توجد الكثير من أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال، وذلك لأن احتقان الزور من الأمور التي تتسبب في الشعور بألم مزعج ويصاحبه صعوبة في البلع، بالإضافة إلى أن التهاب الحلق يعتبر من الأمور الشائعة بين الأطفال بشكل كبير وله الكثير من الأعراض والمسببات، فمن خلال موقع القمة يتم التعرف أكثر عن هذا الموضوع.

أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال

هناك الكثير من الأطفال يتعرضون بشكل كبير إلى الإصابة بالتهاب الحلق وخاصًة في فصل الشتاء، وذلك يرجع إلى الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا، مما يؤدي إلى شعور الطفل بالجفاف والألم أو الحرقة في الحنجرة، وبالتالي عدم الاستطاعة في القيام بالبلع أو التكلّم لدى الأطفال.

توجد أدوية تقوم بمعالجة التهاب الحلق للأطفال بشكل سريع، ولكن قبل أن يتم إعطاؤها للطفل يجب استشارة الطبيب أولًا، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:

1- باراسيتامول

لكي يحصل الطفل على الجرعة الصحيحة من دواء باراسيتامول يجب استشارة الطبيب أولًا، حيث يتم استخدام باراسيتامول لعلاج التهاب الحلق للأطفال وتخفيف الآلام وخفض الحرارة، بالإضافة إلى ذلك لا يجب أن تزيد الجرعة عن 15 ملجم كل 6 ساعات للأطفال دون سن ال 12 سنة.

ذلك لأن الجرعات الزائدة يمكن أن تتسبب في حدوث ضرر للكبد، أو إضعاف الشهية، أو حدوث إسهال، أو الغثيان والقيء، ولا يجب تناول الباراسيتامول للأطفال المصابون بالحساسية المفرطة أو فقر الدم أو أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن الربو وطرق الوقاية منه 

2- إريثرومايسين

يعد هذا الدواء من أدوية المضادات الحيوية التي تعالج كل ما له علاقة بالتهاب الرئتين، وأمور التنفس، والحساسية، ويعتبر بديل لمادة البنسلين في حالة أن الطفل مصاب بحساسية منها، وجرعات هذا الدواء يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص، وهذه الجرعات تكون مختلفة بناءً على حالة المريض، ويتوافر هذا الدواء في شكل شراب وحقن وأقراص.

كما في أغلب الأوقات يتم تناول هذا الدواء كل 6 ساعات، حيث يبدأ عمل المفعول بعد تناوله بساعتين، ولا ينصح بالتوقف عن تناوله في حالة تحسن حالة الطفل بسبب اعتبار ذلك مجرد بداية للشفاء إلا من خلال استشارة الطبيب.

بالإضافة إلى أنه يجب التوقف عن تناول هذا الدواء لدى الطفل في حالة حدوث الأعراض الجانبية الخاصة بهذا الدواء وعدم زوالها بعد مرور فترة قصيرة، مثل الشعور بألم في البطن، والاسهال، والقيء، والغثيان، ويجب استشارة الطبيب عند حدوث ذلك.

3- بنادول

شراب دواء بنادول يقوم بمعالجة وتخفيف الآلام والحمى لدى الأطفال، بالإضافة إلى أنه يعالج التهابات الحلق وأمراض الجيوب الأنفية، كما يتوافر هذا الدواء في شكل شراب وأقراص بجرعات 100 و500 ملجم، يتم تحديدها بناءً على استشارة الطبيب، وذلك لأن الأطفال الذين يبلغون من العمر أقل من 12 سنة ممنوعون من تناول أقراص بنادول.

ومن خلال تحديد وزن وعمر الطفل يمكن تناول دواء شراب بنادول بناءً على ما يقوله الطبيب المختص، فالأطفال الذين يبلغ أعمارهم بين 10 إلى 11 سنة يمكنهم الحصول على الدواء بجرعة 10 مل، والأطفال الذين يبلغ أعمارهم من 11 إلى 12 سنة يمكنهم الحصول على الدواء بجرعة 11 مل.

4- كونجيستال

في إطار الحديث عن أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال، يتواجد دواء كونجيستال الذي يقوم بمعالجة ارتفاع الحرارة، وأمراض الحساسية الخاصة بالجهاز التنفسي، والأنفلونزا، والجيوب الأنفية، ويساعد على شفاء الطفل من آلام الحقل ونزلات البرد بشكل سريع.

كما أن جرعات كونجيستال يتم تحديدها من خلال الطبيب بناءً على عمر الطفل، فإذا كان الطفل يبلغ من العمر أقل من 6 سنوات فيجب أن يحصل على نصف ملعقة صغيرة من شراب كونجيستال بعدد 3 مرات في اليوم، أما الأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات إلى 12 سنة يمكنهم الحصول على الدواء بجرعة ملعقة بعدد 3 مرات في اليوم.

بالإضافة إلى أنه توجد بعض الأثار الجانبية لدواء كونجيستال منها شعور الطفل بالجفاف في الفم، والصداع، والغثيان، والدوار، وفقدان الشهية، وخفقان القلب، ويجب منع تناول هذا الدواء للأطفال المصابين بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والقرحة الهضمية، وأمراض الأوعية الدموية والقلب.

5- توسكان

من خلال التعرف على أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال، هناك شراب توسكان الذي يساعد في تخفيف آلام الحلق والصدر، والتخفيف من الاحتقان الذي يظهر نتيجة البرد والحساسية، ويمكن استخدام شراب توسكان في حالة إصابة الطفل بالسعال المصاحب للبلغم، وفي حالة انسداد الشعب الهوائية، والسعال الذي ينتج عن التهاب الحلق، واحتقان الأنف.

بالإضافة إلى أنه لا يجب استخدام توسكان للأطفال الذين يعانون من حساسية من إحدى مكوناته، أو المصابين بارتفاع في ضغط الدم، كما يتم الحصول عليه للأطفال الذين تخطوا عمر 6 سنوات في جرعة ملعقة صغيرة بعدد 3 مرات في اليوم، بالإضافة إلى أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل الحصول على الدواء.

اقرأ أيضًا: عقار أتروفنت ATROVENT الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

6- كلافيموكس

يقوم كلافيموكس بمعالجة التهاب الحلق لدى الأطفال، وهو يعد من أدوية المضاد الحيوي التي تقوم بمعالجة الالتهابات في الجيوب الأنفية وفي الجهاز التنفسي.

ويقوم الطبيب بتحديد جرعة هذا الدواء بناءً على حالة الطفل، حيث يمكن أن تصل الجرعة إلى 25 ملجم يتم تناولها كل 12 ساعة، بالإضافة إلى أن هذا الدواء له أثار جانبية تتمثل في الصداع، والألم في البطن، والغثيان، والإصابة بإحدى أمراض الكبد.

بالإضافة إلى توافر أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال، فهناك طرق منزلية يمكن أن تعالج التهاب الحلق والبلغم منها تناول العسل، واستنشاق بخار الماء، وتناول الثوم.