أعراض التبويض المؤدية للحمل كثيرة، فعملية التبويض عند النساء هي عملية يتم فيها انتقال البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث يظهر الجسم خلال تلك العملية تغيرات كثيرة يمكن للمرأة أن تلاحظها بنفسها ومن ثم معرفة أن هذا وقت يعتبر مثالي لحدوث الحمل، ومن خلال موقع القمة سنتعرف أكثر عن هذه الأعراض.

أعراض التبويض المؤدية للحمل

أعراض التبويض المؤدية للحمل تعتبر المرحلة الأولى في حدوث عملية الحمل، حيث تقوم المبايض بإطلاق البويضة لكي يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي لتنغرس في جدار الرحم وتتحول إلى جنين ومن ثم يحدث الحمل.

يقوم جسم المرأة بإنتاج بويضة شهريًا، وتذهب هذه البويضة هباءً عندما لا يحدث لها تخصيب عند وصولها لمرحلة النضج فيتم إطلاقها خارج الجسم، ولتفادي حدوث ذلك يجب الإلمام بأعراض التبويض، والتي تأتي على النحو التالي:

1- برودة جسم المرأة

عندما يصبح جسم المرأة أكثر برودة فهذه من أعراض التبويض المؤدية للحمل، حيث تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 36 و37 درجة مئوية.

لكن هذه الدرجة تنخفض قليلًا عندما تحدث الإباضة ثم تعود مرة أخرى كما كانت بعد بلوغ تلك الفترة، بالإضافة إلى أن درجة الحرارة تختلف خلال الإباضة بسبب التغير الذي يحدث في هرمون البروجسترون.

اقرأ أيضًا: ألم شديد في المبيض الأيمن وقت التبويض

2- الشعور بألم في البطن والظهر

الشعور بأوجاع في البطن والظهر من أعراض التبويض المؤدية للحمل، حيث عندما تبدأ البويضة في النزول فإنها تتسبب في الشعور بألم في منطقة الحوض أو أسفل البطن، وقد يستمر هذا الشعور لمدة دقائق أو بضع ساعات، ويمكن أن ينتقل هذا الألم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

3- دقة الحواس

عندما تصبح الحواس أكثر دقة فهذه تعتبر من أعراض التبويض المؤدية للحمل، حيث تشعر النساء بحواسهن كثيرًا، ويستطعن التمييز بين الروائح ويتحسسن منها أكثر من السابق بالإضافة إلى أن حاسة النظر واللمس تصبحان أفضل.

4- حدوث نزيف

عندما تنضج البويضة فإن بعض النساء يعانين من حدوث نزيف، وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين بشكل طفيف، وعند حدوث النزيف يلاحظ أن لونه ليس أحمر قاتم بل يكون على شكل مسحة بسيطة باللون البني أو الوردي مع إفرازات الرحم.

5- حدوث تشنجات

الشعور بالتشنج من أعراض التبويض المؤدية للحمل، ولكن هناك نساء لا يشعرن بهذه التشنجات، وهناك نساء أخريات يشعرن بتشنج خفيف في البطن، وفي حالة أن الإباضة كانت مؤلمة فيجب التوجه إلى الطبيب.

كما أن ظهور هذه التشنجات بشكل متكرر قد يشير إلى وجود خلل هرموني مثل نقص هرمون البروجسترون أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

6- الشعور بالغثيان والصداع

التغيرات السريعة التي تحدث في الهرمونات أثناء فترة الإباضة، يمكن أن تجعل بعض النساء يعانين من الشعور بالغثيان والصداع، أما بالنسبة للنساء اللواتي لديهن توازن هرموني جيد يكونون أقل عرضة للإصابة بالغثيان والصداع.

7- ظهور مخاط الإباضة

أثناء فترة الإباضة تأخذ الإفرازات لون أبيض، وتدوم لمدة 5 أيام للنساء الشابات وتقل إلى يوم أو يومين مع التقدم في السن، وظهور المخاط يعتبر من أكثر أعراض التبويض المؤدية للحمل دقة.

بالإضافة إلى أن تكون الإفرازات جافة وغير موجودة بعد عملية الحيض، ويصبح مخاط عنق الرحم أكثر رقة وانزلاقًا عند استعداد الرحم لاستقبال الحيوانات المنوية.

8- حدوث تغيرات في الرغبة الجنسية

حدوث زيادة في الرغبة الجنسية من أبرز أعراض التبويض المؤدية للحمل، لأن الجسم يخبر المخ بأنه قد حان الوقت لإنجاب طفل فتشعر النساء في هذه الحالة بزيادة في الرغبة الجنسية نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين والبروجسترون.

9– حدوث تغيرات في عنق الرحم

عادةً يكون عنق الرحم منغلقًا قليلًا وضيق في القناة المهبلية، ولكن أثناء الإباضة يصبح عنق الرحم أكثر ليونة وانفتاحًا.

اقرأ أيضًا: حساب أيام التبويض بعد الدورة

10- ظهور انتفاخ

حدوث انتفاخ يعتبر من أعراض التبويض المؤدية للحمل، حيث ارتفاع هرمون الأستروجين في الجسم يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يتسبب في شعور بعض النساء بالانتفاخ في البطن والتورم في أصابع اليد أو القدمين.

بعد التعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل، تبين أن هناك بعض الطرق للوقاية من ضعف التبويض مثل الحصول على الراحة النفسية، وتناول الزيوت المغذية، والتقليل من الملح والسكر والقهوة.