قومي بإعطائه الأعشاب المخصصة له.
  • احملي طفلك وضعيه على ثديك؛ حتى يشعر بالاطمئنان.

الأطفال في سن الرضاعة يعبرون عن احتياجاتهم بالبكاء؛ لأنهم لا يستطيعون الكلام، لهذا تبحث الأم دومًا لمعرفة سبب بكاء طفلها، وتبحث عن طرق تهدئته حتى يشعر بالأمان، ولا يخاف.