أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة كثيرة، فهرمون الحليب يتواجد في الدم عند النساء والرجال ولكن باختلاف معدلاته الطبيعية بينهما، حيث يتم إفراز هذا الهرمون من الغدة النخامية التي تقع في منطقة أسفل الدماغ، ويصل هرمون الحليب إلى أعلى مستوياته خلال فترة الحمل لدى النساء، ومن خلال موقع القمة سيتم التعرف أكثر عن هذا الموضوع.

 أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

هرمون الحليب يعرف بهرمون البرولاكتين، وهذا الهرمون ترتفع مستوياته لدى النساء أثناء فترة الحمل وما بعد الولادة، وهذا بسبب تحفيز انتاج الحليب في الثديين تجهيزًا للقيام برضاعة الجنين.

وفي بعض الأوقات يحدث خلل في مستويات هرمون الحليب في الدم قبل حدوث الدورة الشهرية، ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص عند ملاحظة أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة لتحديد العلاج المناسب ليعود إلى مستوياته الطبيعية، وجاءت أبرز هذه الأعراض كالتالي:

1– ظهور حب الشباب

يعتبر ظهور حب الشباب من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، وذلك بسبب الزيادة في هرمون البرولاكتين أو الحليب تؤدي إلى حدوث مشكلات في الجلد واضطرابات تزيد من دهنية البشرة.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

2- عدم انتظام الدورة الشهرية

عدم انتظام نزول الدورة الشهرية من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، وذلك لأن وصول نسبة هرمون الحليب من 50 إلى 100 نانو جرام / مل تؤدي إلى حدوث تغيير وعدم انتظام الدورة الشهرية بالإضافة إلى تراجع معدلات الخصوبة.

3- الهبات الساخنة

الهبات الساخنة تعرف بأنها من أعراض الوصول إلى سن اليأس لدى النساء، ما يعني أن الإصابة بهذا العرض تتناسب طرديًا مع السن، ويعود السبب وراء ظهور الهبات الساخنة إلى ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى هرمون الاستراديول، ونتيجة ذلك يحدث انقطاع للدورة الشهرية أو حدوث عقم.

4- فقدان الرغبة الجنسية

فقد الرغبة الجنسية تعتبر من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، حيث يؤثر ارتفاع هرمون الحليب على الوظيفة والرغبة الجنسية عند السيدات، وأثبتت الدراسات أن السيدات اللواتي يعانين من ارتفاع هرمون الحليب تكون مؤشرات الوظيفة الجنسية لديهن أقل من النساء أصحاب نسب هرمون الحليب الطبيعية.

5- الشعور بألم في الجماع

يتسبب ارتفاع هرمون الحليب في جفاف المهبل بسبب انخفاض هرمون البروجسترون وارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين، وهذا الأمر يسبب الشعور بألم أثناء الجماع بسبب عدم رطوبة المهبل.

6- ظهور الشعر الزائد

ظهور الشعر الزائد وغير المرغوب فيه من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، حيث يعمل الارتفاع في مستوى هرمون الحليب على ظهور شعر زائد في الجسم.

ذلك نتيجة مساهمة هرمون البرولاكتين في توقف صنع الجلوبين في الكبد لدى النساء، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون الحر الذي يؤدي إلى ظهور شعر في الجسم والوجه لدى السيدات.

7- إفرازات الثدي

عند خروج إفرازات بيضاء من حلمتين الثدي فهذا من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، حيث في بعض الأحيان تتوسع قناة إفراز الحليب في فترات الفطام بسبب الزيادة في هرمون الحليب.

وهذا التوسع يعمل على تكوين كتلة في الثدي ولكنها تكون حميدة وتعمل على ظهور انتفاخ في الثدي، لأن هذه الكتلة تعمل على خروج إفرازات بيضاء رقيقة من الثديين.

اقرأ أيضًا: هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل؟ وما هي أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية؟

المعدلات الطبيعية لهرمون الحليب في الجسم

في إطار الحديث عن أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، فهناك اختلاف في المعدل الطبيعي لهرمون الحليب وذلك حسب الجنس والحالة أي إنه يختلف بين النساء والرجال، وإذا كانت المرأة حامل أم لا، وذلك لأن من الطبيعي أن ترتفع نسبة هرمون الحليب لدى المرأة الحامل وبالتأكيد عند الرضاعة، فيتمثل المعدل الطبيعي لهرمون الحليب كالتالي:

  • نسبة هرمون الحليب لدى المرأة غير الحامل تكون أقل من 25 نانو جرام / ملليلتر.
  • نسبة هرمون الحليب لدى المرأة الحامل تتراوح بين 34 إلى 386 نانو جرام / ملليلتر.
  • نسبة هرمون الحليب لدى الرجل تكون أٌقل من 15 نانو جرام / ملليلتر.

بعد التعرف على أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، فإن إجراء فحوصات الهرمونات وخاصةً هرمون البرولاكتين مهمة جدًا، لأن التغيير في معدلاته الطبيعية تؤدي إلى ظهور اضطرابات ومشكلات صحية.