أسباب اضطراب الدورة الشهرية من أكثر الأمور التي ترغب الفتيات والسيدات في معرفتها، حيث إن حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية أو تأخرها قد يقلق الكثيرات.فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى اضطرابات في الدورة، وقد تحدث لأي أنثى في مرحلة ما قبل انقطاع الدورة، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع القمة.

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

يمكن أن تحدث العديد من التغيرات الهرمونية الطبيعية في جسم المراهقات أو السيدات، ولكن مع مرور الوقت تبدأ هذه التغيرات في الانتظام، ولكن في بعض الأحيان تحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، مثل تأخر موعد الدورة الشهرية، أو حدوث نزيف وغيرها، ويرجع هذا لعدة أسباب، نذكرها ما يلي:

1- اتباع حمية غذائية سيئة

واحدة من أسباب اضطراب الدورة الشهرية هي اتباع حمية غذائية تفتقر إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من البروبيوتيك ومضادات الأكسدة، كما أن المرأة في هذه الحالة تلجأ إلى تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والمواد الحافظة.

حيث يعد الإفراط في تناول هذه المواد الغير صحية يتسبب في حدوث مشكلات في الغدة الدرقية والكظرية، الأمر الذي يؤثر على العمليات الطبيعية في الجسم والتي منها الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تقليل أيام الدورة الشهرية

2- الإفراط في ممارسة الرياضة

مما لا شك فيه أن ممارسة الرياضة من الأمور الجيدة والمفيدة للجسم، ولكن الإفراط فيها قد يؤدي إلى نتائج عكسية، من أهمها حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، حيث إنه قد يحدث خلل في بعض الهرمونات المسؤولة عن عملية التبويض والحيض.

كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بطريقة قاسية، تشيع بينهن مشكلة انحباس الطمث.

3- الحمل والرضاعة

تعتبر واحدة من أعراض الحمل هي تأخر الدورة الشهرية، حيث إن العديد من النساء المتزوجات يلاحظن تأخر الدورة عن الوقت المعتاد، ويكون هذا بسبب الحمل بنسبة كبيرة.

بالإضافة إلى أن فترة الرضاعة تمر بمرحلة عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها تمامًا، ويرجع هذا إلى زيادة هرمون الحليب (البرولاكتين)، الذي يعمل على تثبيط إنتاج الهرمونات المسؤولة عن التبويض والدورة الشهرية.

4- مشكلات واضطرابات في الغدة الدرقية

تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية واحدة من أسباب اضطراب الدورة الشهرية، حيث إنها مسؤولة عن إنتاج بعض الهرمونات المتعلقة بعملية الأيض، والتي تؤثر أيضًا على التوازن في الهرمونات الجنسية المختلفة في جسم المرأة.

5- أمراض الجهاز التناسلي

قد يتعرض الجهاز التناسلي إلى الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأمراض الشائعة ما يلي:

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات: يعد وجود تكيسات على المبيض من الحالات التي تؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية وانتظامها بالسلب في العادة.
  • أورام ألياف الرحم: تعتبر من أحد وأهم أسباب اضطراب الدورة الشهرية، وهي عبارة عن أورام أو زوائد غير سرطانية موجودة في الرحم، ولكنها تؤثر على انتظام الدورة.
  • بطانة الرحم المهاجرة: وجود خلايا بطانة الرحم في أماكن لا يفترض التواجد بها مثل المبيضين أو قناة فالوب، الأمر الذي يؤثر على الدورة الشهرية وانتظامها، بجانب تأثيره على درجة الألم أثناء الدورة.
  • أورام المبيض: وتحديدًا الأورام التي تؤدي إلى إفراز جرعات زائدة من هرمون الأستروجين والبروجيستيرون، وهذه الهرمونات تتعارض مع هرمونات التبويض الطبيعية وبالتالي تؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية.

6- مشكلات الوزن

قد تؤدي الزيادة المفرطة في الوزن إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، حيث إن الوزن الزائد يؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم والأنسولين، والذي يؤثر بدوره على انتظام الدورة الشهرية.

كما أن الخسارة الكبيرة في الوزن قد تؤدي إلى اضطراب في الدورة، حيث إنه عدم دخول كميات كافية من السعرات الحرارية أو العناصر الغذائية إلى الجسم يعتبر أحد أسباب اضطراب الدورة الشهرية.

7- موانع الحمل

قد يؤدي استخدام اللولب الهرموني أو حبوب منع الحمل إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، كما أنه يمكن ملاحظة ظهور ما يسمى بالاستحاضة أي التنقيط في غير موعد الدورة الشهرية.

إلى جانب الأدوية التي تؤدي إلى التأثير على انتظام الدورة الشهرية مثل أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية بديلة للهرمونات، وعلاج السرطان الكيميائي، وأدوية الغدة الدرقية وغيرها.

8- بلوغ سن اليأس

قد تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية في السنوات القليلة التي تسبق سن انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة، حيث إن جسم المرأة يبدأ في التهيؤ تدريجيًا إلى المرحلة القادمة، ويختلف سن اليأس من امرأة إلى أخرى، لكن غالبًا ما تحدث هذه المرحلة بدايةً من الأربعينات.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

أعراض اضطرابات في الدورة الشهرية

قد تظهر اضطرابات الدورة الشهرية في العديد من الأشكال، وليس من الضروري أن يكون انقطاع الدورة أو عدم انتظامها فقط، بل قد تظهر بأعراض أخرى والتي تشمل ما يلي:

  • انقطاع أو غياب الدورة الشهرية.
  • غزارة الطمث.
  • قلة الطمث.
  • عسر الطمث.
  • تعدد حدوث الدورة الشهرية في الشهر الواحد، أي تحدث في أقل من 21 يوم من دون انتظام خلال السنة.
  • حدوث نزيف بين الدورات الشهرية.
  • قصر مدة الدورة الشهرية، أي يحدث النزيف لمدة يومين أو أقل فقط.
  • حدوث اختلافات في مواعيد الدورة الشهرية، حيث تختلف كل مرة عن المرة السابقة.

كثرت الأسئلة المطروحة عن الدورة الشهرية من قِبل النساء، والتي من أهمها أسباب اضطراب الدورة الشهرية، ذلك لأن الكثيرات من السيدات والمراهقات يعانين من تلك المشكلة التي يمكن علاجها بعد التوجه إلى الطبيب وأخذ العلاج المناسب.