أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف كثيرة لدى النساء، وأعراض الإصابة بهما تختلف من شخص إلى آخر، وهناك سيدات من مختلف الأعمار تشعرن بهذا الألم باختلاف الشدة والموقع، فيكون في بعض الحالات على شكل ألم ضاغط أو في شكل طعنات السكين في نسيج الثدي، ومن خلال موقع القمة نتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع.

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

يمكن أن يحدث ألم في الثدي الأيسر مع الكتف والذراع بسبب وجود مشاكل مع أحد الهياكل المرتبطة بالرقبة والجزء العلوي من منطقة البطن مثل الرئة والقلب والأعصاب، ويرجع سبب حدوث هذا الألم إلى الإصابة ببعض الأمراض الخفية التي لم يتعرف عليها المريض بعد مثل الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو فتق بالعصب، أو يمكن أن يكون السبب في حدوث الألم هو الإصابة بالتهاب ما في هذا الجزء من الجسم، لذلك سيتم التعرف على هذه الأسباب من خلال التالي:

1- الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية من أخطر الأمراض القلبية التي تتسبب في حدوث ألم الثدي الأيسر والكتف، وصُنفت الذبحة الصدرية ضمن أعراض مرض القلب التاجي، وذلك حيث تتسبب الذبحة الصدرية في ظهور أعراض تشبه النوبة القلبية إلا أنها تستمر لبضع دقائق فقط.

تحدث الذبحة الصدرية عندما لا تستطيع عضلة القلب الحصول على القدر الكافي من الأكسجين عن طريق الدم الجاري في الأوعية الدموية خاصةً في الشرايين الإكليلية التي تقوم بتغذية القلب.

ينتج عن الإصابة بالذبحة الصدرية الشعور بألم في الثدي الأيسر والكتف يصاحبه الشعور بألم بمنطقة الكتف والذراع والرقبة والفك السفلى والظهر، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى يعاني منها المريض مثل التعرق البارد والإحساس بخفة الرأس وصعوبة التنفس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ألم الكتف الأيسر من الامام

2- النوبات القلبية

النوبة القلبية تعرف بأنها جلطة دموية أو تمزق في الشريان التاجي للقلب، وتتسبب في وقف تدفق الدم للأجزاء الداخلية للقلب، مما يؤدي إلى حدوث تلف بالعضلات مما يتسبب في شعور المريض بألم في منطقة الرقبة والكتف الأيسر والفك.

إذا لم يتم علاج المريض فورًا وبشكل سريع ستبدأ عضلة القلب بالتوقف مما يؤدي إلى وفاة الحالة، لذلك فهي من الأمراض القلبية الخطيرة التي تحتاج إلى تدخل طبي سريع لإنقاذ الحالة في الوقت المناسب.

النوبات القلبية تتسبب في الشعور بآلام أخرى بجانب ألم الثدي الأيسر والكتف منها الإحساس بضغط وألم في منطقة الصدر، وضيق في التنفس والشعور بالغثيان والتقيؤ وعدم الاتزان.

3- التهاب التامور

يوجد غشاء رقيق جدًا ممتلئ بسائل يحيط بعضلة القلب يمكن أن يصاب بالتهابات نتيجة إصابة الشخص بعدوى جرثومية تتسبب في التهاب هذا الغشاء، ويتسبب التهاب التامور في الشعور بألم في منطقة الثدي الأيسر والكتف بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى هي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة وحدوث تعرق مع صعوبة في عملية التنفس.
  • الشعور بألم حاد يشبه الطعن في منطقة الصدر الذي يزداد عن الاستلقاء على الظهر أو أخذ نفس عميق.

4- سرطان الرئة

سرطان الرئة من الأمراض التي لا تظهر علامات في المرحلة الأولى من حدوثه، وهو أحد الأمراض التي تسبب وفاة للمريض، ويتسبب هذا المرض في الشعور بألم في الثدي الأيسر والكتف مع الذراع، بالإضافة إلى أنه توجد بعض الأعراض التي تؤول إلى الإصابة بسرطان الرئة مثل:

  • صيق في التنفس والتهاب بالشعب الهوائية أو ما يعرف بالالتهاب الرئوي.
  • وجود سعال قوي مصحوب بالدم.
  • الشعور بألم حاد بالظهر والكتف.
  • فقدان الشهية.

5- التهاب الجنبة

هذا المرض يعتبر حالة يلتهب فيها نسيج موجود في الرئة مكون من طبقتين، مما يتسبب في فصل الرئتين عن جدار الصدر، ومن ثم الشعور بألم حاد بالصدر يسوء تدريجيًا أثناء عملية التنفس، ويعرف هذا الالتهاب بمرض البلوريزي.

التهاب الجنبة يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهابات البكتيريا والأنفلونزا، بالإضافة إلى ألم الثدي الأيسر والكتف يصاحبه بعض الأعراض منها ضيق التنفس والسعال الجاف.

6- سرطان الثدي

يتشكل سرطان الثدي في خلايا الثدي ويظهر من خلال ملاحظة نمو الثدي بشكل غير طبيعي، فتتشكل الخلايا السرطانية على هيئة كتل متراكمة فوق الخلايا الطبيعية الموجودة بالثدي، ومن الممكن أن يتسبب سرطان الثدي في الإصابة بألم في الثدي الأيسر والكتف.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم تساوي حجم الثديين

أسباب أخري لألم الثدي والكتف

في إطار الحديث عن أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف، يتبين وجود أسباب أخرى تتعلق بالشعور بهذا الألم، وهذه الأسباب جاءت كالتالي:

  • حدوث خراج داخل الثدي يتسبب في الشعور بألم في الثدي الأيسر والكتف والذراع.
  • تغيير هرمونات المرأة أثناء الحمل أو في فترة الحيض.
  • حدوث تغير في نشاط الغدد أو نمو أكياس بالثدي الأيسر.
  • حدوث اختلاط في الأحماض الدهنية للثدي مما يؤدي إلى حدوث ضعف في أنسجة الجسم، بالتالي سيؤدي إلى الشعور بألم شديد في منطقة الثدي.
  • تناول بعض الأدوية لعلاج الاكتئاب التي لها بعض الأثار الجانبية التي تسبب حدوث ألم للمرأة.
  • القيام بأخذ وضعيات خاطئة أثناء النوم على الجانب الأيسر من الجسم قد تسبب ألم في الكتف والذراع والثدي والرقبة.
  • تناول المشروبات الكحولية والمنبهات بكمية كبيرة يؤثر على خلايا الجسم بشكل سلبي.
  • إصابة الثدي بأحد الأمراض الغدية أو الخبيثة يؤدي إلى الشعور بألم في الثدي الأيسر والكتف.
  • حدوث تغييرات هرمونية أو نخر الدهون بالثدي.

بعد التعرف على أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف، تبين أنه يمكن علاج هذا الألم باتباع طرق العلاج المنزلي مثل عمل الكمادات الباردة، أو تناول بعض الأدوية في الحالات التي تستدعي ذلك تحت إشراف الطبيب.