أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال كثيرة وتختلف من رجل إلى آخر، فالخصية تعتبر العضو المسئول عن تكوين الحيوانات المنوية والحفاظ عليها، كما للخصية دور في إفراز هرمون الذكورة الجنسية التستوستيرون، وبشكل عام هي المسئولة عن استمرار النسل وإبراز الصفات الوراثية الذكورية، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف على معلومات أكثر في هذا الموضوع.

أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال

الخصية هي مصدر إنتاج الحيوانات المنوية كما أنها تقوم بإنتاج هرمونات الذكورة، ففي حالة تعرضت لمشكلة ما يجب البدء في البحث عن الأسباب والأعراض ومن ثم معرفة طرق العلاج، ويوجد أكثر من سبب يمكن أن يؤدي حدوثهم إلى ارتخاء الخصيتين عند الرجال، وهذه الأسباب جاءت كالتالي:

1- ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة سبب من الأسباب الواضحة التي تؤدي إلى ارتخاء الخصيتين، لأن ارتفاع درجة الحرارة يسبب تدفق الدم نحو الخصيتين؛ مما يعطي إشارة للمخ بأن يرخي جميع أعصابه وعضلاته بما فيها الخصيتين والجلد الذي يحيط بهما الذي يسمى كيس الصفن.

أما في حالة انخفاض درجة الحرارة فإن الجلد ينكمش مما يساعد على انكماش الخصيتين، ومن ثم الحفاظ على درجة حرارتهما والعمل على القيام بدورهما بكفاءة عالية.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون السعادة عند الرجال

2- التقدم بالسن

كلما زاد عمر الرجل واقترب من سن الخمسين سنة فإنه يعاني ارتخاء الخصيتين نتيجة تدلى كيس الصفن، والذي ينتج عن ارتخاء وتمدد الجلد بسبب عوامل تقدم السن.

3- التدخين

التدخين لا يقتصر على كونه عادة سيئة فقط، لكنه يؤثر بشكل سلبي على العملية الجنسية لدى الرجال، حيث إنه يكون السبب في ضمور الحيوانات المنوية وقلة الإنتاج، مما يؤدي إلى عدم الانتصاب بشكل كامل مما يرخي الجهاز التناسلي لدى الرجال.

التدخين يؤثر بشكل كبير على الهرمونات الجنسية لدى الرجل، والتي ينتج عنها التأثير على الوظائف الحيوية الذكورية مما يؤدي بالتبعية إلى ضعف الأداء الجنسي للرجل وضعف الخصية حيث يسبب لها ارتخاء.

4- الوزن الزائد

الوزن الزائد قد يؤدي إلى ارتخاء الخصيتين، حيث تسبب زيادة الوزن التورم في الأوعية الدموية بسبب حدوث الضغط عليها، وفي حالة عدم العمل على إنقاص الوزن للوصل إلى الوزن المناسب فقد يحدث الكثير من المضاعفات التي تؤثر على الخصيتين وطبيعة عملهم.

لذلك ينصح الأطباء بضرورة اتباع نظام غذائي جيد يبعد عن الدهون بشكل كبير حتى لا يؤدي إلى السمنة المفرطة التي تسبب ارتخاء العضلات.

طرق الوقاية من ارتخاء الخصيتين

هناك بعض الطرق الوقائية والنصائح التي تعمل على التقليل من مشكلة التعرض لارتخاء الخصيتين حتى لا تسبب مشكلات جنسية عند الرجال، وهذه الطرق جاءت كالتالي:

  • الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم وليس كثيف، لأن الرياضة تعمل على تحسين الصحة الجسدية كما أنها طاردة للطاقة السلبية الموجود بداخل الإنسان، فهي تساعد على تقوية عملية الانتصاب والتقليل من القذف المبكر وتقوية الأعصاب والحفاظ على اللياقة الجسدية.
  • يجب أن يحصل الجسم على قسط وافر من النوم ليتم إعطاء الجسم راحة مناسبة حتى يكون على درجة عالية من النشاط، لأن الجسم الذي لا يحصل على الراحة الكافية ستكون طاقته عند عمل أي جهد قليلة جدًا، فيجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات ولا تزيد عن 9 ساعات يوميًا.
  • البعد عن التوتر لأن التوتر أحد أقوى العوامل التي تسبب ارتخاء في الخصيتين ومن ثم العضو الذكري، فهي تؤثر بشكل سلبي على أحاسيس الرجل وتأخذه بعيدًا عن المفروض فتؤدي إلى الارتخاء، لذلك هناك الكثير ينصحون بممارسة رياضة تأمل الطبيعة التي تساعدهم بشكل كبير على الشعور بالهدوء مثل رياضة اليوجا.
  • يلزم تجنب تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب لما لها من بعض الآثار الجانبية التي قد تؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجل، ومن الأدوية التي لها تأثير سلبي هي أدوية المعدة والسكري، لذلك يلزم الرجوع إلى الطبيب عند تواجد مشكلة ما والالتزام بكل الارشادات الطبية.

اقرأ أيضًا: ما هي طرق تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؟ وما هي أسباب الإصابة بدوالي الخصية؟

علاج ارتخاء الخصيتين بالتبريد

في إطار الحديث عن أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال، فهناك طرق لعلاج ارتخاء الخصيتين أبرزهم هو التبريد باستخدام الماء، وخطوات هذه الطريقة جاءت كالتالي:

  1. القيام بتسليط الماء البارد على الخصيتين لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 ثانية متواصلة.
  2. يجب تسليط الماء البارد بشغل متوازن ولا يكون شديد البرودة لأنه سيقوم بتبريد الخصيتين للحد الغير مطلوب.
  3. تجنب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين حتى لا تؤثر على عدد انتاج الحيوانات المنوية وبالتبعية هرمون التستوستيرون، وذلك لأن الخصيتين يقل عملهم وبالتالي تقل الانزيمات التي تعزز من هرمون الذكورة.

بعد التعرف على أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال، تبين أن تجنب العادات السيئة مفتاح جيد للحفاظ على الصحة الجنسية من تدهورها، لأن الصحة أمانة يجب المحافظة عليها وعدم إهمالها.