ما هي أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية؟ وما هي أسباب الحمل الغزلاني؟ حيث ينتشر إلى حد كبير مصطلح الحمل الغزلاني في مختلف الثقافات الشعبية لبعض الدول، ويشير هذا المصطلح إلى حدوث الحمل المصحوب بالنزيف، وعلى الرغم من كونه مصطلح شعبي بحت، إلا أنه يشير بالفعل إلى حالة طبية شائعة نتعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع القمة.

أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية

في إطار التعرف على أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية والذي هو الحمل الغزلاني، فإن نزيف الانغراس يعتبر من أقوى علامات الحمل الغزلاني أو الحمل بصفة عامة، حيث يكون على هيئة دم خفيف أو مجرد بعض البقع البسيطة وفي العادة يكون مصحوبًا ببعض العلامات الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • الإفرازات المهبلية المصحوبة بالدم: حيث يمكن أن يصاحب نزيف الانغراس بعض الإفرازات المهبلية غير العادية والتي تختلف في اللون من الوردي إلى البني الغامق أو الأسود.
  • تقلصات الرحم: حيث يتسبب انغراس البويضة المخصبة كذلك إلى جانب النزيف مع تقلصات في الرحم والتي تكون خفيفة ومؤقتة.
  • من الممكن أن يصاحب نزيف الانغراس علامات الحمل التقليدية والتي تشمل تورم الثديين أو الحلمات، الإعياء، الصداع، اضطرابات في المعدة، غثيان وغيرها من الأعراض.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام او النفور منه بشكل كلي.
  • التغيرات المزاجية المتعددة.
  • التبول بشكل أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالتعب والدوخة باستمرار.
  • زيادة حاسة الشم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل خفيف.

من الجدير بالذكر أنه في حال عدم التأكد مما إذا كان النزيف ناتجًا عن انغراس البويضة أو دم الدورة الشهرية، فلا بد من إجراء اختبار للحمل حينها في الدم أو العمل على فحص الموجات فوق الصوتية عند الطبيب.

ما هو الحمل الغزلاني

أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية أو ما يُعرف بالحمل الغزلاني والذي يكون عبارة عن حمل يصاحبه نزول دم تعتبر غريبةً للغاية، حيث إنه من الطبيعي أن يتوقف نزول الدورة الشهرية طوال فترة الحمل حيث يتوقف التبويض إلى حين ما بعد الولادة وتقوم البويضة الملقحة بالالتصاق في جدار الرحم.

لكن من الممكن في بعض الحالات أن تتعرض المرأة الحامل إلى نزول الدم حتى مع حدوث الحمل، وهذا ما يتم تسميته بالحمل الغزلاني وتمت تسميته بهذا الاسم نظرًا إلى أن إناث الغزلان تحيض حتى وهي في فترة الحمل.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه في حالة الحمل الغزلاني هذا فإن نسبة كبيرة من السيدات لا يعلمن بوجود حمل إلا في الشهر الرابع أو الخامس أيضًا، حيث يلاحظن أن البطن قد بدأت في البروز ويكون هذا نتيجة لنزول الدم في أوقات الحيض التقليدية بشكل طبيعي فلا يتوقعن أبدًا حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

ما هي أسباب الحمل الغزلاني

نزول الدم الذي يتبين في أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية ليس نزيفًا بالمعنى الصريح، ولكنه كمية صغيرة من الدم أو من البقع الخفيفة ويتم حدوثه في العادة بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل.

السبب في ذلك يكون الانغراس، وهو ما يتسبب بنزيف عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، وعادةً ما يحدث هذا النزيف في الوقت المتوقع للدورة الشهرية وعلى الرغم من ذلك فإن نزيف الانغراس يكون أخف بكثير من نزيف دم الدورة الشهرية.

من الممكن أن يتم الخلط بين نزيف الانغراس والدورة الشهرية الخفيفة، حيث إنه يحدث طوال الأشهر الثلاثة الأولى ومن الممكن ألا تتمكن المرأة من إدراك أنها حامل بالفعل مما قد يؤدي إلى وجود خطأ عند تحديد موعد الولادة الخاصة بها.

الجدير بالذكر أن النزيف الغزير أكثر مما يحدث في الدورة الشهرية العادية من الممكن أن يكون علامة على وجود مشكلة ما ولا بد من الرجوع إلى الطبيب حينها، وكذلك في حالة وجود حمى أو تقلصات تزداد حدتها وتكون مصاحبة لنزيف الانغراس.

كم يوم يستمر دم الحمل الغزلاني

من الجدير بالذكر أنه على عكس الدورة الشهرية يكون نزيف الانغراس أخف في التدفق، وفي العادة يتوقف بعد يوم أو يومين فقط، ولا يكون مستمرًا لأيام مثل الدورة الشهرية المعتادة، وفي بعض الحالات من الممكن أن يستمر التبقيع إلى عدة ساعات، وقد يتم ظهور بقعة واحدة أو إفرازات تتميز باللون الوردي من دون نزول دم واضح.

اقرأ أيضًا: اسباب آلام الحوض في الشهر الأول من الحمل

ما هو لون دم الحمل الغزلاني

من الممكن أن تخلط الكثير من النساء بين نزيف الانغراس والدورة الشهرية الخفيفة، ولكن يرجى العلم بأن لون الدم يختلف في الحالتين؛ حيث إن دم الانغراس يكون دمًا داكنًا بصورةٍ أكبر من دم الدورة الشهرية، وفي العادة يكون أحمر داكن أو بني.

أما إذا كان الدم خفيفًا ويصاحبه نزول إفرازات فسيغلب عليه اللون الوردي، وغالبًا ما يكون نزيف الانغراس خفيفًا جدًا عند مقارنته بدم الحيض الطبيعي لدى المرأة، أما دم الدورة الشهرية الطبيعي فيكون فيها الدم باللون الأحمر الواضح ويستمر لبضعة أيام أو أكثر.

من الممكن أن تحتار المرأة فيما إذا كان الدم الذي تراه هو دم الدورة الشهرية أو نزيف الانغراس الذي يشير إلى الحمل الغزلاني، لذلك فلا بد من التعرف على الفروقات التي تمكنها من التمييز بين الاثنين، والتواصل مع طبيب مختص لكون الاعتداد بمعلومات عبر الإنترنت لا يعتبر صحيحًا.